المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

كتابة : شادي خلف

إنّ عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة هي أحد أبرز الأمور التي يتوقّف معها جَميع النّاس على المحبّة والسّرور، حيث يتم تناول أجمل عبارات عن يوم الجمعة وعن فضل الصّلاة على النبي في تلك المناسبة الأسبوعيّة المميّزة التي تُعتبر أحد أيّام العيد للإنسان المُسلم، وقد جرى تداولها في كثير من الصِيغ والأشكال، لمَا لها من الفضل الجَزيل والبَركات الوَاسعة في يوم الجمعة، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نؤكّد على أهميّة الصَّلاة على النبي في يوم الجمعة، وأن نقوم على سرد باقة من أجمل عبارات عن يوم الجمعة التي تضم بين سُطورها عبارات جميلة عن الصلاة على النبي في يوم الجمعة لتهنئة الأهل والأحباب.

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

تنطلق أهميّة تلك العبارات من كونها واحدة من أبرز مميّزات يوم الجمعة الفضيلة، فالصّلاة على النبي في يوم الجمعة كَفيلة بفتح الأبواب وإسعاد القُلوب، وأجمل الصيغ التي جاءت فيها:

  • بسم الله نبدأ خير أيّام الأسبوع، مع الصّلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وأصحابه أجمعين، فيها تُفتح الأبواب المغلقة، ومعها تطيب الجروح المفتوحة، بارك الله لنا ولكم في جمعة الخير.
  • إنّ فرحة يوم الجمعة هي أن تصل إلى نشوة الحب مع الله ورسوله، إلى تلك المشاعر النبيلة التي تفيض بروحك إلى أعلى درجات السمو بعد الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • إنّ لله ملائكة ترد السّلام والصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم كلّما تناولها إنسان مسلم في يوم الجمعة، فأكثروا من بركة الصلاة على النبي التي تنكشف بها العقد.
  • إنّ يوماً فضيلاً كيوم الجمعة لا يجب أن تجري ساعاته على نحو طبيعي، وإنّما يتوجّب على كل إنسان أن يتناول سنن الرسول محمد، وأن يختتمها ببركة الصلاة على سيّد الخلق -صلّى الله عليه وسلّم-
  • إنّ الصلاة على النبي في يوم الجمعة، تفتح الأبواب المغلقة، وتتوقف نزيف الحزن، وتبعث على الفرحة والأمل بالله تعالى، فمن كان الله معه فمن عليه؟ فاللهم صلّ على سيّدنا محمّد وأرضى عن أصحابه الكرام.
  • إنّ فضل الصلاة على النبي يفوق قدرة المهدئات ويفوق كافّة أمور الراحة التي يبحث عنها الإنسان، فاللهم أفض علينا وعلى أحبابنا من فضل جودك، وأكرمنا ببركة الصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

أجمل كلمات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة 

تبعث تلك الكَلمات في الأرواح كثير من مشاعر الفَرحة والسّرور، فإنّ للصلاة على النبي أفضالًا كثيرة تعجز قدرة الإنسان على فهمها أو عدّها، ويتم تناول تلك الكلمات عبر مواقع التَّواصل، وأجمل ما قيل فيها:

  • اللهم ببركة ها اليوم الفضيل الذي فضّلته على بقيّة أيّام الأسبوع، وبفضل بركة الصلاة على سيّدنا محمد، أسألك أن تحفظ لي الأهل فلا أرى فيهم سوءًا أو مكروه، وأن تُبارك لي بهم وترزقني برّهم.
  • إنّ الصلاة على النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- كفيلة بمحو ذنوب ورفع مستويات المغفرة، وكفيلة بنقل الإنسان من مكان إلى آخر، على أن تكون تلك الحروف خارجة من القلب، إلى السماء.
  • إنّ حديد الأرض كلّها عاجز عن الوقوف أمام حروف كلمات الصلاة على الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- مع يوم الجمعة، تلك التي تخرج من القلب وتحلّق عاليًا في فضاء العبادة لله ورسوله.
  • اللهم صلّ على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكِرام، صلاةً ترضى بها عنّا يا أكرم الأكرمين، اللهم بفضل جودك ارزقنا من خيرات الجمعة، وبركات مغفرة الجمعة، وأكرمنا في قضاء حوائجنا يا أرحم راحمين.
  • اللهم إنّا نسألك بحق أسمائك الحُسنى أجمعين، أن تُبارك لنا في يوم الجمعة، وأن تزيدنا من فضل جودك وكرمك يا رحيم، اللهم ارفع عنّا البلاء والوباء، وكيد وتسلّط الأعداء، اللهم صلّ على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • يعلّق الإنسان المسلم آماله وأحلامه على حروف الصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمد، لأنّ تلك الحروف قادرة على حمل الأمانة إلى الله تعالى، وقادر على الوصول إلى مكان لم يصله أحد.

اقرأ أيضًا: تهنئة يوم الجمعة 2022 اجمل عبارات وكلمات ورسائل وصور جمعة مباركة

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة بالإنجليزي 

يتم تداول الصلاة على النبي عبر منصَّات ونوافذ النَّاشطين في تويتر وفيس بوك، بجميع اللغات، لتصل رسالة المحبة الإسلاميّة إلى جميع القلوب، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • العبارةPraying upon the Messenger of God is one of the main features that distinguishes Friday from the rest of the days. Through that spirit, our souls roam with prayers for those we love, a blessed Friday.
    الترجمة: إنّ الصّلاة على رسول الله هي إحدى السمات الأساسيّة التي تميّز يوم الجمعة عن بقيّة الأيّام، فعبر تلك الروح تطوف أرواحنا بالدّعاء إلى من نحبّهم، جمعة مباركة.
  • العبارةThe letters accelerate in aligning that beautiful phrase, the one that comes from the heart to reach the hearts of millions of people around the world, so God bless our master Muhammad, and be satisfied with his companions all with this holy day, Friday and goodness.
    الترجمة: تتسارع الحروف في رصف تلك العبارة الجميلة، تلك التي تخرج من القلب لتصل إلى قلوب ملايين النّاس حول العالم، فاللهم صلي على سيّدنا محمد، وأرضى عن أصحابه أجمعين مع هذا اليوم الكريم، يوم الجمعة والخير.
  • العبارةPrayers for the Messenger of God give us hope again, regardless of the psychological state that resides in our hearts, because they are letters and words that are able to change the situation and open closed doors, so God bless our master Muhammad.
    الترجمة: إنّ الصلاة على رسول الله تبعث فينا على الأمل من جديد مهما كانت الحالة النفسيّة التي تسكن قلوبنا، لأنّها حروف وكلمات قادرة على تغيير الحال وفتح الأبواب المغلقة، فاللهم صلي على سيدنا محمد.
  • العبارةOur words on Friday, are words of love that draw tears of nostalgia for people we love, and people we pray for more goodness and success thanks to prayer on the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him, may God bless your Friday.
    الترجمة: كلماتنا في يوم الجمعة، هي كلمات الحب التي ترتسم بدموع الحنين إلى أشخاص نحبّهم، وأشخاص ندعو لهم بمزيد من الخيرات والتوفيق بفضل الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بارك الله يوم الجمعة خاصّتكم.
  • العبارةThe virtue of prayer upon the Messenger of God is able to push us forward, and is able to advance us to more blessings and success. May God bless our master Muhammad and be pleased with our honorable companions, have a blessed Friday.
    الترجمة: إنّ فضل الصلاة على رسول الله قادر على دفعنا للأمام، وقادر على النهوض بنا إلى مزيد من البركة والتوفيق، فاللهم صلي على سيّدنا محمد وأرضى عن ساداتنا أصحابه الكرام، جمعة مباركة.

اقرأ أيضًا: كلام عن يوم الجمعة المباركة 2022 قصير

رسائل الصلاة على النبي يوم الجمعة للأصدقاء

تتعطّر تلك الرّسائل بحروف الصَّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وتخرج للأهل والأحبة بأجمل الأدعية والتمنيّات مع يوم جمعة جديد وعامر بكل الأحلام المؤجّلة، وفي تلك الفكرة نتناول الآتي:

  • اللهم نسألك ببركة الصّلاة على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه الطيبين الكرام، أن تُبارك لأخي وصديقي في يوم الجمعة، وأن تجعل له في أبواب مفتوحة، وخيارات جميلة، وأفراح قادمة، جمعة مباركة.
  • ببالغ المحبّة، نصلّي على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بألسنة معطّرة بمحبّته، وطاعته، ونُبارك لأهلنا الكرام يوم الجمعة الفضل، سائلين المولى دوام المحبّة والصحّة والعافية، جمعة مباركة.
  • إنّ الصّلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، هي عطر المؤمن، ودرّة الإيمان، هي تلك الحروف الجميلة التي تخرج من القلب لتطير معها الرّوح إلى سمو جميل، فاللهم لا تحرمنا من لذّة طاعتك، وبارك لنا ولأصدقائنا يوم الجمعة.
  • بارك الله لنا ولكم في يوم الجمعة، ونسأله تعالى أن يكون اليوم الذي يحمل البشريات بالخير، بفضل الله تعالى، وببركة الصّلاة على رسول الله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم.
  • إنّ من حكمة الله تعالى أن خلق يوم الجمعة لتستلقي فيه تلك النفوس مع أوقاتها المستقطعة، فتُبحر مع كلمات الله التامات، ومع الصلوات على رسوله الكريم، وتفيض العيون بالدّعاء لتأتي البشريات.
  • اللهم صلّي على سيّد الخلق وحبيب المسلمين كافّة محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بعدد ما طلعت الشّمس وما صلّى البشر، اللهم ببركة حبنا لرسولك الكريم، نسألك جبر القلوب وطيب المعاملة، فلا تعاملنا بما نحن أهل، وعاملنا بما أنت أهله.

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

منشورات عن إكثار الصلاة على النبي يوم الجمعة 

يتم تداول تلك المَنشورات عبر حسابات كثير من النّاس عبر منصّات الانترنت في كلّ من نافذة فيس بوك الافتراضيّة أو تويتر وغيرها من الوسائل الجَميلة التي تنشر المحبّة بين القلوب، وأجمل المنشورات جاءت وفق الآتي:

  • إنّ يوم الجمعة هو يوم الخير الذي نبلّغ النّاس فيه على امتداد الحدود فضل الصلاة على رسول الله، فهو يوم تفيض معه الرّوح بالخير وتسمو به النفوس بالمحبّة ببركة الصلاة على سيّد الخلق محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • بكامل الحب، وببالغ الامتنان، نُبارك لجميع أبناء العالم الإسلامي مناسبة يوم الجمعة الفضيلة، تلك التي خُلق بها آدم، وأوصانا بها رسل الله بكثرة الصلاة عليه، فاللهم صلّي على رسول الله صلاةً ترضى بها عنّا.
  • إنّ من بركة يوم الجمعة أنّها ساعات جميلة تمرّ بفضل الله تعالى ببالغ المحبّة على جميع القلوب، تلك التي تنبض بتسبيح الله تعالى، وعبارات عن الصَّلاة على رسول الله مع كل دقّات الساعة في هذا اليوم المبارك.
  • إنّ الصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تبعث على الفرحة والسّرور، فتلك هي الحروف القادرة على إلقاء حبال النجاة للروح الغارقة في يأسها أو تعبها، فاللهم أجبر كسر القلوب بفضل الصّلاة على رسولك الكريم.
  • إنّ يوم الجمعة، هو اليوم الذي تتسارع به الكلمات وتطير في فضاء المحبّة والامتنان، لنعبّر به عن امتناننا لكرم الله وفضل رسوله، ونعبّر عن ذلك واضحًا بالعيون الدامعة، وعبارات الصلاة على رسول الله.
  • إنّ حروف عبارة الصّلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلم- قادرة على بثّ الروح في الجسد بعد خروجها، وقادرة على تحقيق المعجزات، قادرة على إعادتنا إلى طريق الحياة السليمة بعد فقدان الأمل، فاللهم اهدنا فيمن هديت.

اقرأ أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة قصير

أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة

جاءت عبارات الصَّلاة على النبي في عدد واسع من الخَيارات، ويمكن للإنسان المُسلم أن يبادر على التقرّب إلى الله في أحد تلك الصيغ مع يوم الجمعة المبارك، والتي جاءت محدّدة في الآتي:

  • الصلاة على النبي بالصيغة الأولى: ويتم الاستناد فيها على أحد الأحاديث النبويّة الشريفة، عندما ذهب بشير بن سعد وسأل عن كيفية الصلاة على النبي فأجاب النبي “قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”[1]
  • الصيغة الثانية للصلاة على النبي: أما عن الصيغة الثانية، فقد جاءت أيضًا بالاستناد على حديث الرّسول محمد، حين علّم أصحابه، فجاء فيه: “قُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ هذا التَّسْلِيمُ فَكيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بنُ حَمْزَةَ، حَدَّثَنَا ابنُ أبِي حَازِمٍ والدَّرَاوَرْدِيُّ، عن يَزِيدَ، وقالَ: كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وآلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ”.[2]
  • الصيغة الثالثة للصلاة على النبي: “لَقِيَنِي كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ، فَقالَ: أَلَا أُهْدِي لكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فأهْدِهَا لِي، فَقالَ: سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ؛ فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”[3]

اقرأ أيضًا: حالات واتس يوم الجمعة جديدة 2022

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة تويتر 

تتزيّن تغريدات الموقع الاجتماعي الأكبر في العالم الافتراضي بأجمل كلمات وعبارات الصَّلاة على النبي بمناسبة يوم الجمعة، حيث تُسافر تلك الحروف لتنثر المحبّة والسّلام بين القلوب، وأجمل عبارات هي الآتي:

  • ببالغ المحبّة نُبارك لكم يوم الجمعة، بحرف الصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، أن يحفظكم وأن يزيدكم من فضل جوده، وأن يجعلها جمعة الخير والرّحمة التي تُجبر بها الخواطر وتطيب بها القلوب.
  • بمناسبة يوم الجمعة المميّز، يطيب لنا أن نهنّئ الأهل والأحباب عبر تويتر، وأن نصلّي على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لتزيدكم الأيّام بركة وفرح، ويزيدنا الله فضلًا ومغفرة.
  • إنّ من رحمة الله تعالى بنا أن خلق لنا يوم الجمعة، فبه تستلقي الرّوح هاربة من تعبها، وبحروف الصّلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلم- تتغذّى القلوب لتزداد حبًا وقربًا من بعضها البعض.
  • عبر تويتر، وبحروف تنبض بالمحبّة، نُبارك لكم يوم الجمعة يا أهل الخير، ونسأل الله لكم فيه المزيد من التوفيق والسّعادة، بفضل الصلاة على سيّد الخلق محمّد، بارك الله بكم وأعادها عليكم بنما تحبّون.
  • إنّ مشاعر الحب تفيض في هذا اليوم لتُعلن عن نفسها، وتُرسل فيكم أجمل الحروف وأطيب التهاني بمناسبة عزيزة، نذكّركم بها بفضل الصّلاة على رسول الله -اللهم صلّي على سيّدنا محمّد- صلاةً ترضى بها عنّا.
  • ببالغ الامتنان تُغادرنا حروف الصّلاة على النبي محمّد العدنان، لتصل إلى قلبوكم الطيّبة، فتحصّنها من الخيبة ومن الألم، وتزيدكم فرحةً وسعادة، بارك الله لنا ولكم في يوم الجمعة، وأعادها علينا وعليكم بالخير.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن يوم الجمعة المباركة

صور عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة 

تحمل تلك الصّور الجميلة رمزيّة دينية عالية للغاية، فالإنسان المسلم يستقبل الصّلاة على الرسل محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بقلبه قبل أن يستقبلها بأذنه أو لسانه، وقد اخترنا لكم باقة جميلة من صور الصلاة على النبي، وفق الآتي:

صور عِبارات عَن الصَّلاة على النّبي يَوم الجُمعة 
صور عِبارات عَن الصَّلاة على النّبي يَوم الجُمعة 
صور عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة وانتقلنا عبر تلك الفقرات العَطرة عن أجمل عبارات الصلاة على النبي محمّد في يوم الجمعة، وعن صيغ الصلاة على النبي التي وردت في أحاديث الرّسل، وأجمل كلمات الصلاة على النبي في يوم الجمعة للأهل والأصدقاء، لنختم أخيرًا مع باقة جميلة من أجمل صور الصلاة على النبي ليتم إهداؤها في واتساب وغيره.

المراجع

  1. صحيح أبي داود , الألباني ،كعب بن عجرة، 976 حديث صحيح
  2. صحيح البخاري , البخاري ، أبو سعيد الخدري، 4798، حديث صحيح
  3. صحيح البخاري , البخاري ،  كعب بن عجرة، كعب بن عجرة، 3370، حديث صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.