المرجع الموثوق للقارئ العربي

حالات المادة في الطبيعة

حالات المادة في الطبيعة؟ توجد أشكال مختلفة للمواد في الطبيعة على سطح الأرض، وهذا يُلبي جميع احتياجات الإنسان بحسب نوع تلك المادة وخواصها الفيزيائية والكيميائية، مما يساهم في استخدام هذه الموارد والمواد في جميع الخدمات التي يحتاجها الإنسان، ويُمكن لنا أن نحوّل كل مادة إلى مادة أخرى من خلال عمليات محددة، وللحديث عن هذه الحالات وتحولاتها، سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن جميع التساؤلات حول هذا الموضوع. 

حالات المادة في الطبيعة

تختلف المواد وحالاتها في الطبيعة، بين عدة أنواع، وهذا يعتمد على مدى قُرب أو ابتعاد الذرّات عن بعضها، ضمن الجزيئات المكوّنة لهذه المادة، وبالتالي تتغير كثافتها، وهذا يعطي كل نوع من المواد خواص مختلفة عن المواد الأخرى، خواص فيزيائية وخواص كيميائية، فوجد العلماء أن المواد تندرج تحت ثلاثة أصناف مختلفة، المواد الصلبة والمواد الغازية والمواد السائلة، ولكنهم أضافوا مجدداً نوع رابع وهو الهلام (البلازما)، ومنه فإن إجابة السؤال هي:[1]

  • إنّ حالات المادة في الطبيعة هي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية، والحالة الرابعة البلازما (الهيولى).

شاهد أيضًا: بحث عن حالات المادة وتحولاتها

الفرق بين حالات المادة الأربعة

الفروقات واضحة بين حالات المادة الثلاثة، يُمكن تمييزها بالحواس، وتتمثل هذه الفروقات في المسافة بين ذرات المادة، وشكل الروابط بين الجزيئات التّي تُشكلها.

الحالة الصلبة

وهي المادة التي تقترب فيها الذرات من بعضها إلى حد كبير، وتكون القِوى بين الجزيئات شديدة أيضاً، وبالتالي تأخذ المواد الصلبة شكلاً محدداً ولا تأخذ شكل الإناء التي يحتويها، ويمكن للمواد الصلبة أن تنصهر بارتفاع درجة حرارتها، وبهذا تتحول إلى الحالة السائلة.

الحالة السائلة 

تكون كثافة المواد السائلة أقل من كثافة المواد الصلبة، والبُعد بين ذراتها أقل، والقِوى بين جزيئاتها أقل من المواد الصلبة، وتأخذ المواد السائلة شكل الإناء التّي توضع به، ويمكن أن تتحول المواد السائلة إلى مواد صلبة بانخفاض درجات حرارتها، وتسمى هذه العملية بالتجمد، ويمكنها أيضاً أن تتحول إلى مواد غازية بارتفاع حرارتها، وتسمى هذه العملية بالتبخّر، ولا يمكن تطبيق الانضغاط على المواد السائلة.

شاهد أيضًا: المادة التي حجمها ثابت وشكلها ثابت تكون في الحالة

الحالة الغازية

المواد الغازية تشكّل حجماً كبيراً في الفراغ، وهذا بسبب بُعد الجزيئات والذرات عن بعضها بشكل كبير، وكثافته أخفض بشكل واضح بين المواد السائلة والمواد الصلبة، ويمكن للمواد الغازية أن تتحول إلى مواد سائلة بعملية تسمى التكاثف، وهي عملية تحتاج خفض درجة الحرارة، وتتميز الغازات بقابليتها للانضغاط.

البلازما

وهي حالة خاصّة من حالات المادة، وتكون في هذه الحالة الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بين الذرات والجزيئات، وتوصف بأنها غاز مُتأيّن، أي أنها وسط فيه الإلكترونات السالبة والموجودة بشكل متعادل. 

وبهذا القدر الشامل من المعلومات حول أنواع المواد، ننهي مقالنا الذي أجاب لنا على السؤال حالات المادة في الطبيعة هي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية، والحالة الرابعة البلازما (الهيولى)، وتكلمنا عن الفروقات بين هذه المواد الأربعة، وذكرنا بعض التحولات بينها من خلال ارتفاع أو انخفاض الحرارة. 

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Three States of Matter , 28/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.