المرجع الموثوق للقارئ العربي

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022 pdf و word

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022 pdf و word هو نموذج رسمي ورئيسي وهو المعمول به في نظام العمل داخل المملكة العربية السُّعُودية، ويتم وضع بنود اتفاق محددة في هذا العقد؛ من أجل الحفاظ على حقوق الطرفين سواء صاحب العمل أو الموظف، وعبر موقع المرجع لاحقًا؛ سوف يتم عرض نموذج عقد العمل الخاص بوزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية السُّعُودية بالتفصيل.

أهم عناصر ومكونات عقد العمل

إن عقد العمل الصحيح يتطلب الاهتمام بمجموعة من العناصر والمكونات الأساسية؛ حتى يكون صحيحًا ومعمولًا به، وهي تشمل ما يلي:

  • توضيح كافة المعلومات والبيانات الأساسية الخاصة بصاحب العمل والموظف أو العامل.
  • توضيح طبيعة المهنة التي يتم عقد العمل من أجلها.
  • استعراض المسمى الخاص بمقر العمل كما لو كان شخصية اعتبارية، مع توضيح العنوان بشكل دقيق.
  • تاريخ تحرير عقد العمل، والتاريخ المقرر بَدْء مباشرة العمل به.
  • التطرق إلى طبيعة العقد العمل هو عقد عمل محدد أم غير محدد المدة أم غير ذلك.
  • توضيح مدة التدريب المتفق عليها قبل استلام مهام العمل.
  • توضيح مدة عقد العمل.
  • الإشارة إلى قيمة الراتب المخصصة للموظف أو للعامل شهريًا أو سنويًا.
  • توضيح قوانين العمل داخل الشركة التي ينبغي على العامل الالتزام بها.
  • استعراض الالتزامات والحقوق والواجبات كاملة لكل من الطرفين.
  • توقيع الطرفين سواء صاحب العمل أو الموظف في نهاية العقد.

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل

تسعى وزارة العمل داخل المملكة العربية السُّعُودية إلى توفير كافة سبل الحفاظ على حقوق أطراف علاقة العمل داخل المملكة سواء كان الطرف الأول صاحب العمل أو الطرف الثاني الموظف أو العامل، وفي هذا السياق هتم الوزارة دائمًا بإصدار أهم النماذج والمستندات القانونية والرسمية التي تُعزز من الحفاظ على حقوق وواجبات كل طرف من أطراف العمل، وفي هذا الإطار قامت بتوفير نموذج عقد عمل موحد يمكن استخدامه في أي مؤسس كبيرة أو صغيرة، ويأتي نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل على النحو التالي:

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي 2022 عربي انجليزي

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022 pdf

لقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو وزارة العمل سابقًا داخل المملكة العربية السُّعُودية بإعداد عقد عمل نموذجي موحد متاح للاستخدام لكافة مؤسسات العمل سواء التابع إلى القطاع العام أو القطاع الخاص. حيث إن هذا العقد يتضمن كافة النِّقَاط والمعلومات التي ينبغي ذكرها في عقد العمل والبنود التي تحفظ حقوق الطرفين والتي قد تم إعدادها بواسطة كبار خبراء القانون لكي لا يكون بها أي ثغرات تؤدي إلى ظلم أي طرف سواء صاحب العمل أو العامل، ولقد تم توفير نموذج عقد العمل الموحد للوزارة في مِلَفّ pdf يُمكن الحصول عليه “من هنــا

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022 word

في الكثير من الأوقات ترغب المؤسسات والشركات التي تقوم بإبرام العديد من عقود العمل في الحصول على نموذج خاص بعقد العمل المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السُّعُودية في أحد الملفات التي تتيح إجراء التعديلات على محتوى المِلَفّ بسهولة ومن أهمها ملفات المايكروسوفت وورد، حيث يكون في مقدور المؤسسة هنا إدخال كافة البيانات وإجراء أي تعديلات عليها، ومن ثم؛ طباعة النموذج واستخدامه بسهولة. ومن هذا المنطلق؛ يُمكن الحصول على نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل في مِلَفّ وورد “من هنــا

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي 1443 وزارة العمل عربي وانجليزي محدد وغير محدد المدة

أنواع عقد العمل في السعودية

في المملكة العربية السُّعُودية هناك أكثر من نوع من أنواع عقود العمل المعترف بها في نظام العمل بالمؤسسة، وهي تشمل، ما يلي:

  • عقد العمل محدد المدة: وهو الذي يتم به إبرام التعاقد بين طرفين من أجل إتمام وظيفة أو مهمة مُحددة خلال فترة زمنية، وينتهي العقد والاتفاق بانتهاء هذه المدة، ولا يحق لأي طرف هنا إنهاء العقد سواء الطرف الأول أو الثاني، إلا في حالة تثبت الطرف الأول من عدم أهلية الثاني لإمام مهمة العمل.
  • عقد العمل غير المحدد المدة: لا يتم في هذا العقد تحديد تاريخ مُعين لإنهاء اتفاق العمل المبرم بين الطرفين، ولكن يكون إنهاء العقد أو فسخه باتفاق لاحق بين الطرفين مع توضيح السبب، ويذكر أن عقود العمل غير محددة المدة يمكن استخدامها مع العملة الوطنية السُّعُودية فقط ولا تستخدم مع الوافدين.
  • عقود العمل الموسمية: هي العقود التي لا تكون مستمرة على مدار العام، وإنما ست إبرامها؛ من أجل أداء مهمة عمل محددة في مسم عمل محدد أيضًا، ومن الأمثلة على ذلك عقود العمل الخاصة بوظائف موسم الحج.
  • عقد العمل الجزئي: يتم إبرام عقد العمل الجزئي في حالة كان أداء مهام العمل أو الوظيفة محل العقد مقصورًا على عدد ساعات أقل من المعتاد والمتعارف عليه في قانون العمل السعودي، ومن الضروري أن يتم توضيح عدد ساعات العمل وعدد أيام العمل أيضًا، ويمكن تجديد العقد بعد انتهائه في حالة موافقة الطرفين على ذلك.
  • عقود العمل المرنة: هو أسلوب ونظام تعاقد مسموح به داخل المملكة العربية السُّعُودية على الرغم أن البعض لا يفضله لأنه قد يبخس حق العمل. حيث إن قيمة الأجر المحددة لعامل هنا تكون على أساس الساعة وتتبع قانون الحد الأدنى للأجور، ولكن لا يكون هناك التزام بأي منافع أخرى مثل العقود الأخرى، مثال على ذلك عدم وجود مكافآت نهاية خدمة أو إجازات مدفوعة الأجر، وهكذا.
  • عقد التدريب: هذا العقد يتم إبرامه مع الطلاب والشباب من حديثي التخرج؛ الراغبين في الحصول على التدريب اللازم لتأهيلهم إلى سوق العمل، ويتم تحديد قيمة المكافآت أو الأجر المتفق عليه، ومن الممكن لأي طرف إنهاء العقد في أي وقت دون توقيع أي عقوبة أو مسؤولة عليه، كما يُمكن لصاحب العمل توظيف المتدرب عنده لاحقًا ولكن بعقد عمل جديد.

بذلك يكون قد تم استعراض نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022 pdf و word مع توضيح أهم مكونات وعناصر عقد العمل السليم والتطرق أيضًا إلى أهم أنواع عقود العمل المتاحة داخل المملكة العربية السُّعُودية بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.