المرجع الموثوق للقارئ العربي

جدول كيفية تنسيق الالوان مع بعضها

كتابة : لميس ديوب

جدول كيفية تنسيق الالوان مع بعضها هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، فالملابس متناسقة الألوان الأنيقة والمختارة بعناية تعبّر عن شخصية من يرتديها، وتشدّ إليه أنظار الجميع، وتجعله محطّ إعجابهم. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على دائرة الألوان للملابس وتنسيقها بطريقةٍ احترافيةٍ. كما سندرج بين أسطر المقال صورًا توّضح طريقة تنسيق ألوان الملابس مع بعضها البعض.

عجلة الألوان

أول ما قام بعمل تلك العجلة اللونية هو العالم إسحاق نيوتن ووضعها في مؤلفه الخاص بعلم البصريات، ويعتبر استخدام عجلة الألوان من أفضل الطرق لاختيار ألوان الملابس ومكملاتها، فهي تساعد على الاختيار الأمثل للألوان وجعلها مُتناسقة مع بعضها البعض، فتُشعِر العين بالراحة عند رؤيتها. وتتكوّن عجلة الألوان من 12 مقطعًا مبنيةً على 3 ألوان أساسية: الأحمر والأصفر والأزرق. عند دمج الألوان الأساسية مع بعضها تعطي ألوانًا ثانوية وهي الأخضر والبرتقالي والأرجواني.[1]

عجلة الالوان

ومن الممكن تقسيم عجلة الألوان إلى ألوان حارة وألوان باردة، ومن الأمثلة على الألوان الحارة : البرتقاليّ، والأصفر، والأحمر. أما الألوان الباردة فمن الأمثلة عليها: الأخضر، والأزرق، والبنفسجي، وتسمى بالألوان الباردة لأنها تعطي انطباعًا بالهدوء واحساسًا بالراحة.

عجلة الالوان

وأما بالنسبة للألوان الأبيض والرمادي والأسود، فهي تسمى بالألوان محايدة ولكنها مهمّة جدًا ويتم استخدامها لتنسيق الملابس.

الالوان المحايدة

 

أقسام عجلة الألوان

بعد أن تعرفنا على معتى عجلة الألوان سنتعرف على أقسامها بالتفصيل، وهي كالتّالي:

الألوان المكملة

الألوان المتكاملة هي عبارة عن الألوان التي تكمل بعضها، وبمعنى آخر متعارضة تمامًا مع التي تكون على خط واحد من دائرة الألوان أي تشكل فيما بينها زاوية ١٨٠ درجة، مثل الألوان: البرتقالي مع الأخضر – البنفسجي مع الأصفر. ويفضل الابتعاد عن اختيار هذه الألوان إلّا في حال كانت شخصيتك جرئية أو في حال تم الاعتماد عليها بدرجات لونية مختلفة، أي يمكنك اختيار ملابس بلون أزرق مع حذاء بيج أو معطف بلون أحمر مع حذاء ذهبي.

الألوان المكملة

الألوان الأساسية

كما سبق وذكرنا فإن الألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر، وهي لا تتماشى مع بعضها في الملابس عندما تكون بدرجة واحدة، بينما يمكنك اعتمادها بشرط أن يكون لون واحد هو المسيطر والألوان الأخرى ألوان ثانوية درجات فاتحة أو داكنة.

الألوان الأساسية

الألوان المتقاربة

من اسمها هي كل ثلاث ألوان أو لونين متجاورين في دائرة الألوان وهذه المجموعات تكون قريبة من بعضها تعطي عند جمعها معًا شعور بالراحة والانسجام، ومن أمثلتها: الأزرق والأزرق البنفسجي – الأحمر والأصفر المحمر، مع ذلك يجب تجنّب اختيار أكثر من ثلاثة ألوان متقاربة في مظهر واحد.

الألوان المتقاربة

الألوان المتناظرة

الألوان المتناظرة هي من أكثر الألوان التي تنسجم مع بعضها البعض فهي ليست قريبة لدرجة الألوان المتقاربة ولا بعيدة لدرجة الألوان المتكاملة إنها الحالة الوسط المتوازنة. ويتم تحديد هذه الألوان على دائرة الألوان من خلال اختيار ثلاثة ألوان متجاورة وحذف اللون في الوسط (أي اختيار لون وترك لون بعده واختيار اللون الذي يليه)، ومن أمثلتها: الأزرق مع البنفسجي – الأخضر مع الأصفر.

الألوان المتناظرة

الألوان المثلثية المتناظرة

وهي المتقابلة المثلثية في دائرة الألوان للملابس، وهي قاعدة تجمع بين قاعدة الألوان المتقابلة والألوان المتناظرة، ولتحديد هذه المجموعة من الألوان تقوم باختيار لون رئيسي مسيطر ومن ثم تحدد اللون المقابل له (المكمل أي على زاوية ١٨٠ درجة) ومن ثم تختار اللونين على جانبي هذا اللون المكمل. وبالتالي سنحصل على مجموعة ألوان متناسقة أقل تباين وحدة يمكنك الاعتماد عليها فهي على درجة عالية من التناغم، ومن أمثلتها: الأحمر مع الأخضر المصفر والأزرق الفيروزي.

الألوان المثلثية المتناظرة

الألوان المثلثية

وهي الألوان التي تشكل مثلث في دائرة الألوان للملابس، وتكون التباعدات بينها متساوية لتشكل مثلث متساوي الأضلاع فيما بينها، وهذه الألوان تكون مناسبة لبعضها بشكلٍ كبيرٍ وتعطي مظهرًا تقليديًا وتتماشى مع النمط الكلاسيكي والملابس الرسمية والمناسبات والحفلات. ويمكن تحديد هذه المجموعة من دائرة الألوان للملابس عن طريق تقسيمها إلى ثلاثة أثلاث واختيار الألوان التي تشكل رؤوس المثلث، مثل: البرتقالي مع الأخضر والبنفسجي.

الألوان المثلثية

الألوان الرباعية

أو التي تشكل مستطيل وهي عبارة عن مجموعة من أربعة ألوان تشكل مستطيل على دائرة الألوان أي بالنسبة للمسافة بين الضلعين القصيرين فهي لون واحد بين الرأسين، ومسافة بين الضلعين الطويلين هي ٣ أو ٤ ألوان (حسب الدائرة)، مجموعة الألوان هذه تشترك بألوان أساسية، ويمكن اعتمادها بطريقة اختيار لون مسيطر أو اثنين ومن ثم إضافة باقي الألوان إلى الإطلالة.

الألوان الرباعية

الألوان الأحادية

الألوان الأحادية وهي ببساطة لون واحد تعتمد على درجات مختلفة منه وهذا كل شيء! وهي ألوان متناسقة مع بعضها بطريقة رائعة مريحة للعين وأنيقة، فيمكنك الاعتماد على الخمري والأحمر الفاتح أو الأزرق أو الزهري ودرجاته.

الألوان الأحادية

مجموعات الألوان الكلاسيكية

مجموعة الألوان الكاسيكية هي الألوان الشهيرة والتي لا تنتهي مدة صلاحيتها أبدًا إنها الألوان المتناسقة دائمًا، إنها مزيج رائع يتماشى بسهولة مع كل من المظهر العصري والكلاسيكي، ومن أمثلتها: الأحمر مع الأسود والبيج والأبيض، البنفسجي مع البيج والأزرق.

مجموعات الألوان الكلاسيكية

ألوان الباستيل

ألوان الباستيل أصبحت من أشهر مجموعات الألوان حديثًا، إنها تعطي شعور بالراحة والصفاء إنها ألوان المارشميلو اللذيذة، يمكنك الاعتماد على لونين أو ثلاثة أو أربع منها بما يحقق قواعد دائرة الألوان للملابس السابقة.

ألوان الباستيل

 الألوان الرائعة

تملك عائلة الألوان الرائعة تأثير مميز عند إضافتها إلى مجموعة من الألوان الأحادية أو الألوان المتناسقة معها، وهذه الألوان هي: الأبيض – الأزرق – الرمادي – الأخضر ودرجاتها المختلفة.

 الألوان الرائعة

الألوان العميقة التقليدية

وهي الكحلي والبنفسجي والموف والخمري والأصفر والبني… وتحديدًا بالدرجات العميقة، فمثل هذه الألوان ترتبط بشكل فريد بالنقوش التقليدية، إنها ألوان تعطي شعور بالراحة والدفء العميق ويمكن أن تجدها غالبًا بقطع الملابس التي تتم حياكتها بشكل يدوي.

الألوان العميقة التقليدية 

شاهد أيضًا: كيف نحصل على الالوان الثانوية

جدول كيفية تنسيق الالوان مع بعضها

تحرص كل امرأة على العناية باختيار ملابسها وتنسيق الألوان بشكلٍ جيد، ولأن الجمع بين الألوان المتقاربة فى الملابس أمرٌ ضروري، فيمكنكِ أن تتعرفي على قائمة بتنسيقات الألوان من خلال الجدول التالي:

اللون الأساسي الألوان التي تتناسب معه
الأبيض مع كل الألوان وأفضل مزيج هو الأزرق والأحمر والأسود.
الأحمر الأصفر والأبيض والبني والأخضر والأزرق والأسود.
البني الأزرق الفاتح والكريم والوردي والأصفر والأخضر والبيج.
البرتقالي الأزرق والبنفسجي والأبيض والأسود.
الأصفر الأزرق والبنفسجي والأزرق الفاتح والرمادي والأسود.
الأخضر الذهبي والبني والبرتقالي والأخضر الفاتح والأصفر والبني والرمادي والكريمي والأسود والأبيض.
الأزرق الأحمر والرمادي والبني والبرتقالي والوردي والأبيض والأصفر.
الارجواني البرتقالي والوردي والأرجواني الداكن والزيتوني والرمادي والأصفر والأبيض.
الأسود البرتقالي والوردي والأبيض والأحمر والأرجواني.
الزيتوني البرتقالي والبني والبني الفاتح.
الفيروزي الفوشيه والأحمر الكرزي والأصفر والبني والأرجواني الداكن.

خصائص الألوان

إن للألوان خصائص يمكن من خلالها تميز كل لون عن غيره، فهي تساهم في بيان الألوان بشكل صحيح، وفي ما يلي سيتم بيان خصائص الألوان:

  • درجة اللون: حيث تعرف درجة اللون بأنها اللون النقي كاللون الأزرق والأحمر والأصفر.
  • قيمة اللون: يقصد بقيمه اللون خفة أو ظلمة الدرجة، كما يمكن التحكم في الصبغة من خلال إضافة اللون الأبيض أو الأسود، حيث تسمى القيمة الفاتحة بالصبغات أما القيمة الداكنة بالظلال.
  • الكثافة: وهي سطوع اللون او درجته الباهتة،فالألوان النقية هي ألوان عالية الكثافة أما الألوان الباهتة هي منخفضة الكثافة، حيث يمكن التحكم بشدة اللون من خلال إضافة كمية متفاوتة من اللون المكمِّل.

نصائح لتنسيق ألوان الملابس من دائرة الألوان

بعد التعرف إلى قواعد دائرة الألوان للملابس والمجموعات اللونية المتناسقة، لا بد من أخذ مجموعة ملاحظات بعين الاعتبار حتى تتمكن من اختيار الألوان بشكل صحيح:

  • يجب اختيار الألوان المناسبة لبشرتك: فالألوان البادرة تناسب أصحاب البشرة الباردة (البيضاء والشاحبة) في المقابل فإن الألوان الدافئة تناسب أصحاب البشرة الدافئة (السمراء أو الحمراء)، أما بالنسبة لأصحاب البشرة العادية (الحنطية) فيمكن لهم الاختيار من بين النوعين أي الألوان الباردة والدافئة.
  • تجنب دمج عائلات الألوان معًا: بمعنى أن ألوان الباستيل والألوان الكلاسيكية غير متناسبة مع بعضها وبالتالي حاول البقاء ضمن العائلة الواحدة.
  • الألوان الحيادية ألوان يمكنك إضافتها إلى كل المجموعات اللونية: (بشرط اختيار الدرجة الصحيحة) ففي حال كنت ترتدي لون معين ولا تعرف ما اللون الذي عليك إضافته فهنا ببساطة أضف الأبيض أو الأسود أو الرمادي أو البيج.
  • يفضل الاعتماد على لونين أو ثلاثة ألوان: حتى المجموعات الرباعية أنت غير مجبر على اعتماد الألوان الأربعة معًا يكفي اختيار لونين أو ثلاثة من بينها وستكون متناسقة.
  • يفضل الدمج بين الدرجات: وعدم اعتماد ألوان عديدة بالدرجة ذاتها وبشكل خاص لو كانت هذه الدرجة قوية.

صور للألوان المتناسقة في الملابس

صور للألوان المتناسقة في الملابس

يفضل الدمج بين الدرجات وعدم اعتماد ألوان عديدة بالدرجة ذاتها وبشكل خاص لو كانت هذه الدرجة قوية.  وعليه سنوضح فيما يلي من خلال الصور الألوان التي تليق مع بعضها:[2]

صور للألوان المتناسقة في الملابس

شاهد أيضًا: الخامه المناسبه للرسم عليها بالالوان الزيتيه

قواعد تنسيق ألوان ملابس الرجل

يتم إنفاق مبالغ طائلة للحصول على قطع ملابس الماركات العالمية المشهورة، لكن في الوقت نفسه قد تبدو الإطلالة أقل من العادية نتيجة إهمال أهم نقطة لجعل المظهر يكون في قمة الرقي والأناقة وهي تناسق الألوان، في المقابل يُمكن الاعتماد على قطع عادية لكنها تبدو متناسقة وجميلة عند تعلم كيفية تناسق الألوان في الملابس للرجال. لا ينبغي أبدًا تجاهل تنسيق الألوان من قبل الرجل الذي يصنع خزانة ملابسه. الألوان المختارة تشبه المقاس المناسب، التفاصيل التي يمكن أن تصنع الزي بالكامل أو تفسده. الملابس الجميلة جدًا ذات الألوان الخاطئة ستجعلك تبدو لطيفًا ومملًا.

قواعد تنسيق ألوان ملابس الرجلقواعد تنسيق ألوان ملابس الرجل

قواعد تنسيق ألوان ملابس الرجل

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي كان تحت عنوان جدول كيفية تنسيق الالوان مع بعضها، فبدأنا الحديث عن عجلة الألوان وأقسامها، ومن ثمّ أوردنا جدول لتنسيق الألوان، وقدمنا بعض النّصائح لتنسيق ألوان الملابس.

المراجع

  1. wikihow.com , How to Coordinate Colors , 28/01/2022
  2. pinterest.com , Coordinating Outfits , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.