المرجع الموثوق للقارئ العربي

من نتائج الحرب العالمية الثانية

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 22:05

هناك العديد من نتائج الحرب العالمية الثانية التي كان السبب المباشر لها دخول ألمانيا إلى بولندا، وفصل بعض أجزاء ألمانيا بموجب معاهدة فرساي، بالإضافة إلى عدد من الأسباب غير المباشرة التي مهًدَت إلى قيام الحرب بين دول الحلفاء ودول المحور، منها السياسة التوسعية عند بعض الدول وأهمها اليابان، وظهور الحركات الدكتاتورية مثل الفاشية والنازية والعديد من العوامل الأخرى. وفي هذا المقال سوف يبين لكم موقع المرجع عددًا من الأمور التي نتجت عن الحرب العالمية الثانية من النواحي المختلفة.

من نتائج الحرب العالمية الثانية

تمخًضت عن الحرب العالمية الثانية العديد من النتائج التي لم يقتصر تأثيرها على الدول المتحاربة فحسب بل على معظم بلدان العالم، وقد تقسمت إلى ثلاث مجموعات؛ سياسية، واقتصادية، واجتماعية، ونسردها لكم فيما يأتي: [1]

النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية

نسرد لكم فيما يأتي أهم النتائج السياسية على شكل نقاط: [1]

  • عقد مؤتمر  بوتسدام في عام 1945 من أجل العمل على تقرير مصير ألمانيا بعد أن هزمت وانتصر عليها الحلفاء.
  • تغير الخريطة السياسية في أوروبا بعد الحرب بسبب ظهور دول مثل ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية.
  • ظهرت أعظم قوتين في العالم اللتان تمثلتا في؛ الولايات المتحدة الأمريكية التي تبنت النهج الرأسمالي، والاتحاد السوفييتي التي تبنت النظام الاشتراكي.
  •  حلت هيئة الأمم المتحدة مكان عصبة الأمم، وقد تأسست هيئة الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وتعزيز التعاون بين دول العالم، واحترام حقوق الإنسان.
  • حصول بعض الدول التي كانت مستعمرة على الاستقلال.
  • قيام أحلاف وتكتلات دولية، مثل حلف شمال الأطلسي، في عام 1946، وكان يضم الولايات المتحدة الأمريكية، وحلفاءها، وحلف وارسو عام 1955م وقد ترأسه الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية، ثم حلّ كليًا عام 1991م عند سقوط الاتحاد السوفييتي.

النتائج الاقتصادية للحرب العالمية الثانية

نسرد لكم فيما يأتي أهم النتائج الاقتصادية على شكل نقاط: [1]

  • تدمير الكثير من المباني والمصانع وتعطيل الأراضي الزراعية، وتدمير شبكة المواصلات.
  • تراجع الإنتاج الوطني في الدول التي دخلت في الصراع، ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية؛ فقد بقي الاقتصادب فيها سليمًا.
  • اتجاه الاقتصاد في ألمانيا إلى الأغراض السلمية.

النتائج الاجتماعية للحرب العالمية الثانية

نسرد لكم فيما يأتي أهم النتائج الاجتماعية على شكل نقاط: [1]

  • قتل عشرات الملايين من البشر، وجرح العديدين.
  • انتشار الأمراض والأوبئة بين البلدان التي تضررت من الحرب.

شاهد أيضًا: متى بدأت الحرب العالمية الأولى

من نتائج الحرب العالمية الثانية على الدول

أكثر الدول التي تأثرت من الحرب العالمية الثانية هي الدول التي دخلت في النزاع، وعي دول الحلفاء والمحور؛ حيث تتمثل دول الحلفاء في فرنسا وبريطانيا وأمريكا وروسيا، أما دول المحور فهي اليابان وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى الدول العربية التي أجريت عليها الكثير من الصراعات بين هذه الدول المتقاتلة، وفيما يأتي نبين لكم مجموعة من النتائج على بعض هذه الدول:

نتائج الحرب العالمية الثانية على الوطن العربي

لم تكن الدول العربية إلى مسرحًا تقام عليه الحروب في الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب وتأسيس منظمة الأمم المتحدة بدأت الدول العربية في الكفاح من أجل الاستقلال من خلال السبل الدبلوماسية والعسكرية للتخلص من السيطرة الخارجية، وبالفعل استقلت بعض الدول العربية؛ مثل مصر والأردن، كما بدأت فكرة التضامن العربي ترسخ في عقول العرب فدعت الحكومة المصرية الدول العربية المستقلة آنذاك إلى عقد مؤتمر في الإسكندرية عام 1944 يضم مصر، وسوريا، ولبنان، والعراق، والسعودية، واليمن، والأردن، وعلى إثره تأسست جامعة الدول العربية.

ومن النتائج السيئة لها على العرب ظهور القضية الفلسطينية؛ حيث شجعت بريطانيا اليهود على الدخول إلى فلسطين في فترة الانتداب من أجل تطبيق وعد بلفور الذي ينص على إعطاء اليهود وطن قومي في فلسطين. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قامت بريطانيا برفع القضية إلى هيئة الأمم المتحدة؛ ومن هنا بدأت مأساة الشعب الفلسطيني بسبب قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى دولتين للفلسطينيين واليهود عام 1947م.

شاهد أيضًا: من هو اول امين للجامعة العربية

نتائج الحرب العالمية الثانية على الولايات المتحدة الامريكية

في نهاية الحرب العالمية الثانية برزت في العالم قوتين عظميين، كانت الولايات المتحدة الأمريكية واحدة منها، وأنشأت هيئة الأمم المتحدة وحاولت من خلالها السيطرة على الدول الأوروبية؛ التي تتمثل في دولتين هما فرنسا وبريطانيا على وجه التحديد، والاتحاد السوفييتي، حتى أنها تدخلت في الدول المستعمرة، ودعمت حق تقرير المصير من أجل ازالة الدول المستعمِرة نفوذها عن الدول المستضعفة، وتدخلت أيضًا في النظم السياسية والتأثيرات المباشرة في أوروبا. [2]

نتائج الحرب العالمية الثانية على اوروبا

مع استيلاء الولايات المتحدة الأمريكية على السيطرة على المنطقة، تم تقليص نفوذ الدول الأوروبية، من خلال رفع سيطرتها على الدول التي كان تستعمرها، كما ساهم المشروع الذي يعرف بمارشال؛ وهو مشروع وضعته أمريكا لإعادة إعمار أوروبا في إبقاء سيطرة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسهامه في إشراك أميركا في صياغة السياسة والتأثيرات الحربية في أوروبا. [2]

نتائج الحرب العالمية الثانية على اليابان

لعلّ اليابان كانت أكثر الدول تضررًا من الحرب العالمية الثانية، حيث أم الحرب العالمية الثانية لم تتوقف نهائيًا إلا بعد أن تم قصف مدينتي هيروشيما وناغازاكي في اليابان بقنبلتين ذريتين وكانت هذه المرة الأولى لاستخدام القنابل الذرية في التاريخ؛ فقد ألقيت القنبلة الأولى على هيروشيما في (6 أغسطس/آب 1945)، وقد كانت من اليورانيوم وزنها يزيد عن 4.5 أطنان، لكنها أخطأت الهدف قليلًا، فسقطت على بعد 800 قدم منه. [2]

وبعد دقيقة واحدة من إسقاط القنبلة الأولى تم فقدان 66 ألف شخص، وجرح 69 ألفا، ثم ألقيت القنبلة الثانية على ناغازاكي في (9 أغسطس/آب 1945)، وكانت من البلوتونيوم، وخلال لحظة قُتل 39 ألف شخص، وجُرح 25 ألفًا من السكان. وعلى إثر ذلك قامت اليابان بتوقيع وثيقة استسلام من غير شروط وكان ذلك يوم (2 سبتمبر/أيلول 1945)، وبعد ذلك بثلاثة أيام تم رفع العلم الأميركي في طوكيو. [2]

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم في اليابان

نتائج الحرب العالمية الثانية على المانيا

تعرضت ألمانيا النازية إلى العديد من الهزائم المتوالية في الحرب العالمية الثانية، وبعد تلك الهزائم دخل الحلفاء إلى ألمانيا في شهر  ديسمبر/كانون الأول من العام 1944، وقام الثوار الإيطاليون بإعدام “موسوليني” وتعليقه من قدميه على أحد أعمدة الإنارة في مدينة ميلانو، وانتحر هتلر في (30 أبريل/نيسان 1945) واستسلمت أخيرًا ألمانيا. [2]

أسئلة عن نتائج الحرب العالمية الثانية

يمكنك أن تختبر نفسك من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة الآتية التي كثيرًا ما يتم طرح مثلها في الاختبارات المدرسية:

  • السؤال: من نتائج الحرب العالمية الثانية تقسيم إيطاليا إلى جزئين ؟
    الإجابة الصحيحة:
    خطأ، ألمانيا هي التي تقسمت إلى جزأين شرقية وغربية.
  • السؤال: من نتائج الحرب العالمية الثانية انقسم العالم الى معسكرين ؟
    الإجابة الصحيحة: صحيح، دول تتبع النظام الرأسمالي، وأخرى تتبع النظام الاشتراكي
  • السؤال: من نتائج الحرب العالمية الثانية تفكك الدولة العثمانية ؟
    الإجابة الصحيحة: خطأ، من نتائج الحرب العالمية الأولى تفكك الدولة العثمانية
  • السؤال: من نتائج الحرب العالمية الثانية بانتصار دول الحلفاء على دول المحور ؟
    الإجابة الصحيحة: صحيح

من نتائج الحرب العالمية الثانية مقتل كم شخص

دامت الحرب العالمية الثانية لمدة ستة أعوام من القتال الشرس بين الدول المتحاربة، وفي هذه المدة خسرت البشرية ما يقارب 17 مليونًا من العسكريين، وأضعاف هذا العدد من المدنيين، وتظهر بعض الدراسات أرقامًا تقريبية لحجم الخسائر البشرية في الحرب؛ فيقول الكثير من المؤرخين أنها كانت 55 مليون ضحية في قارة أوروبا وآسيا. وفي الاتحاد السوفييتي كانت الضحايا تتراوح بين 26 و 27 مليون. أما في أوروبا؛ ففي بولندا كان إجمالي الضحايا يصل لـ 6 ملايين قتيل، ما يعادل وقتها قرابة 17% من السكان. وفي عدد من البلدان تمت تصفية ملايين من اليهود الأوروبيين. فضلًا عن الخسائر الكبيرة في الصين والدول الأخرى.

وهنا نكون قد وصلنا معكم إلى النهاية، فقد بينّا لكم في هذا المقال مجموعة من نتائج الحرب العالمية الثانية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلًا عن توضيح أثر الحرب العالمية الثانية على بعض الدول.

المراجع

  1. كتاب التاريخ للصف العاشر- المنهاج الأردني , الحروب الكبرى في القرن العشرين/ الحرب العالمية الثانية
  2. aljazeera.net , الحرب العالمية الثانية , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *