المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها وتاسوعاء بالصور

كتابة : ندى ابراهيم

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها وتاسوعاء بالصور، يومُ عاشوراء هو يوم العاشر من شهر مِحرم، وهو من أيام الله المشهودة، حيثُ أن فيه نصرة الله لأنبيائه -عليهم السلام-، وفي هذا اليوم يستحبُ الصوم والعمل الصالح والإكثار من الدعاء، ومن خلال موقع المرجع سندرجُ أفضل مجموعة من أفضل الأدعية ليوم عاشوراء.

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
  • أسألك بعظيم أسمائك في يوم عاشوراء المبارك أن تذهب همي وحزني، وترحمني رحمة واسعة تُغنيني عن رحمة من سواك، وترزقني الخير كله عاجلاً غيرآجل.
أدعية يوم عاشوراء مكتوبة قصيرة
  • في يوم عاشوراء المبارك كنْ لي يا الله وليًا ونصيرًا في كل أمر، وكل عونًا لي في كل طريق، واهدني إلى الحق والصواب، وابعدني عن طريق الشر والباطل.
أجمل أدعية عاشوراء مستجابة
  • اللهم في يوم العاشر من محرم اغفر لي ذنبي، وتجاوز عن سيئاتي، واهدني إلى طريق الحق والخير، وثبت قلبي على صراطك المستقيم.
دعاء يوم العاشر من شهر محرم 1444
  • ربي واجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، ورفيق دربي، واجعلني وذريتي من حفظته يا رب العالمين ويا إمام المُرسلين.

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ولعلّ من أفضل العبادات في هذا اليوم المُبارك هو الدعاء بعد الصلاة والصيام، وفي ذلك سندرجُ مجموعة من أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها:

  • اللهم إني أسألك في يوم عاشوراء المُبارك أن تغفر ذنبي، وتقبل توبتي، وترحم ضعفي، وتكنُ عونًا لي، وترحمني في كلُ وقت وآن.
  • أسألك يا مُجيب الدعاء بجُل أسمائك العُظمى أن تستجب دعائي، وتوسع رزقي، وترزقني الذريّة الصالحة، وترضى عني، وتحسن خاتمتي.
  • باسمك اللهم ارضَ عني، وسامحني، واعفو عني، وأنر عقلي بنور الهداية، وطمئّن قلبي بعظمة الذكر والقرآن، وثبتي على الصلوات والطاعات والعبادات.
  • ربي في هذا يوم عاشوراء المُبارك اجعل القرآن ربيع صدري، ونور قلبي، وطريقي نحو الحق، واهدني إلى صراطك المستقيم، ولا تزغني إلى الباطل.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عاشوراء مكتوبة قصيرة

أدعية يوم عاشوراء مكتوبة قصيرة

من فضل الله على عباده بأن منّ عليهم بمواسم للعبادات والطاعات والدعاء وعظيم الذكر، وفيما يأتي مجموعة من أدعية اليوم العاشر من شهر مِحرم مكتوبّة قصيرة:

  • اللهم إني أسألك في يوم عاشوراء العفو والعافية، وأسألك السداد والصواب، والنور والهداية، والرضا والبركة، وحسن الخاتمة يا رب العالميّن، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تقضي حاجتي، وتدبر أمري، وتصلح حالي، وترضى عني، وتغفر ذنبي.
  • اللهم إني وكلتك جُل أمري، فدبر لي أمري، وأصلح لي شأني، وارحمني بعظيم رحمتك، ولا تكل نفسي إلى طرفة عين، وارضَ عني يا عليم.
  • أسألك يا رب العالمين في يوم عاشوراء المُبارك أن تشرح لي صدري، وتغفر لي ذنبي، وتنر بالإيمان قلبي، وتيسر لي أمري، وتهدني إلى طريق الحق والصواب.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1444 ، أجمل أدعية صيام عاشوراء

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

فيما يأتي سندرجُ دعاء يوم عاشوراء من كتاب مفاتيح الجنان:

“اللهم اجبر خاطرنا في هذا اليوم جبراً أنت وليّه فإنّه لا يعجزك شيء لا في الأرض ولا في السّماء، اللهم اشرح صدورنا وأرح قلوبنا وأزح منها كلّ خوف  إلا الخوف نك وخشيتك، اللهم لا تفجعنا في مستقبلنا ولا في أنفسنا ولا في أهلينا ولا تعسّر أمرنا وافتح لنا أبواب رحمتك، اللهم إنّا نسألك في يوم عاشوراء من خير ما سألك منه عبدك ونبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه عبدك ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنّا نسألك الجنّة وما يقرّبنا منها من قولٍ أو عمل، اللهم إنّا نسألك أن تعيذنا من النّار وما يقرب منها من قولٍ أو عمل، اللهم نسألك الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منها وما لم نعلم ونعوذ بك من الشّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم يا سميع يا مجيب أجب دعائنا”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444

دعاء يوم عاشوراء عند الشيعة مكتوب

يعتبرُ يوم عاشوراء من أيام الكرب والحُزن عند الشيعة، حيثُ أنه اليوم الذي قتل فيه الإمام الحسين -رضي الله عنه- في كُربلاء، ودعاء عاشوراء مفاتيح الجنان كالآتي:

” اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ -عَلَيْهِ السَّلامُ- فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، يا أبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، وَإِلى فاطِمَةَ وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وبالبراءة مِمَّنْ قاتَلَكَ وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وبالبراءة مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَأَبْرَأُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ، وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ”.

دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة

في يوم عاشوراء يصومُ أهل السنة، ويكثرون من الطاعات والنوافل، ولعلّ الدعاء من أفضل الطاعات وأقربها إلى الله -جل علاهُ-، وفي ذلك سندرجُ دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين، اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

شاهد أيضًا: أدعية يوم عاشوراء 2022 مكتوبة كاملة

أجمل أدعية عاشوراء مستجابة

فيما يأتي سندرجُ مجموعة من أدعية يوم العاشر من شهرِ محرم المُستجابة بإذنه تعالى:

  • اللهم إني أسألك بعظيم أسمائك في يومك المُبارك أن تهدني إليك، وترزقني التوفيق والفلاح في كُل أموري، وتقربني منك، وتغفر ذنبي وخطيئتي.
  • اللهم أسألك في يوم العاشر من محرم أن تنصرني ولا تنصر عليّ، وأن تعنِي ولا تُعن عليّ، وأن تهدني، وتيسر الهدى لي، وأن تجعل لي الخير في كل أمر، والصلاح في كل طريق، والنجاة في كل درب.
  • يا حي يا قيوم نسألك باسمك الأعظم أن تجعل لي من كل هم مخرجًا، ومن كل ضيق فرجًا، ولكل حزن جلاء، ولكل فرح وسعادة بقاء، وأن تبدل حالي لأفضل حال يا رحيم.
  • اللهم يا مالك المُلك تؤتي الملك لمن تشاء، وتنزعه ممن تشاء، بيدك الخير كله سبحانك إنك على كل شيء قدير، فاكتب لي الخير والصلاح والرزق والصحة والعافية، وارض عني اللهم وارضني.

أدعية يوم عاشوراء 2022 مكتوبة كاملة

في الأيام المباركة الفضيلة يستجاب الدعاء، وفيما يأتي مجموعة من أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كاملة:

  • ربي أسألك في يوم عاشوراء المُبارك أن ترزقني التوفيق والسداد، والخير والرضا، والهداية والتقوى، وأن تجعلني من حفظة كتابك الكريم، وأن تحسن خاتمتي يا رب العالمين.
  • أسألك اللهم في يوم العاشر من محرم أن ترزقني الذرية الصالحة، وأن تجعلهم ممن يحفظون كتابك العظيم، وأن تجعلنا من عبادك المؤمنين الأتقياء، وأن ترضى عنا.
  • ربي واجعلني من مقيم الصلاة، واغفر ذنبي كله، واقبل توبتي، واعفو عن زلاتي وعثراتي، وارضى عني، وباعد بيني وبين المعصية والشر كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • ربي اغفر لي ذنبي واسرافي في أمري، وافتح لي أبواب رزقك، وامنن علي بجودك وكرمك، ولا تجعل لي حاجة عن أحد من خلقك يا رب العالمين.

دعاء اليوم العاشر من شهر محرم 1444

فيما يأتي سندرجُ دعاء اليوم العاشر من شهر محرم 1444، وهو يوم عاشوراء الفضيل:

يا حنان يا منان، يا بديع السماوات والأرض، اجبرًا قلبي جبرًا أنت وليه، جبرًا يليق بعظمتك يا الله، ربيّ واغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي، اللهم إنه لا حول ولا قوة إلا بك يا رحمن يا رحيم، فكن لي معينًا وهاديًا، اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها

قد يرغب البعض بمشاركة أدعية يوم عاشوراء بالصور، وفيما يأتي مجموعة من صور تحمل عبارات الأدعية في هذا اليوم المُبارك:

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها وتاسوعاء بالصور، حيثُ أدرجنا مجموعة من الأدعية المُتنوعة والمستجابة بإذنه تعالى ليوم العاشر من شهر محرم من السنة الهجرية 1444.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.