المرجع الموثوق للقارئ العربي

تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً.

كتابة : ساهر أبو حبيب

تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً.، كان وما زال الفن الإسلامي القديم والحديث له الكثير من المميزات، كما أن التاريخ الإسلامي على مر عصوره اهتم بالفن، سواء على مستوى العمارة أو المنقوشات أو الزخرفة، وهذا ما برز في العديد من الدول العالمية التي ما زالت تحتفظ بهذه الفنون مثل قصر الحمراء في غرناطة وغيرها من المعالم الإسلامية البارزة التي سنتعرَّف عليها في موقع المرجع بصورة أكبر.

الفن الإسلامي ومراحل تطوره

مرَّت الفنون الإسلامية القديمة على ثلاثة مراحل سطَّرت خلالها أجمل الفنون في العمارة والزخرفة وغيرها من الفنون الأخرى، وكانت الخلافة الأموية أول مَن تميَّز بهذا الفن على وجه الخصوص، وكانت المساجد الإسلامية تتميَّز بطرازها الراقي وزخرفتها المُميَّزة والتي جعلت منها معالِمًا فنية تعيش حتى يومنا هذا، ومن ثم أتت الخلافة العبَّاسية وتميَّزت بالزخارف الخاصة بالفخار، وكانت الخلافة العثمانية متطورة أكثر في مجال الزخرفة، خاصةً وأنها اعتمد على الألوان وخصوصًا اللون الأحمر في عملية الزخرفة.

.[1]

تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً.

كانت الثقافة الإسلامية على مر العصور مرتبطة بشكل كبير في اللغة العربية؛ لكنها أيضًا كانت ترتبط بالعديد من الثقافات الأخرى مثل الفارسية والعثمانية والعباسية وغيرها، وهذا ما ساعد في تطور وازدهار الخلافة الإسلامية بصورة كبيرة، لذلك فإن حل سؤال تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً. هو:-

  • الإجابة: عبارة خاطئة

شاهد أيضًا: تعتبر منطقه متميزة بالآثار التاريخية الإسلامية القديمة

أبرز معالم الفن الإسلامي في العالم

كانت المعالم الإسلامية الخاصة بالفنون ترتبِط أكثر بالثقافة الفارسية والعثمانية أكثر من كونها مُرتبِطة بالثقافة العربية، لذلك فإن من أبرز معالم الفن الإسلامي حول العالم ما يلي:-

  • مسجد قبة الصخرة: وهو واحدًا من أجمل المساجِد الإسلامية ويتواجد في القدس عاصمة فلسطين.
  • جامع القيروان: وهو أحد أبرز المعالِم الإسلامية المتواجدة في المغرب العربي.
  • الجامع الأموي: وهو واحدًا من أبرز المساجِد الذي بُنيت في العهد الأموي ويقع في العاصمة السورية دمشق، ويتميَّز بالرسومات الفسيفسائية.
  • قصر الحمراء: واحدًا من أجمل وأرقى المعالِم الإسلامية على مر التاريخ، ويتواجد في مدينة غرناطة داخل الأندلس -أسبانيا حاليًا-.

مما لا شك فيه أنه تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً. لكن الصفة السائدة كانت هي التميُّز في جانب الفنون الفارسية والعثمانية بصورة أكبر من كونها في الثقافة العربية التي لم تهتم بصورة كبيرة إلى هذا الفن على وجه الخصوص.

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Introduction to Islamic Art , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *