المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية، على مدى التاريخ القديم شهد العالم العديد من الحروب التي كانت لها أثر كبير في تغيير سياسات الدول، وأهم هذه الصراعات العالمية نشوب الحرب العالمية الأولى والثانية، والتي تعدّان من أوسع الحروب التي مرّت على التاريخ البشري، فقد شملت الحرب جميع أنحاء العالم، وأصبح العالم كله عبارة عن شعلة من النار التي تأكل اليابس والأخضر، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على فظائع الحرب العالمية الثانية وكم بلغ عدد ضحاياها.

الحرب العالمية الثانية

استمرت الحرب العالمية الثانية من عام 1939مـ إلى عام 1945م، وتعد ثاني الحروب المدمرة التي شهدها العالم، وهي من الحروب التي كانت مدمرة على جميع الأصعدة، فقد أثرت بشكل سلبي على البشرية جمعاء، خاصة على الدول المتقاتلة فيما بينها وقد كانت الحرب متكونة من دول الحلفاء المتمثلة: بريطانيا، فرنسا، الاتحاد السوفيتي، الولايات المتحدة الأمريكية، ودل المحور: ألمانيا، إيطاليا، اليابان، الصين، استمرت النزاعات على المشاكل التي لم تحل في الحرب العالمية الأولى، وقد وصلت الخسائر في هذه الحرب من 40 إلى 50 مليون نسمة، ما جعلها من أسوأ الحروب على الإطلاق.[1]

كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

إن عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية وصل من 40 إلى 50 مليون نسمة، وتعد الحرب العالمية الثانية من 1939 إلى غاية 1945 من أكبر النزاعات والحروب العسكرية التي شهدتها البشرية. فقد شارك في هذه الحرب ما يزيد عن 60 دولة وقد كان ضحيّة هذه الحرب ما يزيد عن 50 مليون إنسان. ومن أهم مراحلها اجتياح باريس في صيف 1940 والهجوم على الاتحاد السوفيتي عام 1941.

اقرأ أيضًا: متى انتهت الحرب العالمية الثانية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية

إن نهاية الحرب العالمية الثانية انتهت مع استسلام ألمانيا في شهر أيار عام 1945مـ، لتستسلم بعدها اليابان في شهر آب في ذات العام، وقد سيطر الاتحاد السوفيتي على برلين عاصمة ألمانيا، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بضرب منطقة ناكازاكي وهيروشيما بقنبلتي نوويتان، نشير أن الحرب العالمة الثانية استمرت لمدة سنتين متواصلتين.

اقرأ أيضًا: من نتائج الحرب العالمية الثانية

ماهي أسباب الحرب العالمية الثانية

هناك العديد من الأسباب الفرعية لنشوب الحرب العالمية الثانية غير أن الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الثانية تتمثل في التالي:

  • ظهور حلف جديد من القوى العالمية متمثل تكون بألمانيا وإيطاليا، بعدها انضمت إلى الحلف اليابان، وقد عُرف هذا الحلف باسم حلف دول المحور.
  • تمزقت وحدة ألمانيا وذلك بسبب بنود معاهدة فرساي، التي قامت بتقطيع أراضيها إلى اقتطعت أجزاء، بعدها تم منحها لدول الجوار مثل: تشيكوسلوفاكيا وبولندا.
  • الشعور لدى الإيطاليين بالظلم من الحلفاء، كونهم لم يحصلوا على مُستعمرات جديدة بعد مُشاركتهم لجانب الحُلفاء بالحرب العالمية الأولى.
  • ظهرت الفاشية في إيطاليا بشهر تشرين أول عام 1922م، وظهور خطر النازية بألمانيا في شهر كانون الثاني لعام 1933م.
  • سلب ألمانيا جميع مُستعمراتها بإفريقيا وآسيا، والقيام بتوزيعها على الدول المُنتصرة.
  • التسويات التي إبرامها بعد الحرب العالمية الأولى والتي كان من شأنها تغيير شكل خريطة أوروبا والعالم أجمع.

اقرأ أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

نتائج الحرب العالمية الثانية

إن أبرز نتيجة للحرب العالمية الثانية، هي المأساة التي شملت جميع النواحي، فبعد سنوات من القتال المرير خسر العالم الملايين من الأرواح والتي كانت معظمها من المدنيين، وقد كانت الأرقام التي تتحدث عن الوفيات تفوق 50 مليون ضحية، منهم قرابة 18 مليون من العسكريين وآخرين من المدنيين، وهي نسبة تشكل ما يزيد عن 2.5% من سكان العالم، ولم تكن الحرب مقتصرة على الموتى فقد خلفت الحرب العديد من الجرحى والأسرى والمتضررين من الأسلحة الكيميائية والذرية، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت الأسلحة النووية على اليابان وحتى هذه اللحظة تعاني منطقتي هيروشيما وناجازاكي من الفظائع التي ارتكبت في ذلك الزمان.

اقرأ أيضًا: الحرب العالمية الثالثة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على الحرب العالمية الثانية، كما استعرضنا كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية، وتعرفنا متى انتهت الحرب العالمية الثانية، وماهي الأسباب المؤدية للحرب العالمية الثانية، كما استعرضنا نتائج الحرب العالمية الثانية.

المراجع

  1. wikiwand.com , خسائر الحرب العالمية الثانية , 23/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *