بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها

بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها، فالموشحات الأندلسية من أهم أنواع الأدب الأندلسي، فتنسب بالكامل للأندلسيين، وازدهر هذا الشكل من الأدب في البلاط الأندلسي في بداية الأمر ولم يعرف في الشرق العربي إلا بعد قرنين من الزمان، وكان لهذه التطور في الشعر الأندلسي تأثير كبير على ظهور أول قصيدة غنائية للحب الدنيوي، وفي هذا المقال سيقوم موقع المرجع بتقديم بحث كامل عن الموشحات الأندلسية وأهم شعرائها.

مقدمة بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها

شهدت الحياة الأدبية في عصر المرابطين ازدهارًا وتطور، فازدهر الأدب بكل أنواعه الشعر والنثر وغيرهم من أشكال الأدب المختلفة، وظهر فيه أيضًا الموشحات، وتميز هذا العصر أيضًا بأنه ضم كبار الشعراء والكتاب في الأندلس، لكنه تعرض للتقليل والهجوم وخاصة في الشعر، وقيل إن زعماء المرابطين لم يلتفتوا إلى الأدب والشعراء، لم يمدحهم أحد، ولولا وساطة بعض ملوك الطوائف لما رفعوا لهم ذكرًا أو قدرًا، لكن ما نراه هو عكس ذلك تمامًا، ونرى الأدب غزيرًا وخاصة الشعر من المديح.
شاهد أيضًا: بحث عن مجالات العمل الحر

بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها

كانت الموشحات نتاجًا للتقاليد الأدبية العربية الشعبية، لكن تقديمها كان مرتبط بعوامل اجتماعية في البيئة الأندلسية، كانتشار الغزل بين الأفراد ورغبة العديد من الشعراء في الحصول على العطايا والمكافآت من خلال مدح الملوك وأصحاب المناصب عن طريق التغني ببعض أبيات المدح في صورة موشحه، حيث كان الغناء منتشرًا بين الأفراد في هذا الوقت نتيجة الاختلاط بين العرب والإسبان والإطلاع على ثقافتهم.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

تعريف الموشح

الموشح هو أحد الفنون الشعرية المستحدثة التي ظهرت في بداية الأمر في الأندلس، ويكمن الفرق بينه وبين أنواع الشعر الغنائي الأخرى في بعض الأمور، بالإضافة إلى أن الموشح يخرج عن نطاق الأوزان العربية المعروفة في شعر العرب، وأهم ما يميزه استعماله للغة العامية أو الدارجة، لذلك يسمى شعرًا مغنى لازدهار الموسيقى به وشيوع الغناء والتفاعل الثقافي والحضاري بين المسلمين والأسبان في ذلك القرن الذي ازدهر فيه الموشح.

نشأة الموشحات الأندلسية

نشأت الموشحات الأندلسية في أواخر القرن التاسع الميلادي، وكان من أسباب نشأتها في هذا العصر هو انتشار الموسيقى وشيوع الغناء، واحتكاك العرب بالإسبان،أما عن أول من اخترع هذا الفن فاختلفت الآراء حول ذلك، فقال ابن خلدون أن أول من اخترعها هو مقدم بن عافي الفريري من شعراء الأمير عبدالله بن محمد، وأخذ عنه ذلك عبدالله بن عبد ربه الأندلسي، ولكن لم يستمر ذكرهما من المتأخرين وكسدت موشحاتهما، وذهب آخرون أن أصل اختراعها يعود لفرقة فرنسية تسمى بالتربادور، ولكن تم نقد هذا الرأي وذهب العديد إلى أن أصل الموشحات يرجع إلى المشرق وأن أو موشحه عربية كانت موشحة أيها الساقي، للشاعر العباسي ابن المعتز.[2]

شاهد أيضًا: بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية

أقسام الموشحات الأندلسية

تنقسم الموشحات إلى عدة أقسام سوف يتم تلخيصها في السطور التالية في أبسط صورة يمكن فهمها، وهي:

  • المطلع: ويشير المطلع إلى أول شطر في القصيدة يبدأ به الشاعر قصيدته في الموشحات الأندلسية.
  • القفل: ويشير القفل إلى مجموعة الأشطُر المكونة للقصيدة والتي يجب أن تكون متطابقة مع المطلع من حيث القافية.
  • الدور: والدور هو عكس القفل حيث أنه يجب أن يكون مخالفًا للمطلع من حيث القافية.
  • البيت: ويتمثل في الشطرين المتقابلين الذي يكون أحدهما قفل والآخر دور.
  • الخارجة: وهي القفل الأخير في الموشح الأندلسي ويتم بعد اختتام الموشح.

شاهد أيضًا: بحث عن الفنون الاسلامية

خصائص الموشحات

تتميز الموشحات ببعض الخصائص التي تجعلها تختلف ع أنواع الشعر المختلفة، وتتمثل تلك الخصائص في التالي:

  • أنها قصائد مغناة.
  • كثرة المحسنات اللفظية، كالتشبيهات المختلفة والكناية وغيرهم.
  • الموضوعات الشائعة بها تنحصر في كل من الفروسية والشجاعة والرومانسية والغرام.
  • غير مقيدة بوزن وقافية محددة، بل يحتوي الموشح الواحد على عدة قوافي مختلفة.

موضوعات الموشحات الأندلسية

كانت أهم أغراض الموشحات في بداية ظهورها تنحصر في كل من الغزل والوصف والمدح ومن أمثلتهم ما يلي:

  • الغزل: ويعتبر من أهم الموضوعات التي وردت في الموشحات، وذلك لارتباطها بالعديد من مجالس اللهو والاحتفال، ومن أهمها قصيدة الشاعر ابن سناء الملك لمحبوبته:

يا شقيق الروح في جسدي

أهوىً بي منك أم ألم

ضعت بين العذل والعذل

وأنا وحدي على خبلِ

ما أرى قلبي بمختبلِ

ما يريد البين من خلدي

وهو لا خصمٌ ولا حكمٌ

  • الوصف: وكان من الأغراض الأساسية أيضًا التي ظهرت منذ بداية ظهور فن الموشحات ومنها ما قال أبو جعفر بن سعيد في وصف نهر :

ذهّبت شمس الأصيل فضة النهر

أيّ نهر كالمدامه

صيّر الظل فدامه

نسجته الريح لامه

وثنت للغصن لامه

فهو كالعضب الصقيل حف بالسّمر

  • المدح: وكان الشعراء يمارسونه رغبة في الحصول على المناصب والهدايا، أي كان به شيء من النفاق في كثير من الأحيان، وقال السرقسطي مادحا:

غزال له مقلة ساحره  *  وأنجمه أنجم زاهره

ولمّته لمّة عاطره  *  وكل العيون له ناظره

وجسم أذاه لباس الفتك  *  كمثل اللجين إذا ما انسبك

هو الشمس لكنه أجمل  *  هو البدر لكنه أكمل

هو الصبح لكنه أفضل  *  فليس على الأرض من يعدل

  • التصوف: وظهر تيار التصوف ليخالف تيار الغزل والوصف، ويعبر عن الزهد والخشوع وترك الدنيا بملذاتها والخضوع لأوامر الله عز وجل والتفرغ لعبادته.

شاهد أيضًا: بحث عن المجموعة الشمسية

أشهر شعراء الموشحات الأندلسية

كما نعلم أن فن الموشحات الأندلسية يرجع إلى القرن التاسع الميلادي، أي إلى زمن بعيد، ولكن مازالت هناك العديد من الموشحات الموجودة في عصرنا الحالي والتي تسببت في تخليد ذكر أصحابها إلى الآن، لذلك يعتبرهم الكثير أشهر شعراء الموشحات ومنهم:[2]

  • الشاعر الأندلسي لسان الدين الخطيب: وهو صاحب موشحة جادك الغيث والتي تعد من أشهر الموشحات إلى الآن ويرجع سبب شهرتها غناء الفنانة فيروز لها، بالإضافة إلى قوة كلماتها، وقال فيها:

جــادك الغيــث إِذا الغيـث همـى  *  يــا زمــان الــوصل بــالأَندلسِ

لـــم يكــن وصْلُــك إِلاّ حُلُما  *  فـي الكـرى أَو خُلسـة المخـتَلِسِ

إذ يقــود الدّهــرُ أَشــتاتَ المُنـى

ينقــلُ الخــطوَ عـلى مـا يرسـمُ

زُمَـــرًا بيــن فُــرادى وثُنًــى

مثــل مــا يدعـو الوفـودَ الموْسـمُ

والحيــا قــد جـلَّل الـرّوض سـنا

  • الشاعر الكبير ابن زمرك: صاحب موشحة (أبلغ لغرناطة السلام) والتي يعبر فيها الشاعر عن شوقه لغرناطة وذلك بعد سقوط الأندلس.
  • الشاعر الأندلسي ابن مالك السرقسطي: صاحب موشحة (كأس الطلا)، والتي يصف فيها محبوبته ويتغزل بها.
  •  الشاعر أبو بكر يحي: صاحب موشحة (دنفًا من الهوى)، وكانت من أكثر الموشحات حزنًا حي كان يشكو فيها قسوة محبوبته وما يعانيه في حياته من متاعب.

خاتمة بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها

وفي ختام بحث عن الموشحات الأندلسية، يجب أن نذكر أن أخر من استخدم الموشحات الأندلسية هو سيد درويش وقد أضاف لها الكثير، وانتهت بوفاته، واستخدمها قبله العديد من الفنانين منهم (داود حسين، سلامة حجازي، كامل الخلعي)، ومن قبلهم الملحن الكبير محمد عثمان والذي يعد من أكثر من أضافوا للموشحات في القرن التاسع عشر، فلم يكتفي بأن قام بتلحينها وغنائها فقط بل قام بابتكار العديد من الموشحات الجديدة أيضًا.

شاهد أيضًا: بحث عن روبوت ev3

بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها doc

الأدب الأندلسي هو الفن المنبثق من الحضارة العربية الأندلسية، والذي تأثر بالمجتمع الأندلسي ورقيه، فكان محاكيًا للواقع في بلاد الأندلس في هذا الوقت، وكان يتسم الأدب الأندلسي بالبساطة والرقي والوضوح، وكان يتغنى فيه الشعراء بالطبيعة الجميلة التي ينبثق منها أسمى معاني الحب والرومانسية، ومن أهم ما تم ابتكاره في الأدب الأندلسي هو الموشحات الأندلسية، ولقراءة بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها بصيغة doc “من هنا“.

بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها pdf

كانت الأندلس مدينة جميلة وراقية وتتمتع بالهدوء والرومانسية، وكان ذلك سبب في إلهام شعرائها وبراعتهم في أغراض الشعر المختلفة لاسيما الغزل، لذلك كان الغزل من الأغراض الأساسية التي تناولتها الموشحات الأندلسية في بداية ظهورها، فكان الشاعر يستخدم الموشحات للتغزل في محبوبته، ووصف محاسنها والتعبير لها عن حبه وشوقه لها، ولقراءة بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها بصيغة pdf “من هنا“.

وفي ختام مقالنا الذي تضمن بحث عن الموشحات الأندلسية وأشهر شعرائها، يكون قد تضمن المقال بحث كامل عن الموشحات الأندلسية وأقسامها وخصائصها وأغراضها الشعرية وأشهر شعرائها.

المراجع

  1. andalusite.ma , نشأة الموشحات في الأندلس , 22/01/2022
  2. الدكتور أحمد هيكل (1985) ، , الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة ،القاهرة - مصر: دار المعارف، الطبعة الأولى.

الزوار شاهدوا أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *