المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب هي

كتابة : لميس ديوب

مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب هي عبارة عن قوّة جذب توجد بين جميع المواد، وتتميّز هذه القوّة بأنّها الأضعف بين أنواع القوى الكونيّة الأخرى، ولها دور كبير في تحديد الخصائص الدّاخلية للمواد، وتتحكم أيضًا بمسارات الأجسام التي تُوجد في النّظام الشمسيّ، ويتميّز كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسيّة بامتلاكه لقوّة الجاذبيّة بمقدار معيّن، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتحدث عن الجاذبية وما مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب.

مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب هي

للجاذبية الأرضية الكثير من الفوائد فهي تحافظ على تكوين الهواء ومكوناته، كما أنّها تحافظ على المجال الجوي، وتساهم في عملية المد والجزر، وللقمر دوراً كبيراً بهذه العمليات، فهي تحافظ على موقع ودوران الكرة الأرضية بين الكواكب الشمسية. وتتميّز الجاذبيّة الأرضيّة بأنّها تجذب جميع الأشياء باتجاهها بتسارعٍ يبلغ:

  •  9.8 متر لكل ثانيّة.

شاهد أيضًا: علل اتجاه جميع الأشياء عموديا نحو سطح الأرض

ما هي الجاذبية الأرضية

يشير تعريف الجاذبية الأرضية إلى انجذاب الأجسام للكرة الأرضية، وتحدث كنتيجةٍ لخاصيّة الجاذبيّة لكتلة الأرض، حيث تجذب جميع الأجسام الموجودة في الكون بعضها البعض حسب كتلتها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجاذبية الأرضية هي إحدى خصائص كوكب الأرض التي تسهم في جذب جميع الأجسام باتّجاه مركزها نتيجة لكتلتها الضخمة.[1]

 أهمية الجاذبية الأرضية

للجاذبيّة الأرضيّة أهميّة كبيرة في الحياة على كوكب الأرض، وذلك للأسباب الآتية:[2]

  • تعمل جاذبيّة الشّمس على إبقاء الأرض ضمن مدارها، ممّا يساعد على الحفاظ على المسافة بينهما، وبالتالي الاستفادة من أشعة الشّمس بصورة مناسبة.
  • تحافظ الجاذبيّة الأرضيّة على وجود الغلاف الجويّ المحيط بالأرض، وهو ما يبقي للكائنات الحية القدرة على التنفّس والحياة.
  • تعمل الجاذبيّة الأرضيّة على ربط العالم مع بعضه البعض.
  • تساعد الجاذبية الأرضية في الحفاظ على الأدوار الحيوية للأجسام وتوزيع السوائل في الجسم.
  • تعمل الجاذبية على تقوية الجهاز المناعي للجسم، فعند انعدام الوزن تضعف العضلات بسبب قلة استخدامها، لذلك يطلب من رواد الفضاء ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي.

إلى هنا نصل لختام مقالنا لليوم الذي كان بعنوان مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب هي 9.8 متر لكل ثانيّة. فتحدثنا عن معنى الجاذبية الأرضية وأهميتها للكون.

المراجع

  1. britannica.com , gravity , 16/02/2022
  2. curiosityguide.org , Why is gravity important for our lives? , 16/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.