المرجع الموثوق للقارئ العربي

ذكرى البيعة السابعة عبارات كلمات خواطر شعر قصائد صور

كتابة : شادي خلف

يتناول النّاس في ذكرى البيعة السابعة عبارات كلمات خواطر شعر قصائد صور علّها تقوم بالتّعبير عن حالة المحبّة والانتماء التي تغمر الشّارع السّعودي في تلك المناسبة الوطنيّة بامتياز، حيث تتلوّن القُلوب بألوان العَلم، وتتزيّن الشّوارع بصور الملك سلمان احتفالًا في إعادة البيعة للمرّة السّابعة للملك سلمان بن عبد العزيز، نزولًا مع كميّة الحب التي يحملها المواطنون للملك، وعبر موقع المرجع تُبارك لشعب المملكة تلك المُناسبة العزيزة، ونتمنّى من الله لها مزيدًا من التَّوفيق والحَضارة، ونقوم على طرح ذكرى البيعة السَّابعة بأجمل عبارات كلمات خواطر شعر وقصيدة عن البيعة للملك سلمان، بالإضافة إلى صور عن ذكرى البيعة السابعة.

عن الملك سلمان بن عبد العزيز 

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو ملك السّعوديّة الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود -طيّب الله ثراه- حيث تولّى منصب ولاية العهد في الثّامن عشر من شهر يونيو لعام 2012 للميلاد عبر أمر ملكي صدر عن ديوان الملك السّعودي الرّاحل عبد الله بن عبد العزيز -طيّب الله ثراه- ليحظى على أثر هذا القرار بمنصب وزير دفاع المملكة العربيّة السّعوديّة ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء وفق قواعد الدّستور الملكي السّعودي، أمّا عن ميلاد الملك سلمان فقد كان في الخامس من شهر شوّال لعام 1354 هــ الموافق لتاريخ الحادي والثّلاثين من شهر ديسمبر لعام 1935 للميلاد، وقد عمل في مَناصب سياسيّة مُتعدّدة أبرزها عَمله الطّويل أميرًا  لمنطقة الرّياض والتي زادت عن الخمسين عاماً.[1]

من الجدير بالذّكر أنّ الملك سلمان قد تولّى عرش الحكم في المملكة العربيّة السّعوديّة في البيعة الأولى التي كانت بتاريخ الثالث من شهر ربيع الثاني لعام 1436 هــ الموافق لتاريخ الثالث والعشرين من شهر يناير لعام 2015 للميلاد، وسط حشود جماهيريّة غفيرة عاهدته على السّمع والطّاعة وبايعته على قيادة البلاد إلى برّ الأمان والاستقرار، وقد شهدت المملكة في عهده عدد كبير من الإنجازات الكبيرة التي تُحسب له في تاريخه أثناء حكمه وأبرزها رؤية المملكة لعام 2030 والتي تشمل على إصلاحات شاملة لكافّة القطّاعات.

ذكرى البيعة السابعة عبارات 

انطلاقًا من قيمة تلك المناسبة ورمزيّتها في تاريخ المملكة العربيّة السّعوديَّة، يتم اعتبارها على أنّها حدث وطني مميَّز تتجدّد معه نفحات الانتماء والمشاعر الوطنيّة، ولعلّ أجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ كلمات الحبَّ وعبارات الانتماء كلّها عاجزة عن وصف حجم الانتماء الذي نشعر به تحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، ذلك الرّجل الذي تعرّفنا معه على معنى الوطن، وقيمة العمل لأجله.
  • إنّ البيعة السَّابعة للملك سلمان بن عبد العزيز هي العيد الوطني الآخر الذي نفرح به ونعتزّ بساعاته، التي نعبّر من خلالها عن اعتزازنا بانتمائنا إلى هذا التّراب الطّاهر.
  • مناسبة البيعة السابعة، ليست مناسبة عابرة تمضي خلال ساعات على عجل، وإنّما هي مناسبة تتراقص معها القلوب والمفردات، وتتراقص فيها النفحات التاريخية التي نجدّد معها العهد على الوفاء.
  • إنّ انتماءنا إلى هذا الوطن الكبير يفرض علينا أن نكون أهلًا لأداء الأمانة، فهو وطن الشجعان الذين يطمحون بالمزيد على الدّوام، وخلف لواء الملك سلمان نثق بالمستقبل بعد أن نعقد العزم على الولاء.
  • إنّه ملك الحزم والحسم، إنّه الملك الذي لا تراجع عن قرارنا بحبّه، معك حتّى النفس الأخير يا سيّدي يا سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، بارك الله في عمرك وصحّتك.
  • كلّ الحب الذي تحمله اللغات عاجز عن رسم صورة المشاعر الوطنيّة التي تفيض في داخلنا لمجرّد مرور صورة الملك سلمان أمامنا، فامضي بنا إلى المجد يا سلمان، يا سيّد العقل والحكمة.
  • نحن معك وخلفك للوصول بالمملكة العربيّة السّعوديّة إلى مرافئ الأمان، إلى ذلك الطّموح الكبير الذي تستحقّه بلاد عظيمة وشعب شجاع، فكلّ الحب والتوفيق لك في مِشوارك.

اقرأ أيضًا: أبرز انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله

كلمات عن ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان 

تتسارع اللغات في عزف الحروف وتتراقص الكلمات عند ذكر اسم الملك سلمان بن عبد العزيز، فهو الملك الذي خطف القلوب لتتآلف تحت راية موحّدة وعظيمة، ولعلّ أجمل الكلمات:

  • سيّدي سلمان الحزم، لست الملك الذي قرأنا عنه في الحكايات ولست قائد البلاد الذي تعارفت الروايات على نقل أخباره، أنت الأب الذي تجتمع في حبّه جميع القلوب.
  • بارك الله تلك الملامح الجميلة التي تفيض عطفًا وحرصا على كل إنسان في المملكة العربيّة السّعودية، بارك الله ذكرى بيعتك المباركة التي نعاهدك بها على الوفاء والإخلاص.
  • كلّ الحب والتوفيق في مشوارك القادم يا سيّدي الملك، كلّ الكلمات عاجزة عن رسم طريق للوصول بقلبنا إليك، كلّ عام وأنت بخير، نسأل الله تعالى أن يكون لك عونًا ونصيرا.
  • ملك الحرب والسلم، ملك الحب والأمان، فكيف بنا لا نسير إلى مبايعته أفواجًا وأفواجًا!، كلّ عام وأنت الخير الذي أكرمنا الله تعالى به ليكون الأب والصّديق وصاحب الملك.
  • باسمي المتواضع أرفع أسمى آيات الحب بكلمات بسيطة عاجزة عن وصف المشاعر إلى سمو الملك السّعودي سلمان بن عبد العزيز وسمو الأمير الشَّاب محمد بن سلمان، بمناسبة البيعة السابعة.
  • حبيب القلوب وصديق النّاس جميعًا، صاحب الباب الذي لا يُغلق أبدًا، السّاهر على راحة مواطنيه طوال العام، كلّ عام وأنت بخير يا سيّدي الملك، نسأل الله لك التوفيق والسّلامة في مشوارك القادم.

اقرأ أيضًا: كلمات فخر واعتزاز للملك سلمان وأجمل العبارات والأقوال والاشعار له

أجمل خواطر عن البيعة السابعة للملك سلمان 

وقد كانت الخاطرة أحد أصناف الأدب التي حاولت رسم ملامح الفرحة التي ارتسمت على الأفواه والقلوب في ذكرى البيعة السّابعة للملك سلمان بن عبد العزيز، وفي ذلك قمنا على اختيار الآتي:

  • إنّ أيّ مناسبة تلتصق بالملك هي عيد وطني يستحقّ منّا أن نكون معه على الفرح، فهو الرّاية التي نجتمع تحت كلمتها، وهو الرّجل الذي طالما كان في خدمة أهله ووطنه، فكلّ عام وأنت بخير يا سيّدي الملك.
  • بكامل المحبّة نُعلنها وبمليء الفم كلّنا مع الملك سلمان، وكلّنا من أنصار وأحباب الملك الحبيب الذي طالما شعرنا بقربه بالأمان والسّلامة، فكلّ عام وأنت بخير يا سيّدي الملك، أعاد الله عليك الخير والبركة.
  • من تلك الملامح الرجوليّة الكبيرة يستمدّ المواطن السّعودي عنفوانه وشهامته، فمع الملك سلمان ترتسم ملامح الفرحة على القلوب وتتسارع الكلمات في رسم أجمل اللوحات، فكلّ عام وأنت بخير يا سيّدي الملك.
  • بارك الله قلبك الكبير الذي اتّسع ليكون بحجم الوطن، فكلّ البلاد سلمان، وكلّ القصائد سلمان، بارك الله بك وأعانك على حمل الأمانة التي نجدّدها معك لسنوات قادمة.
  • بكامل الحب والإخلاص نعلنها صراحةً أنّنا معك حتّى النهاية يا سيّدي يا سمو الملك سلمان، بارك الله همّتك وعزيمة الحزم التي تعلّمناها منك، وبارك الله لنا بك يا جميل القلب والمحيا.
  • طالما كنتَ لنا الأب، فحريٌّ بنا أن نكون أبناء بررة، وطالما كنت لنا الوطن فحريٌّ بنا أن نكون شعبًا وفيًا لذلك التعب وتلك الأفكار، كلّ عام وأنت بخير يا سيّدي الملك.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الملك سلمان وولي العهد

أجمل شعر عن البيعة السابعة للملك سلمان 

وقد كان الشّعر العربي أيضًا في تلك السّاحات حاضرًا للتعبير عن المحبّة التي يحملها الموطن السّعودي لسموّ الملك في مناسبة البيعة السّابعة، ولعلّ أجمل ما قيل، هو الآتي:

قصيدة البيعة السابعة للملك سلمان 

وهي من القصائد المميّزة للغاية والتي تناول فيها الشّاعر ملك البلاد بأجمل عبارات الحبّ والتأكيد على الوفاء والإخلاص، وقد جاءت أبياتها وفق الآتي:

بايعتُ (سلماناً) وتلْكَ أكفُّنا ** في كفِّهِ والقلبُ والوجدانُ
وكذاك مَنْ وليَا عهودَكَ (مقرناً) ** (ومحمدا) والشاهدُ الرحمنُ
ولتشهدِ الأكوانُ أنَّا أمةٌ ** دستورُها الوحيانِ والميزانُ
ما أخفَرتْ ذمَماً ولا نكثت ولو ** شذَّتْ على منهاجِها غِلْمانُ

منذُ السَّقيفةِ كان عهدُ ولائنا ** والبيعتين ومثلها الرضوانُ
ما كان عهدَ الخائنين وإنما ** تفديك روحُ الناسِ والأبدانُ
هذا الكتابِ وسنةِ الهادي على ** كفيْكَ أمن نبضُهُ الإيمانُ
سِرْ يا أبا فهْدٍ فعزُّكَ عزُّنا ** وامخُرْ عُبابَ المجْد يا رُبَّانُ

ها نحنُ عن يمناكَ نهتفُ في الورى ** الشعبُ أنتَ وكلُّنا سلمانُ
لو بغيتْ اوصفْ بيان الشعر قصّرْ ** يا سليل المجد وصفكْ من يرومهْ
لي خصالكْ شمس فِ الآفاق تسفِرْ ** بالضّيا والخير دوم الوقت دومهْ
كلّ يومٍ في عيون الناس تكبَرْ ** يا حبيب الشّعب يا عنوان قومهْ

لكْ سجلٍ بالمكارم لي يسطّرْ ** بالذّهب والمسك يومٍ بعد يومهْ
منزلكْ فوق الثريّا وفوق واشهَرْ ** فوق قرص الشمس فاضت به علومهْ
مِنْ يطال ومِنْ يروم الطّير لشقرْ ** فِ الفضا لي سنْ وانوى له عَ شومَهْ
لكْ سجايا مثل نفحِ الورد لحمَر ** لي سِقي من نبع شلاّل ويمومهْ

قصيدة سليل المجد للملك سلمان 

وهي من القصائد التي راح فيها الشّاعر في وصف الملك سلمان بأجمل العبارات والأوصاف، تعبيرًا عن حجم الحب والامتنان، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:

يا سليل المجد وصفكْ من يرومهْ *** لي خصالكْ شمس في الآفاق تسفِرْ
بالضياء والخير دوم الوقت دومهْ *** كلّ يومٍ في عيون الناس تكبَرْ
يا حبيب الشّعب يا عنوان قومهْ *** لكْ سجلٍ بالمكارم لي يسطّرْ
بالذّهب والمسك يومٍ بعد يومهْ *** منزلكْ فوق الثريّا وفوق واشهَرْ
فوق قرص الشمس فاضت به علومهْ *** مِنْ يطال ومِنْ يروم الطّير لشقرْ
في الفضا لي سنْ وانوى له عَ شومَهْ *** لكْ سجايا مثل نفحِ الورد لحمَر
لي سِقي من نبع شلاّل ويمومهْ *** بكل أرض لك فعل للناس يظهَرْ
وكم يدينك مسْحت أمْن القلب غومهْ *** إنتِ رمز الحقْ قول وفعل واكثرْ
يا ابنِ منهو فِ العلا سطّرْ رقومهْ *** يا رفيع القَدْر يا عَذْبٍ تحدّرْ

اقرأ أيضًا: صور عن بيعة الملك سلمان ، خلفيات عن ذكرى البيعه السابعة للملك سلمان

أجمل عبارات عن البيعة السابعة للملك سلمان 

يتبادل المواطنون تلك العبارات على سبيل المحبّة كونها إحدى المناسبات الوطنيّة التي تتزيّن بها البلاد بأجمل الحُلل، فيتناول النّاس ذكرى البيعة السابعة عبارات بكلمات جميلة وفق الآتي:

  • بكامل المحبّة والسّرور نرسل لكم أجمل التحيّات والتهاني بمناسبة مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ملكًا على بلادنا المباركة، بارك الله في الملك وبارك الله في المملكة وشعبها الكريم.
  • إنّها مناسبة تتزيّن معها قلوبنا بالفرحة، فهو الملك الذي سار مع أبنائه حتّى الأمان، وهو الملك الذي وعد فوفى، وعمل واجتهد لتحقيق الرّفاهيّة لكل مواطن سعودي.
  • مناسبة عزيزة في قلوب السّعوديين حيثما كانوا، فمبايعة الملك سلمان عرس وطني تتجدّد معه نفحات الحب والوطنيّة لكل ذرّة تراب على ثرى المملكة العربية السّعوديّة.
  • إنّ موسيقى النشيد الوطني تستقرّ في هذا اليوم فرحًا بمبايعة الملك الشّامخ، صاحب الحزم والحسم، فكلّ عام وأنت بخير يا سمو الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • كلّنا خلفك حتّى النصر المزّر، كلّنا خلفك حتّى الوصول إلى كافّة أهداف وتطلّعات رؤية المملكة التي تستحق أن تصل إلى مكانتها بين الدّول المتقدّمة والحديثة.
  • بفضل الملك سلمان الذي كان بفضل الله وتوفيقه، وصلنا إلى ما نحن فيه من الأمان، فهو الملك الذي سهر على راحة كلّ إنسان، فكلّ الحب لك يا سيّدي الملك.
  • اللهم بارك في خطى ملكنا سلمان بن عبد العزيز، وكن له عونًا على الخير، وأكرمه بما يحب ويتمنّى، كلّ عام وشعب المملكة بألف خير بمناسبة البيعة السّابعة.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن البيعة للملك سلمان ، أجمل بيت شعر عن البيعة السابعة

قصائد عن البيعة السابعة للملك سلمان 

يُعتبر الملك سلمان أحد أبرز وأكثر الشخصيات محبذة في الشّارع السّعودي نزولًا مع الدّور الإيجابي الكبير الذي لمسه المواطنون خلال فترة حكمه، والتي عُرفت بالحكمة والحزم، وقد تناولها الشّعراء بأجمل القصائد، ومنها:

  • بأرقابنا بيعة، للشاعر محمد العريعر:

بأرقابنا بيعه وبيديننا سيف
يا سيدي جيناك سمعاً وطاعه
نثبت بوجه أيامها والصواديف
عهدك علينا حافظين إتباعه

  • قصيدة أنت الوطن للشاعر نايف بن مسرع:

يا وطنّا من دمانا أشرب تروَّى
فدوتك الأرواح من عصر الرغامة
يا وطنَّا كان ليل الشر ضَوَّى
يا نعيش بعز يا موت بكرامة
شِف يمانينا على البيرق تَلوَّى
وروسنا لبست على البيرق عمامة

أجمل صور عن البيعة السابعة للملك سلمان 

تتناول تلك الصّور الملك سلمان بن عبد العزيز بأجمل العبارات والكلمات التي تتزيّن بها قلوب المواطنين ومواقعهم الشّخصيّة في الانترنت، وقد اخترنا لكم من تلك الصّور الباقة الآتية:

أجمل صور عن البيعة السابعة للملك سلمان 
أجمل صور عن البيعة السابعة للملك سلمان 
أجمل صور عن البيعة السابعة للملك سلمان 
ذكرى البيعة السابعة عبارات

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه ذكرى البيعة السابعة عبارات كلمات خواطر شعر قصائد صور وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف معنا على معلومات عن الملك سلمان وتعرّف على أجمل عبارات عن البيعة السابعة وأجمل الكلمات وقصائد الشّعر، لنختم اخيرًا مع باقة من أجمل الصّور عن بيعة الملك سلمان السّابعة.

المراجع

  1. wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز , 01/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *