المرجع الموثوق للقارئ العربي

الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو

الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو، يوجد العديد من الكائنات الحية الّتي تعيش في المياه والّتي تختلف عن بعضها البعض في الأشكال والألوان والأحجام، ومن هذه الكائنات مجموعة شوكيات الجلد الّتي تعتبر من أهم الكائنات البحرية، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال شرحاً عن إحدى أنواع هذه الكائنات وهو نجم البحر وكذلك سوف يجيبنا عن سؤالنا وعن أهم فوائد هذا الكائن. 

الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو

يعتبر نجم البحر من الكائنات الحية اللافقارية والّتي لا يمكن تصنيفه ضمن أنواع الأسماك وهو يتبع إلى شعبة شوكيات الجلد، كما أنّه يتميّز بشكله المتشابه تماماً مع شكل النجمة وهذا هو السبب في تسميته نجم البحر، ويتكوّن جسمه من جزء مركزي صغير يسمى القرص المركزي ويتفرّع منه العديد من الأذرع ويبلغ عددها حوالي خمسة أذرع في أغلب أنواع نجم البحر، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • نجم البحر.

شاهد أيضًا: بحث عن الكائنات الحية في البحر الأحمر

البنية التشريحية لنجم البحر

يتركب نجم البحر من العديد من الأجزاء الّتي تساهم فيما بينها بتكوين هيكل هذا الحيوان وهذه الأجزاء هي:

الأذرع

يختلف عدد الأذرع بحسب نوع نجم البحر حيث قد يصل عددها إلى أربعون نوع، ولكن في الغالب يكون عددها خمسة، تغطّى هذه الأذرع بأشواك مختلفة في الأحجام، ويتميّز نجم البحر بخاصيّة تجديد الأذرع في حال فقدت إحداها وهذا الفقد لا يشكّل خطراً على حياة الكائن.

نظام الأوعية الدموية المائية

يتوزّع في جسم نجم البحر العديد من القنوات المائية الّتي تجري فيها مياه البحر، وتدخل هذه المياه إلى القنوات عن طريق صفيحة تدعى الصفيحة الغربالية وهي مزوّدة بمسامات تسمح للمياه بالدّخول إلى القناة الدائرية الّتي تحيط بالقرص المركزي، ومن الجدير ذكره أنّ نجم البحر لا يحتوي على النظام الدوري المتواجد في جسم الإنسان.

الأقدام الأنبوبية

وهي أقدام متواجدة في أسفل جسم نجم البحر لا تحتوي على لون ولها العديد من الفوائد حيث تساعد الحيوان على الحركة باستخدام العضلات والضغط الهيدروليكي، كما أنّها تساعده على الإمساك بالفريسة أو الالتصاق بركيزة من أجل الاستقرار عليها، كما يوجد في نهاية هذه الأقدام رؤوس ماصّة تساعد في الاحتفاظ بالفريسة.

المعدة

يمكن لمعدة نجم البحر أن تُقلب إلى الخارج حيث يعمل على هضم فريسته خارج جسمه وذلك بعد نهاية أكلها، ويوجد لنجم البحر معدتين هما المعدة القلبيّة المسؤولة عن هضم الطّعام خارج الجسم، والمعدة البوابيّة.

المخالب

تتواجد المخالب على السطح لجسم نجم البحر، ولهذه المخالب وظيفتان أساسيتان هما الحماية والتنظيف، حيث يقوم بإطلاق السم على عدوّه عند شعوره باقتراب الخطر منه، وعندما تعلق فيه إحدى الطحالب أو الكائنات الحيّة الصغير يقوم بإزالتها باستخدام المخالب.

الأعين

يملك نجم البحر عيوناً تتميّز ببساطتها حيث تقوم بتمييز الليل والنهار فقط، وتكون على شكل نقطة دائرية غامقة اللون ومن السهل تمييزها، وتقع عيون نجم البحر على الأسرع كل عين تتواجد على ذراع.

شاهد أيضًا: اي الحيوانات التاليه ينتمي الى مجموعة اللافقاريات

فوائد نجم البحر

يوجد العديد من الفوائد الّتي يقدّمها نجم البحر في العديد من المجالات، حيث يتم استخدام المادّة اللاصقة المتواجدة على جسم الحيوان في معالجة العديد من الالتهابات الّتي تصيب جسم الإنسان مثل التهاب المفاصل أو الحمّى، ولذلك تمّ استخدام هذه المادّة في صناعة الكثير من العقاقير الطّبية، ومن الممكن استخدام لعاب نجم البحر عن طريق خلطه مع مواد كيميائية أخرى من أجل تحضير أدوية أكثر فعالية، وله أيضاً العديد من الفوائد الاقتصادية حيث يلعب دوراً هامّاً في العديد من الأنشطة السياحيّة، العمل على خلق فرص عمل جديدة وذلك بسبب الإكثار من مراكز مراقبة تكاثر نجم البحر والعمل على حمايته.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي يستطيع اخراج معدته للخارج

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو، وكذلك تعرّفنا على البنية التشريحيّة لهذا الكائن وما هي أجزاء جسده وما هي الفائدة من كل جزء منها، وكذلك تعرّفنا على فوائده من الناحية العلاجية والناحية الاقتصادية.

المراجع

  1. britannica.com , sea star , 22/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.