المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصص عن الصلاة على النبي واقعية

كتابة : دانا تيسير

إنّ قراءة قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي تذكّر الإنسان بأهمية الصلاة على النبي -عليه أفضل الصلوات وأتمّ التسليم- ويذكّر بها أصحابه وأهله وأحبابه فينالون بذلك الكثير من الأجور والفضائل وتفريج الهموم والكروب بإذن الله تعالى، فهذه الحكايات التي نسمعها من تجارب الناس الحياتية هي قصص واقعية عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تبيّن فضلها الكبير. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نسرد لكم بعضًا مما وردنا من تجارب الناس مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

قصص عن الصلاة على النبي واقعية

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم في تفريج الهموم والكروب، لهذا على من أجهده الهمّ أن يكثر من الصلاة على النبي والدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يفرّج همّه. وفيما يأتي سوف يتم سرد قصة واقعية عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم:

قال رجل كانت زوجتي حامل وقد فوجئنا في نهاية فترة حملها أن ابننا ليس لديه شريان تاجي هذا الذي يغذي القلب لكن لديه بعض الشعيرات الدموية التي تغذي قلبه، وقد قال لنا الطبيب أن الطفل الموجود في أحشاء زوجتي لا يمكن له أن يحيا أكثر من ثلاث ساعات بأحسن الأحوال، وبالفعل ولدت زوجتي، وجاء الطفل أزرق اللون؛ فأخذته الممرضات إلى الحضّانة ووضعوا له الأكسجين والمفاجئ أن الطفل بقي حيًّا لمدة ثلاثة أيام.

ولمّا رأوا ذلك قالوا: لمَ لا نجرّب وننزع عنه الأكسجين، ووفق كلام الطبيب قال إن الإنسان يمكنه أن يعيش إذا بقي لديه إلى حد 70% من الأكسجين أما إن وصلت النسبة إلى دون ذلك يصبح مهدّدًا بخطر الموت. وعند إزالة الأكسجين بدأ الأكسجين يتناقص من الطفل بشكل تدريجي، وما أن بدأ بالتناقص إلى أقل من 70% ألهمني الله تعالى أن أصلي على رسول الله صلى الله عليه، وكلّما كنت أزيد من الصلاة على رسول الله تعالى -صلى الله عليه وسلم- كانت نسبة الأكسجين عند طفلي تزداد بحمد الله تعالى، حتى وصلت إلى أعلى من 80% وزال الخطر عن طفلي بحمد الله تعالى، وبفضل الله -تعالى- عاش طفلي بالفعل واليوم عمره سنة وشهران.

قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي

وردت على أسماعنا قصصًا عن فضل الصلاة على النبي في الشفاء من الداء الذي قد يعجز عنه الأطباء بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن هذه القصص ما يأتي:

قال رجل أنا أجريت عملية قلب مفتوح، وكنت في العناية المشدّدة وقد جرت العادة أن يتفقد الأهل المريض وقد كانوا ينتظرون أهلي إفاقتي من التخدير، لكن بمجرد أن أفقت لاحظ الممرض المسؤول عني شيئًا ما فأخبر عنه الطبيب واجتمع الممرضون والأطباء حولي فشعرت بأن هناك خطباً ما، فقال لي أحد الأطباء: “هناك دم متجمع ونحن نحتاج إلى أن نعيدك إلى غرفة العمليات من بعد إذنك”.

أصابني الخوف والذهول مما سمعت في الحقيقة، لكنني بطبيعة الحال نطقت بالشهادة وأومأت إلى الطبيب بالموافقة. وكانت هناك ممرضة لبنانية قالت لي: ” يا أخ، اسمع، صلِّ على النبي وهي تفرج”، فنطقت على جبلّتي وقلت: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد”، ويقول الرجل والله ما قلتها إلا ونزل الدم، فاجتمع الكادر الطبي حولي وقدم الدكتور وفوجئ مما رأى وقال: “يا فلان، ما كنّا نريد أن نخلصك منه خلصك الله سبحانه وتعالى منه”. فسبحان ربّنا جلّ وعلا الذي منّ علي بالصلاة على النبي ليفرج الله تعالى عني الهمّ والكرب.

شاهد أيضًا: قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

قصص عن فوائد الصلاة على النبي

نسرد لكم فيما يأتي قصة وردت على لسان أحد الأساتذة عن فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم:

يقول الأستاذ: أخبرتي أحدى الفتيات أن والدتها كانت تعاني من مرض السرطان وكانت في مرحلة متقدمّة من المرض وكان الأطباء قد قلوا لهم ادعوا الله أن يخفف عنها آخر فترة من حياتها لأن حالتها كانت سيئة جدًا، فجاءت إلى حتى تستشيرني في الأمر فقلت لها: أكثري من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلّم- علّ الله يخفف عن أمك، وبعد فترة بفضل الله تعالى تحسّن وضع والدتها إلى الأفضل بشكل كبير مما أثار دهشة الأطباء. ولله الحمد.

شاهد أيضًا: قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا مع العبرة

قصص عن فضل الصلاة على النبي من السنة النبوية

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم لها فضل عظيم، وقد ورد ذلك في السنة النبوية المشرفة وفي القرآن الكريم، كما ورد الحث على الصلاة على النبي صلى الله وسلم في أوقات معيّنة أكثر من غيرها. وفيما يأتي سوف يتم سرد قصص عن فضل الصلاة على النبي من السنة النبوية:

  • ورد عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ في فضل الصلاة على النبي: 

عَنْ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ – [637] – §اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ»، قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: «مَا شِئْتَ». قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ، قَالَ: «مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قَالَ: قُلْتُ: فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ: «إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ»: «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ». [1]

  • ورد عن عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ عن الصلاة على النبي: 

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ،، وَعَبْدَ اللهِ بْنَ زَيْدٍ الَّذِي كَانَ أُرِيَ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ، أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: أَتَانَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَقَالَ لَهُ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ: أَمَرَنَا اللَّهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: فَسَكَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي العَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَالسَّلاَمُ كَمَا قَدْ عُلِّمْتُمْ. [2]

شاهد أيضًا: عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والمواظبة عليه وفوائدها، وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة منها:

  • امتثال أمر الله -سبحانه وتعالى- ملك الملوك: وفي ذلك اقتداء بالله -سبحانه- وملائكته الكرام عليهم السلام، كما أن في الصلاة عليه جزاءً له -صلى الله عليه وسلم- على شيء من حقوقه عليكم، وتعظيمًا للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومحبةً له وإكرامًا، وفيها أيضًا تكميل لإيمان المسلم، وزيادةً في حسناته، وتكفيرًا من سيئاته.
  • ذكر الله -جلّ جلاله- لعبده: وذكرُ الله -تعالى- يكون من خلال أنواع الطاعات المختلفة التي أمر الله بها، وهو مِن أجلِّ سبل شكر الله تعالى على نعمِه.
  • بلوغ صلاة وسلام العبد على النبي صلى الله عليه وسلم إليه: تعدّ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلّم- صلة قويَّة بين الرسول -عليه الصلاة والسلام- وبين أحبته من المؤمنين، الذين يتعاهدون على الحب بطاعة الله، وطاعة رسوله الكريم، وملازمة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلَّم.
  • الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من علامات الجود: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)، وهذا يدل على وجوب الصلاة عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلَّم.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الإيمان: المحبةُ التامّة هي طاعةُ الله تعالى فيما أمر به، وطاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كلِّ شيء يأمر به، والصلاةُ على الرسول صلى الله عليه وسلم من القرباتِ التي تنمي الحبَّ وتزيده.
  • أَولى الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم مَن يُكثِر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: وهذا يدلّ على شرف صلاة الله تعالى على العبد.
  • محو الخطايا، ورفع الدرجات: السعيد هو مَن يلازم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنها نبع للحسنات التي تثقل الميزان، كما أنها تمحو الخطايا والذنوب التي تثقل على المرء يوم القيامة، وترفع درجات المسلم ليحظى بمصاحبة الأولياء والتنعّم بما يتنعم به الصالحون.
  • سبب في استجابة الدعاء: يتحرَّى المسلم دومًا أسباب استجابة الدعاء، ومِن أعظم الأسباب أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله تعالى، والصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • مغفرة الذنوب والتخلص من الهموم: الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- شفاءٌ لمن في قلبه هموم وذنوب؛ لهذا على المسلم أن يحرِصْ على هذه العبادة العظيمة ويثابر عليها.
  • الصلاة على النبي من علامات التوقير للرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج المستعصية

مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلّم مشروعة في كلّ وقت وحين، إلا أن هناك بعض الأوقات التي يزداد فيها فضل الصلاة عليه. وفيما يأتي سوف ندرج مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

  • بعد الأذان.
  • يوم الجمعة.
  • عند سماع وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عند إطالة المجلس.
  • عند كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بين تكبيرات العيد.
  • فوق الصفا.
  • عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم إذا زاره.
  • عند المرور بآياتٍ فيها ذكرُ النبي عليه الصلاة والسلام.
  • بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

إلى هنا يكون مقالنا قد وصل إلى نهايته، وقد ورد فيه قصص عن الصلاة على النبي واقعية تبيّن فضل المواظبة على الصلاة على رسولنا الكريم محمّد صلى الله عليه وسلم، وقد تدرجنا معكم حتى وصلنا إلى سرد فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وأفضل المواطن لذلك.

المراجع

  1. سنن الترمذي , الترمذي، أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، 2457، حسن
  2. سنن الترمذي , الترمذي، أبو مسعود عقبة بن عمرو، 3220، حسن صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.