المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443

أعلنت وزارة المالية عن تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443 /2021 في المملكة العربية السعودية بعد أن تمت الموافقة على جميع بنود ونصوص النظام الجديد من قبل هيئة الخبراء لمجلس الوزراء، وكان هذا التجديد خطوة نحو تحقيق أهداف المملكة لرؤية 2030، وسنوضح لكم من خلال موقع المرجع جميع المعلومات المتعلقة بهذا النظام المالي الجديد وأبرز المواد والنصوص التي توجد بداخله.

ما هو نظام إيرادات الدولة الجديد

نظام إيرادات الدولة الجديد في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن مجموعة من الفصول الرئيسية التي تشتمل بداخلها على عدد من الألفاظ والعبارات والأحكام العامة، كما تحتوي على تقدير الدولة وتوقعها لتحصيلها السنوي، وقد تمّ تحديث هذا النظام مؤخرًا في المملكة بقرار رسمي من وزارة المالية بعد الموافقة الاي صدرت من هيئة الخبراء لمجلس الوزراء حيث وردت به بعض النصوص والمواد القانونية الجديدة ليتناسب مع التطور الذي أصبحت الأراضي السعودية عليه الآن في عام 1443.[1]

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن العوائد السنوية 1443 وزارة المالية السعودية

تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443

احتوت تفاصيل النظام الجديد لإيرادات الدولة لهذا العام 2021 / 1443 على مجموعة من البنود والنصوص القانونية الهامة وجاءت أبرز هذه البنود على النحو التالي:

  • يحتوي النظام الجديد على عدد 31 مادة قانونية.
  • المادة 27 هي واحدة من أبرز المواد التي جاءت في هذا النظام حيث كان محتوى نصها “تطبق على مخالفي هذا النظام العقوبات المقررة نظامًا”.
  • احتوت المادة 25 على “أن المدنين في جرائم التزوير والاختلاس والتحايل لا يتم النظر في طلبهم بالاعفاء أو تقسيط الديون”.
  • المادة 22 تنص على “أن كل من لم يتمكن من تقسيط الديون التي عليه للدولة ستقوم وزارة المالية بالتسديد عنه بشرط تقديم ما يثبت عجزه عن سداد الأقساط، ويمكن أن يستمر التسديد لعشرين عام”.
  • المادة 19 تنص على “دين الدولة المستحق هو عبارة عن دين ممتاز لا يسقط أبدًا بالتقادم”.
  • احتوت المادة 13 على أن “كل من تأخر عن سداد ديونه للدولة يتمّ إرسال مرسول كتابي له بموجب السداد خلال 30 يوم من هذا المرسول”.
  • المادة 9 تنص على أن “يجب على الجهة أثناء السنة المالية أن تقوم بعمل قيد الإيرادات وذلك عند استحقاقها وتسجيلها وقت تحصيلها وفقًا لما تحدده الدولة”.
  • احتوت المادة 3 على “وجوب تقدير الوزارة لإيرادات الدولة التي من المتوقع تحصيلها لكل سنة مالية”.
  • المادة 2 تنص على أن مصادر الإيرادات تتكون من “الثروات الطبيعية، الرسوم والأجور والضرائب، عوائد الاستثمار، الاقتراض والقروض المسددة، المبيعات والجزاءات والغرامات، التبرعات والهيئات والتعويضات، بيع أملاك الدولة وإيجاراتها، أي مركز آخر بصدرية قرار رسمي من الدولة”.
  • المادة 1 كان نصها يشمل بعض التعريفات الهامة كتمهيد لكل ما هو أت في بنود هذا النظام كتعريف بالدولة والوزارة ومصطلحات العمل كالدائن والمدين.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في منصة اعتماد وزارة المالية السعودية

نظام إيرادات الدولة PDF

حتى تتمكنوا من معرفة جميع المواد والنصوص الخاصة بنظام إيرادات الدولة الجديد في المملكة العربية السعودية، والاطلاع عليه يمكنكم تحميل نسخة النظام PDF “من هنا“.

رابط هيئة الخبراء لمجلس الوزراء laws.boe.gov.sa

يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443 من خلال الموقع الرسمي لهيئة الخبراء لمجلس الوزراء والدخول على الرابط “من هنا“.

وإلى هنا نختتم معكم حديثنا عن كافة تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443 في المملكة العربية السعودية والذي صدر عن وزارة المالية السعودية بعد موافقة هيئة الخبراء لمجلس الوزارء؛ وذلك فيما يخص جميع أنظمة المال والرقابة في المملكة.

المراجع

  1. laws.boe.gov.sa , نظام إيرادات الدولة , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.