المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل الادعية في العمرة مكتوبة

كتابة : يحيى شامية

افضل الادعية في العمرة مكتوبة هو ما سيتمّ المرور عليه في هذا المقال، فالعمرة هي زيارة بيت الله الحرام، وهي عبادةٌ مخصوصة بأعمالٍ ومناسك، وعند بيت الله من الأمور المستحبّة هي الإكثار من الدّعاء، فالدعاء عبادةٌ بحدّ ذاته، ويزداد فضله بفضل المكان والزمان وبركتهما، وعبر موقع المرجع سيتمّ المرور على أدعية العمرة كاملة وأدعية الطواف والسعي في العمرة.

حكم العمرة في الإسلام

إنّ العمرة عبادةٌ مشروعة في الإسلام، وهي عبادة تكون بزيارة بيت الله الحرام بصفةٍ مخصوصة، ولها شروط وأركان محددة ولا تتمّ إلا بها، وتتمثلّ العمرة بعدّة أمور من النية والإحرام والتلبية والطواف والسعي بين الصفا والمروة، والحلق والتقصير، وقد بيّن أهل العم حكم العمرة بخلافٍ بينهم بين أنّها واجبة على كلّ مسلم قادر عليها مادّيًا وجسديًا، وقال جمهور العلماء أنّها سنّة مستحبة فرسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عنها فنفى وأكّد على فضل القيام بها والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم لاداء العمرة

افضل الادعية في العمرة مكتوبة

إنّ افضل الادعية في العمرة مكتوبة هي ما يقوم المسلم المعتمر بالدّعاء بها وهي مشروعةٌ أو واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر أهل العلم أنّه لم يرد للطواف أو السعي وغيرها في العمرة أدعيةٌ مخصصة، وإنّما يجوز للمسلم أن يسأل الله فيها ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، وأن يذكره كثيرًا ويسبّحه كثيرًا، فيمكن له أن يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” ويدعو لنفسه وللمسلمين ولوالديه بالرحمة والهداية والمغفرة والصلاح ونحوه من الخير والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة مكتوب

أجمل الأدعية للطواف

في طواف المسلم حول الكعبة في عمرته فإنّ أجمل وأفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها ما يأتي:

  • “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
  • “للهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعًا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحمني والمسلمين، يا رب أسألك رضاك والجنّة، اللهم أعوذ بك من سخطك والنار، يا رب أصلح لي عملي وقلبي، اللهم اغفر لي ولوالدي، وتقبل مني برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وارفع لي ذكري، اللهم واحلل لي عقدةً من لساني، اللهم اهدني فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، اللهم نوّر قلوبنا بالإيمان، واختم أعمالنا بالصّالحات، اللهم اجعلنا مستجابي الدعوة”.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة ، أدعية العمرة كاملة مكتوبة

أجمل الأدعية للسعي بين الصفا والمروة

بعد انتهاء المسلم من الطواف فإنّه يتوجّه للسعي، وفي السّعي يستحبّ له الإكثار من الدعاء المشروع، فيمكن له أن يقول:

  • “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.
  • “لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه”.
  • “اللهم في موقفي المبارك هذا أسألك الجنّة ونعيمها وكلّ ما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وعذابها وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل”.

أدعية الطواف حول الكعبة

لا تقتصر افضل الادعية في العمرة على ما تمّ ذكره من أدعية، فكلّ دعاءٍ مأثورٍ في السنة، يكون مستحبًا، وفيما يأتي أدعية الطواف حول الكعبة:

  • “اللهم يا رب يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، اللهم يا من بيدك الحياة ويا من بيدك الموت، اللهم ارزقني خير الحياة وخير الممات، وجنّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، يا سميع الدعاء”.
  • “اللهم ربّي أنت رافع السماوات بلا عمد، وأنت قاضي الحاجات للعبد، اللهم أنت كاشف العلّات، اغفر لي ذنبي وارفع درجتي وتولّني في علّيين”.
  • “اللهم أنت خالق الأنهار والبحار، وأنت مكور النهار على الليل ومكور الليل على النهار، اللهم أعتق رقابنا وذريتنا وآباءنا من النار، وارزقنا رضاك والجنّة”.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

أدعية السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة يكون بين الجبلين في المسار المخصص والمحدد، وافضل الادعية في العمرة للسعي من غير تخصيص ما يأتي:

  • “اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، اللهم جنبني حدودك، واجعلني ممن يحبك، ويحب ملائكتك، ويحب رسلك، ويحب عبادك الصالحين، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، اللهم اغفر لي في الدنيا والآخرة، واجعلني من أئمة المتقين، اللهم يا سميع يا مجيب يا من لا تخلف الميعاد، اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعني منه، ولا تنزعه مني حتّى تقبضني وأنا عليه”.
  • “اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، اللهم أتيت على دابّتك ساعيًا في بلادك وأرضك، اللهم وأنت يسرت لي دخول حرمك، اللهم لا تخرجني منه إلا وقد غفرت لي، اللهم وزدني رضًا وقرّبني منك وإليك، اللهم إن لم تغفر لي وترحمني فمن يغفر لي، لا إله غيرك سبحانك”.

أدعية العمرة كاملة

على المسلم أن يعلم أنّه لا يوجد أدعية للعمرة مخصوصة أو محددة في الشريعة، ولكن افضل الادعية في العمرة هي ما كان يدعو به رسول الله وأصحابه الكرام، وفيما يأتي أدعية كاملة للعمرة:

  • “اللهم نسألك الرضا بعد القضاء، ونسألك أن ترزقنا ردّ الحياة بعد الموت، اللهم وبعزّتك ارزقنا النظر لوجهك الكريم، اللهم واجعلنا في أمنك وحمتك، في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، وزيّن قلوبنا بالإيمان واختم لنا على الإسلام”.
  • “يا رب كن معينًا لنا ولا تكن عونًا علينا، اللهم نسألك أن تختم بالخير آجالنا، وزدنا بالخير أعمالنا، اللهم واكتب لنا العافية في غدوّنا وآصالنا، واكتب الرّحمة في طريقنا، عليك توكلنا وإليك أنبنا وأنت حسبنا سبحانك”.
  • “اللهم نسألك في بيتك الحرام من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله، اللهم ارزقنا موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم والفوز بالجنّة والنجاة من النار”.

دعاء الذهاب للعمرة

إذا نوى المسلم على خير، فإنّه يسأل الله سبحانه التوفيق والهداية والسداد فيه، وعند نيّته الاعتمار، فإنّ افضل الادعية في العمرة عند الذهاب إليها، ما يأتي:

  • “اللهم إنّي نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.
  • “اللهم أسألك التيسير لي في ذهابي للعمرة، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فاكتب لنا يا ربّ السلام”.
  • “اللهم زيّني بزينة الإيمان، واجعلني هاديًا مهتديًا، اللهم يا ربّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، اللهم أنت الحق وقولك الحقّ ووعدك الحق ولقاؤك حق، اللهم اكتب لي زيارة بيتك بالخير والتمام”.
  • “اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك يا ربّي خاصمت، اللهم اغفر لي ما قدّمت وأخّرت وما أعلنت وما أسررت، وأحسن عاقبتي في الأمر كلّه، وأجرني من الخزي في الدنيا ومن عذاب الآخرة”.

شاهد أيضًا: طريقة العمرة بالتفصيل

كيفية أداء العمرة

بعد الخوض في افضل الادعية في العمرة، فإنّ من واجب المسلم أن يتقن كيفية أداء العمرة بالتفصيل، وذلك حتّى تكون عمرته صحيحة وكاملة بإذن الله، وصفة العمرة أن يحرم المسلم من الميقات الذي يمرّ به، وقبل الإحرام يقلم أظافره، وينتف إبطه، ويحلق عانته، ويغتسل ويتطيب في بدنه، ثم يتجرّد من ثيابه، ويلبس إزارًا، يستر به أسفل جسده، ورداءً يستر به الجزء الأعلى، ويحرم بالعمرة، ويقول لبيك اللهم عمرة، والأفضل أن يكون بعد صلاة.

فيدخل البيت الحرام ويطوف فيه سبعًا يبدأ فيها من الحجر الأسود فيجعله عن يساره، ويشير إليه بيده إن لم يستطع تقبيله، ويرمّل في الأشواط الأولى الثلاثة، ويضطبع في السبعة كلّها، وعند انتهائها يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم، ويشرب من ماء زمزم، ويتوجه إلى الصفا ويسعى بين الصفا والمروة، بحيث يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة، سبعًا، ويكثر مع ذلك كلّه من الذكر والدعاء، وعند تمام الطواف والسعي، يحلق شعره أو يقصره، ويكون بذلك قد أتمّ عمرة والله ورسوله أعلم.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال افضل الادعية في العمرة مكتوبة، والذي بيّن حكم العمرة في الإسلام وقدّم أفضل الأدعية للطواف وأفضل الأدعية للسعي بين الصفا والمروة، وختم ببيان كيفية أداء العمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.