المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 1443 مكتوب كامل

كتابة : يحيى شامية

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 1443 مكتوب كامل وأدعية شهر رمضان المبارك هو ما سيتمّ عرضه وتقديمه من خلال هذا المقال، فرؤية هلال شهر رمضان من الأمور الهامّة لدى المسلمين فيها يُعلن عن بداية شهر الخير والبركة، والذي يعلن عن بداية فريضة الصوم رابع أركان الإسلام، وفي هذه الأوقات تتنزل البركات من السماء فيكون للدعاء بركة عالية ومظنة للإجابة، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ أدعية رؤية هلال شهر رمضان المبارك مكتوبة كاملة.

دعاء رؤية هلال رمضان 2022 اللهم أهله علينا بالخير والعافية، اللهم أهله علينا باليمن والأمان، والسلامة والإسلام، اللهم ارزقنا في رمضان الذهن والتنبيه، وباعدنا فيه عن السفاهة والتمويه، واجعل لنا نصيبًا من كلّ خيرٍ يتنزل فيه.
دعاء قدوم شهر رمضان 2022 اللهم بقدوم شهر رمضان أسألك أن تجعلني فيه من المتوكلين عليك، وأن تجعلني يا إلهي من الفائزين لديك، وأن تجعلني من المقربين إليك برحمتك وعفوك يا غاية الطالبين.
دعاء دخول هلال رمضان مكتوب 1443 اللهم مع رؤية هلال شهر رمضان المبارك نسألك بعزّتك ورحمتك، وبحق هذا الشهر العظيم المبارك، اللهم أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم وأن تكرمنا برمضان ما أكرمت به عبادك الصالحين، اللهم اجعلنا ممّن يستحق المغفرة والرضوان فيه.
دعاء النبي عند رؤية هلال شهر رمضان “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

دعاء رؤية هلال رمضان 2022

إنّ الهلال هو الطور الأول من أطوار القمر، وهلال رمضان هو العلامة التي يبدأ برؤيتها شهر رمضان المبارك، وعند رؤية الهلال من المشروع والمستحب أن يكثر المسلمون من الدعاء، وفيما يأتي دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالخير والبركات، اللهم قونا فيه على إقامة الطاعات، وأذقنا فيه حلاوة العبادات، اللهم أوزعنا أن نشكرك ونحمدك ونسجد لك ونسبحك.
  • اللهم أهل شهر رمضان المبارك على عبادك بما تجده خيرًا لهم، اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين الساجدين التائبين، واجعلنا فيه من عبادك الصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء رؤية هلال رمضان 2022

شاهد أيصًا: دعاء دخول رمضان اللهم اهله علينا كامل مكتوب

دعاء قدوم شهر رمضان 2022

بعد دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك فإنّ الكثير من المسلمين يبحث عن دعاء دخول وقدوم شهر رمضان مكتوب، وذلك للتضرع به والتقرب إلى الله بدعائه، وفيما يأتي بعض أدعية رمضان المكتوبة والمستجابة:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، وارزقنا فيه رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام، اللهم أكرمنا بصحبة الكرام، يا ملجأ الآملين، يا مجيب السائلين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بقدوم شهر رمضان نتوسل إليك أن تجعلنا ممّن يصومونه تمام الصيام إيمانًا واحتسابًا، اللهم اجعل لنا فيه نصيبًا من رحمتك، اللهم اهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ ناصيتي إلى مرضاتك الجامعة.

دعاء قدوم شهر رمضان 2022

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان مكتوب قصير أدعية استقبال شهر رمضان

دعاء دخول هلال رمضان مكتوب 1443

دعاء رؤية هلال شهر رمضان ودعاء دخول هلال رمضان مكتوب 1443 هو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم مع رؤية هلال شهر رمضان المبارك نسألك بعزّتك ورحمتك، وبحق هذا الشهر العظيم المبارك، اللهم أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم وأن تكرمنا برمضان ما أكرمت به عبادك الصالحين، اللهم اجعلنا ممّن يستحق المغفرة والرضوان فيه.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان وانفعنا فيه بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، اللهم زدنا علمًا وعملًا يا كريم، اللهم اهدنا في رمضان وسددنا وسدد خطانا، اللهم نسألك فيه من الخير كلّه، ونعوذ بك فيه من الشرّ كلّه برحمتك يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان 1443 مكتوب قصير أدعية استقبال شهر رمضان 2022

دعاء النبي عند رؤية هلال شهر رمضان

ذكر أهل العلم أنّه لم يرد دعاءٌ صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال وبالتحديد هلال شهر رمضان، والوارد عنه إنّما ورد في كلّ الأهلة، وفي معظم الروايات كان يوجد ضعف، وفيما يأتي سيتمّ عرض دعاء رؤية هلال شهر رمضان كما ورد في السنة النبوية:

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: “كان إذا رأى الهِلالَ قال : اللهمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنا بِاليُمْنِ والإيمان ، والسلامَةِ والإسلام ، ربِّي وربك اللهُ“. [1]
  • عن قتادة بن دعامة رضي الله عنه قال: “كان إذا رأى الهلالَ قال : هلالُ خيرٍ ورُشْدٍ، هلالُ خيرٍ ورُشْدٍ، هلالُ خيرٍ ورُشْدٍ، آمنتُ بالذي خلقك – ثلاثَ مراتٍ – ثم يقولُ : الحمدُ للهِ الذي ذهب بشهرِ كذا، وجاء بشهرِ كذا“.[2]

دعاء دخول هلال رمضان كامل مكتوب 1443

إنّ رمضان منذ رؤية هلاله تبدأ أوقاته المباركة، فهو شهر الذكر والدعاء، وأيّامه ولياليه كلها محلّ دعاء وذكر وفيها مظنة إجابة، وفيما يأتي دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل مكتوب:

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالخير والبركة، واللهم لك الحمد والشكر والمنة أن بلغتنا شهر الصيام والقيام، اللهم إنا نسألك أن تعيننا فيه على عبادتك وطاعتك، اللهم لا تجعل قلوبنا تغفل فيه عن طاعتك وذكرك وشكرك، اللهم اقبل منّا فيه صلاتنا واقبل صيامنا واقبل قيامنا، اللهم نسألك بعزّتك وجلالك أن لا تجعلنا فيه ممّن حبطت أعمالهم لا في الدنيا ولا في الآخرة، اللهم ببركة هذا الشهر العظيم نسألك أن ترفع عنّا وعن المسلمين البلاء والوباء، اللهم ارحم فقيرنا وارزقنا من فضلك وكرمك ورحمتك، اللهم اجبر كسر ضعيفنا واغننا بحلالك عن حرامك، اللهم فرّج عنا وعن المسلمين ما أهمّنا وما أغمّنا اللهم واجعلنا ممن ترضى عنهم في رمضان واجعلنا ممن تغفر لهم ذنوبهم فيه يا إله العالمين يا أكرم الأكرمين.

دعاء دخول هلال رمضان كامل مكتوب

ادعية مستجابة في شهر رمضان مكتوبة

إنّ خير الدعاء ما وافق الدعاء من القرآن الكريم أو ما ورد في السنة النبوية الشريفة، ولذلك بعد تقديم دعاء رؤية هلال شهر رمضان، سيتم عرض أدعية مستجابة لشهر رمضان المبارك فيما يأتي:

  • “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك”.
  • “اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر”.

بهذا نختتم مقال دعاء رؤية هلال شهر رمضان 1443 مكتوب كامل، والذي قدّم مجموعة متنوعة من أدعية استقبال ودخول شهر رمضان المبارك، وأدعية مستجابة عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. السلسلة الصحيحة , الألباني/ طلحة بن عبيد الله/ 1816/صحيح بمجموع طرقه
  2. تخريج مشكاة المصابيح , الألباني/ قتادة بن دعامة/ 2386/ضعيف الإسناد مرسل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.