المرجع الموثوق للقارئ العربي

يُسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية

كتابة : لميس ديوب
يُسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية، حيث يحتوي الإشعاع الشمسي على أعلى تباين مكاني وزمني داخل المناطق الحضرية. يمكن أن يؤدي التظليل من المباني والعناصر الكبيرة الأخرى مع انعكاس الإشعاع على الواجهات المشرقة أو الزجاجية إلى إنشاء أنماط معقدة من التدفقات الإشعاعية. ومن خلال موقع المرجع سنجيب عن سؤال هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة: يسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية.

يُسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية

الشمس هي أقرب نجم لدينا وهي عبارة عن جسم كروي ذاتي الجاذبية يتكوّن بشكل أساسي من الهيدروجين. يقع في مركز النظام الشمسي، على مسافة متوسطة حوالي 1011 × 5.1 مترا من الأرض. وتصل أشعة الشمس الأرض في وقت زمني يقدر ب8 دقائق و20 ثانية، وهي أساس الحياة على سطح الأرض، هل تصل الأشعة الشمسية بدرجاتٍ متساويةٍ على سطح الأرض؟

  • الجواب هو: الإجابة خاطئة. 

اقرأ أيضا: علم يهتم بدراسة المادة والطاقة

ما هو الإشعاع الشمسي

هو تدفق الطاقة التي تستقبلها الشمس على شكل موجات كهرومغناطيسية ذات ترددات مختلفة. من بين الترددات التي نجدها في الطيف الكهرومغناطيسي لدينا أفضل ما يعرف بالضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية. إنّ ما يقرب من نصف الإشعاع الشمسي الذي يستقبله كوكبنا تردد يتراوح بين 0.4 ميكرومتر و 0.7 ميكرومتر. يمكن اكتشاف هذا النوع من الإشعاع بالعين البشرية وهو ما يشكل الشريط الذي نعرفه بالضوء المرئي. أمّا النصف الآخر في الغالب في جزء الأشعة تحت الحمراء من الطيف وجزء صغير في الأشعة فوق البنفسجية. لنكون قادرين على قياس كمية الإشعاع الذي نتلقاه من الشمس يتم استخدام أداة تعرف باسم مقياس الحرارة.

شاهد أيضا: من أمثلة الاشعاع الكهرومغناطيسي الميكرويف الذي يست

أنواع الإشعاع الشمسي

اعتمادًا على أصل الإشعاع الشمسي وخصائصه ، هناك أنواع مختلفة. وهي كالتالي:

  • إشعاع شمسي مباشر: هذا النوع من الإشعاع له خاصية رئيسية وهي أنه يمكن أن يلقي بظلال محددة من أي كائن معتم يعترضه.
  • منتشر للإشعاع الشمسي: هو جزء من الإشعاع الذي يصل إلينا من الشمس وتنعكس بواسطة السحب أو تمتصها. وهي معروفة باسم منتشر لأنها تمتد في جميع الاتجاهات. تحدث هذه العملية بسبب الانعكاسات والامتصاص، ليس فقط من السحب.

مصادر الإشعاع

بعد أن عرفنا أنّ العبارة يُسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجاتٍ متساوية، هي عبارة خاطئة، يجب أن نتعرف على مصادر الإشعاع التي تقسم إلى قسمين، وهما:

  • المصادر الطّبيعية: وهي التي نحصل عليها من مصادرها الأساسيّة دون تدخل الإنسان فيها، وتقسم إلى:
    • الشمس: تصدر الشمس أشعة فوق بنفسجية يمكن أن تتسبب بعمل حروق في البشرة
    • الجرانيت: وهو من الصخور الشائعة ويستخدم عادةً في المطابخ.
  • المصادر الصناعية: وهي المصادر التي تكون من صنع الإنسان، وتقسم إلى:
    • يستخدم الأطباء الأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي لرؤية العظام المكسورة داخل جسم الإنسان ولتشخيص المشاكل الصحية الأخرى.
    • يصدر جهاز المايكروويف نوعًا من الأشعة لطهي الطعام.

وبهذا الكم من المعلومات نكون قد أنهينا مقالنا لليوم الذي أكدّنا فيه أنّ عبارة يُسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية، هي عبارة خاطئة، كما عرفنا الإشعاع كما تطرقنا لذكر مصدري الإشعاع الطبيعي والصّناعي.

المراجع

  1. britannica.com , solar radiation , 26/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.