المرجع الموثوق للقارئ العربي

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية، منذ العصور القديمة وقد يشهد العالم حالة من الاضطراب والنزاعات والخلافات المتكررة، حيث هُناك العديد من الحروب التي كان لديها أثراً بالتاريخ ولكن الحربين العالميتين الأولى والثانية يُعدان من أقوى وأخطر الحروب التي شهدتها البشرية في القرن الماضي حيث أثرت بشكلاً بالغ على البشرية وقد دمرت العديد من المناطق في العالم وراح ضحاياها آلاف الأشخاص، وعبر موقع المرجع سنقدم لكم ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية.

كم عدد الدول التي اشتركت بالحرب العالمية الأولى والثانية

إن كلا الحربين العالميتين الأولى والثانية يعتبرن من أقوى الحروب وأكثرها خطورة، حيث جرت هذه الحروب بين كل دول أوروبا، وقد نتج عنهما العديد من الخسائر المادية والمعنوية، وقد راح ضحايا هذه الحروب ملايين الجنود والعساكر من كل الأطراف المقاتلة، وقد بلغ عدد الدول التي شاركت في كل من الحرب الأولى والثانية ما يلي:

  • عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى: عشرون دولة.
  • عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية: 112 دولة.

شاهد أيضاً: الدول المشاركة في الحرب العالمية الثالثة

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

كانت الحرب العالمية الأولى هي سبباً أساسي في قيام الحرب العالمية الثانية، وكلا الحربين تركا تأثيراً ضاراً على العالم والعلاقات الدولية، وقد ظهرت قوى جديدة في العالم وتراجعت قوى عظيمة سيطرت على العالم لفترة طويلة من الزمن، وإليكم ملخص شامل حول الحرب العالمية الأولى والثانية:[1]

الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى باليوم الثامن والعشرين من شهر يوليو عام 1914 وانتهت باليوم الحادي عشر في شهر نوفمبر عام 1918 أي أنها استمرت أربعة أعوام، وقد عاش العالم صراع قوي أثناء هذه الحرب وقد كانت هذه الحرب بين قوى الحلفاء والتي تضم دولة بريطانيا وفرنسا والاتحاد الروسي، ودول المركز والتي ضمت ألمانيا والدولة العثمانية والنمسا، ويرجع السبب في نشوب هذه الحرب هو قيام طالب صربي الجنسية باغتيال ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهما لسراييفو، مع أن الكثير يُرجحون أسباب قيامها كانت بسبب الصراعات والأزمات السياسية التي كانت تعيشها الدول القوية في العالم، وانتهت الحرب العالمية الأولى بفوز الحلفاء على ألمانيا وتوقيع هدنة كوبين، وقد راح ضحايا هذه الحرب ملايين الأشخاص غير الجرحى والمفقودين، إضافةً إلى النتائج الاقتصادية التي تركت آثارا سلبية على دول المركز، فقد انتشرت البطالة والفقر والمجاعات في أوروبا، وكذلك تغيرت أنظمة الحكم وسقطت الكثير من الإمبراطوريات الأوروبية.

الحرب العالمية الثانية

بدأت الحرب العالمية الثانية باليوم الأول من شهر سبتمبر 1939 إلى اليوم الثاني من سبتمبر 1945 أي أنها استمرت لستة أعوام، وقد كانت تدور الحرب بين دول المحور التي تتكون من ألمانيا وإيطاليا واليابان، ودول الحلفاء وهي فرنسا وبريطانيا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، وكانت ألمانيا هي من أعلنت الحرب على دول الحلفاء، وبرغم أنها تمكنت من هزم بريطانيا لحد ما إلى أنها خسرت وفشلت فشلاً ذريعاً في الحرب وهي وإيطاليا التي أعلنت استسلامها بسرعة واليابان التي قضيت عليها قنابل النووي وأثرت عليها بشكل كبير وعلى اقتصادها، وقد كانت نتائج الحرب العالمية الثانية مدمرة وأدت إلى تراجع العديد من القوى وإنهاء ما يسمى بالإمبراطورية الألمانية إضافةً إلى إنشاء منظمة الأمم المتحدة وعصبة الأمم.

شاهد أيضاً: الحرب العالمية الثالثة 2022

أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى

هناك العديد من الأسباب التي دعت لاندلاع الحرب العالمية الأولى، الحرب الأخطر على الإطلاق والأكثر تدميراً في تأثير البشرية التي فقدت البشرية فيها نحو تسعة ملايين إنسان، وقد تمحورت أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى حول ما يلي:

  • التحالف الفرنسي الروسي: وهو إحدى التحالفات التي نشأت بين كل من فرنسا وروسيا عام 1894 لمجابهة ألمانيا، وقد قررت كل من فرنسا وروسيا توحيد قواهما لتوفير الحماية المتبادلة والحفاظ على أمن وسلامة كلا الدولتين.
  • الحرب الروسية اليابانية: وهي إحدى الحروب التي نشأت بين كل من روسيا واليابان وذلك عندما قرر القيصر الروسي نيقولا الثاني الحصول على ميناء بحرية تشق له طريقاً للوصول إلى المحيط الهادئ، لذلك أقر إقامة موقعه في كوريا ولكن اليابانيين اعتبروا ذلك ظلماً وعدوانية لذلك قرروا شن هجوم على روسيا وانتهت بفوز اليابان.
  • حروب البلقان: هي حروب دارت بين كل من صربيا واليونان والجبل الأسود ضد الدولة العثمانية، وقد شكلا تحالف دولي جديد بدعم من روسيا لمحاربة الدولة العثمانية والاستيلاء على أراضيها.
  • الأزمة المغربية: كان كل من فرنسا وألمانيا يتنازعان على احتلال دولة المغرب، ولكن بريطانيا وقفت لجانب فرنسا وعملت على دعمها ما زاد من توتر الأوضاع بين ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.
  • القانون الحربي الألماني: وهو إحدى القوانين التي فرضتها ألمانيا على جنودها من أجل تطوير الأسطول البحري حيث تمكن الأسطول البحري الألماني أن يتفوق على أسطول بريطانيا.
  • غزو إيطاليا لليبيا: وقعت أنظار إيطاليا على ليبيا مما جعلها تشن حرب على الدولة العثمانية لكي تأخذ منها ليبيا، وبالفعل نجحت إيطاليا في احتلال ليبيا عام ١٩١١.
  • اغتيال ولي العهد النمساوي فرديناند: حيث تم اغتياله من قبل طالب صربي لم يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً، وقد كان اغتيال فرديناند هو الذي أشعل الأوضاع وجعل الدول الأوروبية تقع في حرب مدمرة.

شاهد أيضاً: متى انتهت الحرب العالمية الثانية

أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية

هناك العديد من الأسباب التي ادعت إلى قيام الحرب العالمية الأولى والتي تعتبر من أخطر وأقوى الحروب العالمية، فتكاد هذه الحرب أن تتغلب على الحرب العالمية الأولى بمدى تأثيرها، ومن أبرز أسباب الحرب العالمية الثانية:

  • ظهور النازية من جديد في ألمانيا: بعد أن تم هزيمة ألمانيا رجعت إلى ما كانت عليه سابقاً من معتقدات في ذروة قوتها وعظمتها، حيث أنا رجعت إلى النازية التي تتمثل بالهيمنة على العرق الآري الذي يتميز به الألمان، حيث أنه يعتبر أكثر الأعراق تفوقاً وتميزاً في أوروبا.
  • توسع دولة اليابان: الذي كان من أبرز الأسباب لاندلاع الحرب العالمية الثانية وقد كان التوسع الياباني على حساب كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
  • الفاشية في إيطاليا: الهزيمة التي ألحقت بها إيطاليا من قبل دول الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى جعلتها تتبنى أفكار سياسية عدواني.
  • ضعف إنجلترا وفرنسا سياسياً: ويعد من أبرز أسباب الحرب العالمية الثانية، حيث هذا الضعف السياسي دعا ألمانيا لأن تشن حرب جديدة عليهم.

شاهد أيضاً: من نتائج الحرب العالمية الثانية

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي قدمنا لكم من خلاله ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية، وقد تعرفنا إلى الدول التي شاركت في كل من الحرب العالمية الأولى والثانية، وأيضاً قد تعرفنا إلى الأسباب الحقيقية وراء اندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية.

المراجع

  1. bbc.co.uk , World War Two: An overview , 13/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *