المرجع الموثوق للقارئ العربي

أين تقع جزيرة موريشيوس على الخريطة

أين تقع جزيرة موريشيوس على الخريطة تحديدًا وما أهم ما يميز هذا الموقع هو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع، وذلك حيث تعد جزيرة موريشيوس من أهم الجزر التي تتمتع بطبيعة خلابة وساحرة، لذلك يقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال تعريفًا كاملًا بهذه الجزيرة التي تم اكتشافها بفعل طبيعتها الساحرة، وذلك حيث تحتوي الجزيرة على عدد كبيرة من الطيور البرية والحيوانات الفقارية والكثير من الكائنات الحية.

ما هي جزيرة موريشيوس

تعد موريشيوس دولة على هيئة عدة جزر في المحيط الهندي، وتعد جزيرة موريشيوس أهم تلك الجزر المكونة للدولة وأكبرهم حجمًا، يتخذ سكان هذه الدولة من اللغة الإنجليزية، كما يتحدث الكثير منهم باللغة الفرنسية، وذلك بسبب وقوعها تحت الاستعمار الفرنسي لسنوات طويلة تقدر بحوالي قرن كامل من الزمن ثم وقعت تحت الاستعمار البريطاني لمدة طويلة أيضًا حتى حصلت على استقلالها في عام 1968م، وقد ساعدها موقعها الاستراتيجي وطبيعتها الخاصة في ازدهار اقتصادها. [1]

اقرأ أيضًا: تكلفة السياحة في موريشيوس

أين تقع جزيرة موريشيوس على الخريطة

تقع جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي على بعد 2000 كم من الساحل الجنوبي الشرقي لقارة أفريقيا، وتبعد هذه الجزيرة عن جزيرة مدغشقر بحوالي 800 كيلو متر من الجهة الشرقية، كما تبعد عن الجزء الجنوبي الغربي للهند بحوالي 4000 كيلو متر، وبالتالي فهي تقع في موقع مميز جدًا على الخريطة حيث تقع في نقطة وصل بين قارة أفريقيا وقارة آسيا، وتُحكم هذه الجزيرة بالنظام الجمهوري، وتتخذ من مدينة بورت لويس عاصمة رسمية لها.

أين تقع جزيرة موريشيوس على الخريطة

اقرأ أيضًا: أفضل اماكن السياحة في أنطاليا تركيا 2022

الأهمية الاستراتيجية لموقع جزيرة موريشيوس

تتمثل الأهمية الاستراتيجية لموقع الجريرة في وقعها وسط المحيط الهندي بحيث تعد نقطة مركزية للوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، وهو الموقع الذي يتيح الانتقال بين القارتين بسهولة بما يجعلها ممر للكثير من السفن والحاويات العملاقة، وهو ما يعتمد عليه جزء كبير من اقتصاد الدولة، كما يمثل هذا الموقع الاستراتيجي للمكان مع طبيعته الخلابة عنصر جذب خاص جدًا لكثير من السياح، وبذلك فقد ساعدها موقعها الجغرافي في جعلها مركز سياحي وتجاري هام جدًا مما جعلها مطمع للمستعمرين.

اقرأ أيضًا: افضل أماكن سياحية في كلباء 2022

مناخ جزيرة موريشيوس

يسود دولة موريشيوس مناخ مداري طوال العام، وينقسم فيها العام إلى فصلين فقط، وهما الصيف والشتاء، ويصل متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 24.7 درجة حرارة مئوية، كما يتسم في فصل الصيف بالرطوبة العالية، أما فصل الشتاء فتصل فيه متوسط درجات الحرارة إلى 20.4 درجة مئوية، ويتسم فصل الشتاء في تلك الجزيرة بكونه جاف وبارد، وتضم الجزيرة بعض الهضاب والجبال بما يؤثر على طبيعتها المناخية بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة السياحة في النرويج لشخصين

سكان دولة موريشيوس

يتألف سكان من مجموعة عرقيات متعددة، ويقدر عددهم بحوالي 1,263,000 نسمة، وذلك بحسب إحصاءات عام 2016، وتختلف أصول هؤلاء السكان حيث يرجع أصل حوالي ثلثي هذا العدد إلى بلاد الهند وباكستان، وقد استقر هؤلاء في الجزيرة منذ القرن التاسع عشر، كما يرجع أصول حوالي ربع عدد سكان دولة موريشيوس إلى أصول فرنسية وأصول أفريقية، كما يرجع أصل بعض السكان إلى الصين وما حولها، وبذلك تشهد الدولة تنوع سكاني كبير.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة السفر الى تايلند لمدة اسبوع

الحيوانات والنباتات في جزيرة موريشيوس

تتمتع جزيرة موريشيوس بغطاء نباتي كبير يصل مساحته إلى حوالي 39% من مساحة الدولة، وذلك حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الغابات التي تضم قرابة 691 نوعًا مختلفًا من النباتات، كما يعيش على أرض الجزيرة أيضًا مجموعة كبيرة من الحيوانات الفقارية، التي يصل عددها إلى 52 نوعًا مختلفًا من الحيوانات، وذلك بالإضافة إلى عدد كبير من أنواع الطيور البرية وحوالي 786 نوع من الأسماك مرتفعة القيمة الاقتصادية. كما تضم الجزيرة مجموعة كبيرة من الحيوانات المهددة بالانقراض بالإضافة إلى مجموعة من الزواحف وغيرها من الحيوانات.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة السفر للمالديف لمدة أسبوع

الثقافة العامة في جزيرة موريشيوس

تشهد دولة موريشيوس تنوع ثقافي وديني كبير، نتج هذا التنوع عن تنوع أصول السكان وأعراقهم المختلفة، وأدى ذلك لوجود الكثير من الأعياد والاحتفالات المختلفة التي تشهدها الجزيرة طيلة أيام السنة بحسب أعياد كل فئة ودينها وأصولها، كما أدى لاختلاف العادات والتقاليد المتنوعة بين تلك الفئات المختلفة، ذلك بالإضافة إلى المناسبات الوطنية التي تجمع كافة سكان الجزيرة مثل اليوم الوطني ويوم العمال وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: كم سعر تذكرة جزر المالديف من السعودية

إلى هنا ينتهي المقال الذي يوضح أين تقع جزيرة موريشيوس على الخريطة، وذلك بعدما تم توضيح موقع الجزيرة بالتحديد، كما تم التعرف على أهم المعلومات حول هذه الجزيرة كاقتصادها وجغرافيتها ومناخها وسكانها وغير ذلك.

المراجع

  1. marefa.org , موريشيوس - Mauritius , 21/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.