المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل ما قاله العلماء عن المملكة العربية السعودية

كتابة : شادي خلف

إنّ افضل ما قاله العلماء عن المملكة العربية السعودية هي إحدى الفَقرات المُهمّة التي تَناولها كثير من النّاشطين بمُنتهى الحَفاوة والتَّقدير، حيث تمتلك السّعوديّة قداسة خاصّة كنايةً عن كونها مَعقل التّوحيد وعُقر دار أمّة الإسلام، وهي إحدى الدّول التي تعمل بخطوات جادة على بناء قوّة اقتصاديّة إسلامية محوريّة في الشّرق الأوسط، وعبر مَوقع المَرجع ننقل لكم افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية وأفضل ماقاله العلماء عن السّعوديّة.

افضل ما قاله العلماء عن المملكة العربية السعودية

تناول كثير من العلماء المملكة العربية السّعوديّة بعدد من الأقوال المميّزة التي أكّدوا فيها على أهميّة تلك البلاد وعلى الوزن الإقليمي الذي تمّثله في المنطقة العربيّة على صعيد الوطن والديانة، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • يقول الإمام عبد العزيز ابن باز-رحمه الله تعالى-: “آل سعود – جزاهم الله خيراً – نصروا هذه الدعوة، هؤلاء لهم اليد الطولى في نصر هذا الحق – جزاهم الله خيراً – ساعدوا، نصروا، فالواجب محبتهم في الله، والدعاء لهم بالتوفيق، محبتهم في الله.
    العداء لهذه الدولة عداء للحق، عداء للتوحيد، أي دولة تقوم بالتوحيد الآن من حولنا: مصر، الشام، العراق، من يدعو إلى التوحيد الآن ويحكم شريعة الله ويهدم القبور التي تعبد من دون الله مَنْ؟ أين هم؟ أين الدولة التي تقوم بهذه الشريعة؟ غير هذه الدولة اسأل الله لنا ولها الهداية والتوفيق والصلاح ونسأل الله أن يعينها على كل خير ونسأل الله أن يوفقها؛ لإزالة كل شر وكل نقص علينا أن ندعو الله لها بالتوحيد والإعانة والتسديد والنصح لها في كل حال”
  • يقول الإمام تقي الدين الهلالي-رحمه الله -: “الشّعب السعودي والمملكة السعودية بقيادة مَلكها الإمام المُصلح والأئمة السابقين من أسلافه رحمهم الله لم يزالوا يحكمون شريعة الله، ويتخذون القرآن إماماً والسنة سراجًا، يُضيئان له مُظلِمات الحياة الدنيا بانتشار الأمن على الأنفس والأموال والأعراض في بلادهم إلى حد لا يوجد له نظير في الدنيا، ونحن نشاهد شريعة القرآن تنفذ على رؤوس الأشهاد، في هذه المملكة الفذة، فيقتل القاتل المتعمد، ويرجم من الزناة من يستحق الرجم، ويجلد من يستحق الجلد مع التغريب، وتقطع يد السارق، ويقام الحد على الشارب، ولا يحكم حاكم في جميع أرجائه إلاّ بشريعة القرآن، فكيف يستطيع مسلم أو منصف أن يسوي بينهما وبين من يحل ما حرم الله، ويحكم بغير ما أنزل الله”
  • يقول العلامة ناصر الدين الالباني -رحمه الله تعالى“السعوديون خصوصا أهل العلم لا يزالوا والحمد لله ومحتفظون بعقيدتهم في التوحيد محاربين للشرقيات والوثنيات التي منها الاستغاثة بغير الله تعالى من الأموات”.
  • يقول الشيخ العلامة ربيع المدخلي “وهذه البلاد وهذه الحكومة تتبنى عقيدة التوحيد عقيدة نوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق وهود وصالح، تدرس توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات تدرس في هذه البلاد أحكام الشريعة، محاكم شرعية، القضاة يحكمون بـ قال الله قال رسول الله … خير كثير المعاصي موجودة والمخالفات موجودة – الشيخ العلامة ربيع المدخلي عن السعودية”.

شاهد أيضًا: افضل ما قاله الغرب عن المملكة العربية السعودية

افضل ما قاله الملوك عن المملكة العربية السعودية 

نقلت صفحات التّاريخ أجمل الكلمات التي قالها الملوك الشّجعان خلال سنوات حكمهم للمملكة العربيّة السّعوديّة، تلك التي أكّدت على أهميّة البلاد ومكانتها العالميّة، وأجمل ما قيل:

  • يقول الملك عبد العزيز آل سعود -طيّب الله ثراه- “أنا أدعو لدين الإسلام ولنشره بين الأقوام وأنا داعية لعقيـدة السلف الصالح، وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلّ الله عليه وسلم، فأنا ترعرعت في البادية فلا أعرف أصول الكلام وتزويقه ولكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق وإن فخرنا وعزنا بالإسلام، والمشورة لها أساس وهو النصح بالتزام الحق، ولها مزية ورونق تحصل بهما الفائدة، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص مجلبة للهوى، ونحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة وبين ما أمرنا الله به”.
  • من أقوال الملك سعود بن عبد العزيز -رحمه الله” جـاء الإسلام فنقلنا من الضعة والمهانة إلى أعلى الدرجات فكنا أمنع الناس جانبا، وكنا القادة وكنا الهداة الداعين إلى الله، إن اجتماع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم ولم شملهم هو أعظم ما يجب على كل مسلم أن يعمل لتحقيقه، وإنني أدعو المسلمين جميعا أن يجمعوا على الحق صفوفهم وأن يوحدوا كلمتهم وأن يكونوا كالبنيان المرصوص “.
  • من أقوال الملك خالد بن عبد العزيز -رحمه الله- “لأن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف فإننا نحرص على بناء قاعدة اقتصادية قوية أساسها وقاعدتها الإنسان السعودي الذي نبني فيه القدرة على تحديات التعامل مع منجزات العصر، تلك القدرة التي أصبحت في مستوى رفيع من الأداء، وقال أيضًا إن المملكة العربية السعودية لفخورة جدًا أن تضع كل إمكاناتها، وتجند كل طاقاتها من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام الذين يحلون في بلادهم وبين أشقائهم وإخوانهم”.
  • من أقوال الملك عبد الله -طيب الله ثراه- “ليعلم كل مواطن سعودي كريم على أرض هذا الوطن الغالي، بأنني حملت أمانتي التاريخية تجاهكم واضعًا نصب عيني همومكم وتطلعاتكم وآمالكم، فعزمت متوكلًا على الله عز وجل في كل أمر فيه مصلحة ديني ثم وطني وأهلي، مجتهدًا في كل ما من شأنه خدمتكم. فإن أصبت فمن الله وتوفيقه وسداده وإن أخطأت فمن نفسي وشفيعي أمام الخالق جل جلاله ثم أمامكم اجتهاد المحب لأهله الحريص عليهم أكثر من نفسه”.

شاهد أيضًا: متى تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري

أجمل ما قيل عن المملكة العربية السعودية 

تناول كثير من أبناء المملكة ومحبّيها أجمل الكلمات والعبارات التي نادت بالحبّ والولاء لتلك الدّيار المُباركة من الله تعالى، بالفَخر والاعتزاز، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ المملكة العربيّة السّعوديّة هي بلاد العزّ والتّاريخ، هي إحدى بقاع الأرض المباركة التي تختصر حقبة متكاملة من الحضارة البشريّة والتي مازالت تُشعّ حتّى يومنا هذا.
  • بارك الله بالمملكة العربيّة السّعوديّة، وبارك الله بأهلها وأبناءها، فهي بوصلة الشّرق والشّجرة الصلبة التي يستند عليها تاريخ العرب من بدايته حتّى الآن، بارك الله بك يا بلادي.
  • يكفي أمّة الإسلام والعروبة فخرًا أنّ قبلة الشّرق تقف وتُمارس دورها المحوري على صعيد العالم، لإنّها تمضي ببركة الله وتوفيقه ثمّ بحكمة الملوك الشّجعان الذين يحملون همّ الأمّة.
  • إنّ بلاد الحرمين الشريفين هي إحدى دول العالم الاستثنائيّة، فهي قوّة اقتصاديّة سياسية عسكريّة على مستوى الشّرق الأوسط، وهي من الدول القادرة على الوصول إلى اكتفاء ذاتي خلال سنوات.
  • تزيدنا المملكة العربية السعودية فخرًا واعتزازًا يومًا بعد آخر، لإنّها لا تقف عند حدّ أو مستوى بل تسعى للأفضل على الدّوام، وعلى جميع الأصعدة والمجالات، بارك الله بها.

افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

وقد كانت بلاد الحرمين حاضرة أيضا في قصائد ودواوين الشّعر النبطي والفَصيح انطلاقًا من أهميّتها وحُضورها العَربي والإسلامي، وأجمل ما قيل فيها هو الآتي:

قصيدة علي عبد الله الحازمي

وهي من أجمل قصائد الشّعر الفصيح عن المملكة العربيّة السّعوديّة، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ.
فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ.
ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها – وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ.
يا وطني نفدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ.

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ – وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ.
ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ – وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ.
شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه – وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربهِ.
وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ – فصان من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

أبيات من قصيدة الشاعر أحمد صالح صالح

وقد عمل في صفة مدير عام للشؤون الإدارية في المملكة العربية السعودية، وقد تناول في شعره البلاد بأجمل الكلمات، وأبرز قصائده:

وطني.. لحبك في العظام دبيب … وبك الأحبة والزمان يطيب
وقلوبنا بك لن تفارق نبضها … وحنينها أبدا إليك عجيب

في مهبط الوحي الهوى لا ينتهي …. حب الحجاز بأضلعي مكتوب
وحديث أحبابي بنجد ملهمي … وصباك يا نجد إليَّ حبيب

والساحل الشرقي يسري في دمي …. عشقا يكاد القلب منه يذوب
وعسير في لغتي صبا وصبابة …. ومليحة عربية رعبوب

يا موطني في كل شبر قصة …. تحكي هواك فلست عنك أتوب
أنا فيك أتعبت القوافي حيرة …. فجميعها بك مسها تشبيب

نبذة عن تاريخ المملكة العربية السعودية

كانت المملكة العربيّة السّعوديّة وما تزال إحدى أبرز الدّول في المنطقة العربيّة، وقد مارست دورها القيادي منذ مطلع التاريخ عبر عدد واسع من المواقف الوطنيّة المهمّة، وفي ذلك نسرد نبذة عن أبرز تواريخ المملكة:[1]

  • ميلاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، في عام 1880: وهو عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ابن سعود) ابن العاصمة الرياض، ونفي مع أسرته إلى الكويت وهو في سن العاشرة، واستمرّ حتّى تاريخ العام (1902 ميلادي) حيث عاد الملك إلى السّعوديّة واستعاد العاصمة الرياض وقام بعملية عسكريّة سياسيّة لتوحيد البلاد بعد أن ضمّ كل من نجد وغيرها من المناطق المُحررّة، ليستمر في مشوار التوحيد ومشروع الدولة حتّى العام 1932 ميلادي، ليتم الإعلان النهائي عن تشكيل نواة المملكة العربيّة السعوديّة بشكلها الحَديث.
  • تاريخ اكتشاف النفط في السعوديّة: الذي كان في عام 1936: حيث بدأت المملكة إنتاجه للتجارة مع العام (1938 ميلادي)، مما سمح ببدء عملية التحديث، وبعد اكتشاف النفط، صارت السّعوديّة واحدة من 51 عضواً قانونياً أصلياً في الأمم المتحدة عام 1945 ميلادي.
  • النهضة الصناعية في البلاد: وكانت نواتها مع بداية حكم الملك خالد بن عبد العزيز مع العام 1975 ميلادي، الذي قام على رعاية ثورة صناعيّة استمرّ فيها أخيه الملك فهد بن عبد العزيز الذي استلم الحكم مع العام 1982 ميلادي، ليقوم على انشاء مجلس الشورى السعودي في العام 1992 ميلادي، وقانون البلديات.
  • عمليّة عاصفة الحزم العسكرية: وهي إحدى أكبر الحملات العسكريّة التيس قادتها المملكة العربيّة السّعوديّة للوقوف وحماية الأمن القومي السّعوديّ والعربي على وجه العموم، وكانت الحملة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز في العام 2015 ميلادي، بعد سيطرة الانقلابيين الحوثيين على مفاصل السلطة في جمهوريّة اليمن.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول افضل ما قاله العلماء عن المملكة العربية السعودية وانتقلنا مع سطوره وفقراته في سرد باقة من أجمل ما قيل عن المملكة وأفضل ما قاله العلماء، لنختم مع نبذه عن تاريخ المملكة.

المراجع

  1. nationsonline.org , Saudi Arabia , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.