المرجع الموثوق للقارئ العربي

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، العدسات تستخدم في تشكيل الأجسام من خلال تركيز الضوء الصادر من هذه الأجسام في نقطة معينة، ومن العدسات ما هو مقعر أو محدب، ولكل نوع خصائص في عرض الصورة للجسم، وفي موقع المرجع نتعرف على صفات الصورة التي تعرضها العدسات وكيفية قيامها بذلك.

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

العدسة المحدبة هي تلك العدسة التي تبدو وهي منتفخة إلى الخارج، حيث تكون العدسة سميكة في الوسط ونحيفة على الجوانب والأطراف، والإجابة عن صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي:

  • مقلوبة وحقيقية ومصغرة.

والعدسة المحدبة تسمى بالعدسة المجمعة والتي تقوم بتجميع الأشعة الساقطة عليها من الجسم في نقطة واحدة بعد العدسة، ومن ثم تكون الصورة حقيقية ومجمعة.

ما هي العدسات

العدسات هي مواد مصنوعة من الزجاج أو مواد شفافة بشكل معين بحيث تقوم بتجميع الضوء الصادر من الجسم الذي يقف أمامها، ومن ثم إظهاره في الجانب الآخر من العدسة، وقد تكون العدسة منتفخة الوسط نحيفة الجوانب كما في العدسة المحدبة، أو تكون مقعرة نحيفة الوسط بارزة للخارج كما في العدسات المقعرة.

الفرق بين العدسة والمرآة

هناك فروق واضحة بين العدسة والمرأة من حيث عرض الصورة ومدى كونها حقيقية أو وهمية، وفيما يلي أهم هذه الفروق:

  • المرآة تقوم بعكس الضوء وإرجاعه إلى المصدر الصادر منه ومن ثم تظهر الصورة على سطح المرآة، وبالتالي فالمرآة لها نقطة بؤرية واحدة هي تلك التي توجد أمامها، أما في العدسة فإن الضوء يمر من خلال العدسة ولا ينعكس مرة أخرى، ويتجمع في الجانب الآخر منها، ومن ثم فالعدسة تحتوي على نقطتين بؤريتين.
  • مكونات المرآة عبارة عن سطح عاكس في الجهة المقابلة للصورة بينما الجهة الثانية تكون مغطاة بجسم معتم مثل اللون الفضي، بينما العدسات تكون شفافة في كلا الجانبين، فيمكن رؤية الأجسام من خلالها من الناحيتين.
  • المرآة غالبًا ما تكون مستوية، وقد تكون منحنية، إلا أن العدسات لا تكون إلا منحنية حتى تستطيع تجميع الضوء من صورة الجسم.
  • العدسات تعمل وفق قانون الانكسار، بينما المرآة تعمل وفق قانون الانعكاس.

شاهد أيضًا: انحراف الضوء عن مساره عند انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين يسمى

أنواع العدسات

يوجد نوعان أساسيان من العدسات يممن التعرف عليهما فيما يلي:[1]

العدسات المقعرة

العدسة المقعرة تكون مصنوعة من الزجاج غالبًا، وتقوم بتشتيت الضوء الساقط عليها وتبعده عن النقطة المحورية للعدسة، لذلك فهي تسمى العدسة التباعدية، والعدسة المقعرة تكون مسطحة ورقيقة عند الوسط بينما تزاد سماكتها عند الجوانب والحواف، وهي تكون صورة وهمية غير حقيقية، لذلك تسمى أيضًا هذه العدسة بالمشتتة.

العدسات المحدبة

تقوم العدسة المحدبة بتجميع الضوء الساقط عليها من الجسم الكائن أمامها، ويظهر الجسم في الجانب الآخر من العدسة عند ما يسمى في علم البصريات بالبعد البؤري للعدسة، وصورة العدسة المحدبة التي تكون سميكة ومنتفخة في الوسط ورقيقة على الجوانب، صورة الجسم تكون إما حقيقية أو وهمية.

تعرفنا على الجواب الصحيح لسؤال صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، كما تعرفنا على أنواع العدسات والفرق بينها وبين المرآة.

المراجع

  1. vedantu.com , Convex Lens , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *