المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ يوم المعلم في السعودية 2021 – 1443

كتابة : محمد شودب

تاريخ يوم المعلم في السعودية 2021 – 1443 هذا اليوم الذي يُعد من أجمل أيام السنة بالنسبة للطلّاب والكوادر التّعليميّة في المملكة العربية السعوديّة، فهو يوم خاصّ بكلّ معلّم بذل وتعب واجتهدَ في سبيل تربية الأجيال القادمة، وفي هذا المقال سوف يقدّم موقع المرجع تعريفًا ليوم المعلم في السعودية بالإضافة إلى تاريخ يوم المعلم ومظاهر الاحتفال بهذا اليوم، كما سنضع كلمة تهنئة وعبارات خاصّة بتهنئة المعلمين في هذا اليوم.

ما هو اليوم العالمي للمعلم

إنَّ اليوم العالمي للمعلم هو يوم من الأيام الدّوليَّة التي يحتفل فيه العالم أجمع بالمعلمين وبجهودهم العظيمة المبذولة في تعليم الأجيال المختلفة من مختلف المراحل العمرية، ويصادف هذا اليوم يوم 5 أكتوبر من كلّ عام ميلادي، وقد تأسس اليوم العالمي للمعلم في 5 أكتوبر من عام 1994م، وهي الذّكرى الثامنة والعشرين على توقيع توصية اليونسكو منظمة العمل الدولية بشأن أوضاع المعلمين في مختلف أنحاء العالم، وجدير بالذّكر إنَّ الهدف الرئيسي من اليوم العالمي للمعلم هو تطوير وتحسين أوضاع المعلمين وتكريمهم على جهودهم المبذولة في التعليم والبناء، فالمعلم هو الأساس في بناء المجتمعات والأجيال والأمم والحضارات الكبرى أيضًا. [1]

اقرأ أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1443 ، تاريخ اليوم العالمي للمعلم 2021

تاريخ يوم المعلم في السعودية 2021-1443

إنَّ تاريخ يوم المعلم في المملكة العربية السعوديّة سوف يصادف يوم الثلاثاء 5 أكتوبر من عام 2021م وهو ما يوافق يوم 28 صفر من عام 1443هـ، وهو يوم من الأيام المميزة بالنسبة للكوادر التعلمية في المملكة العربية السعودية، حيث يتمّ فيه تكريم المعلمين وتحسين أوضاعهم وشكرهم بطرق عديدة على جهودهم العظيمة في بناء الأجيال وتعليمهم والاهتمام بهم في كافّة أنحاء المملكة العربية السعودية، ونظرًا لأهمية هذا اليوم تعمل كافّة المؤسسات في المملكة على تقديم صورة إيجابية عن المعلم، وتعمل على تقديره والاهتمام به في هذا اليوم، لإعطائه شيئًا مما يستحق كفاء المجهودات العظيمة التي يبذلها المعلمون في سبيل تربية الأجيال.

الاحتفال بيوم المعلم في السعودية

توجد الكثير من مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية، وهي مظاهر تقوم بها المؤسسات الخاصّة بالتعليم تكريمًا واحترامًا للمعلمين في البلاد، ومن هذه المظاهر:

  • القيام بالكثير من الفعاليات المهمة التي تبرز دور المعلم ومكانتهم وأهميته الكبيرة في بناء المجتمعات وتقدمها وتطورها والجهود العظيمة التي بذلها في سبيل تعليم الأجيال القادمة.
  • القيام باستغلال فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية في المدارس كافّة لتسليط الضوء على دور المعلّم وشكره على مجهوداته العظيمة التي يقوم بها.
  • القيام بالكثير من الفعاليات الثقافية التي يُقصد بها تكريم المعلمين في اليوم العالمي للمعلم والقيام بإلقاء القصائد والكلمات وتقديم العبارات والتهنئات لكافّة المعلمين في البلاد من خلال منصّات هذه الفعاليات الثقافية المهمّة.
  • القيام بتكريم المعلمين في كافّة المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية وشكرهم على عملهم العظيم.
  • إقامة الحفلات الخاصّة من قبل الطلّاب للمعلمين وتقديم الهدايا له تعبيرًا عن الحب والامتنان للمعلم على الجهود المباركة التي يبذلها في سبيل الطلّاب والمجتمع بشكل عام.

قد يهمّك أيضًا: عبارات عن المعلم قصيرة

تهنئة للمعلمين بمناسبة يوم المعلم في السعودية

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم أو يوم المعلم في المملكة العربية السعوديّة، فيما يأتي نقدِّم تهنئة خاصّة بالمعلمين في هذا اليوم:

إلى جميع المعلمين والمعلمات في كافّة أنحاء المملكة العربية السعوديّة العظيمة، إنَّه يوم الخامس من أكتوبر، دمتم يا بناة الأجيال وكُتاب الحضارة، يا من تدفعون من عرق جباهكم في سبيل تعليم الطلّاب والاهتمام بهم، يا من تعلمون حقَّ العِلم وحقّ المعرفة أنَّ الأمم العظمى لا تقوم إلَّا على العلم والمعرفة، فتسعون بكلّ ما تملكون من قوّة وعزيمة وهمّة إلى بناء الأجيال بالعلم والمعرفة، وأنت تأملون في أن يكون نهوض الأمة على يد هذه الأجيال التي بُنيت تحت أيديكم، كل عام وأنتم بخير أيها البُناة الحقيقيّون، كل عام وأنت تربّون الأمل فينا جميعًا.

عبارات في اليوم العالمي للمعلم في السعودية

إنَّ من أجمل العبارات التي تعبّر عن حب المعلم في يوم المعلم في السعودية هي العبارات الآتية:

  • إلى كافّة المعلمين في المملكة العربية السعودية وفي العالم، كلّ عام وأنتم بخير يا بناة الأجيال ويا من ترسمون بأعمالكم العظيمة مستقبل هذه الأمة، أنتم الذين أوكلت إليكم مهمة البناء، بناء العقول وهي أصعب مهمّة على الاطلاق.
  • إلى المعلمين الأجلّاء في كافّة أنحاء المملكة العربية السعودية، إنَّه يوم الخامس من أكتوبر، يوم المعلم العالمي، كلّ عام وأنت بخير يا أعظم الناس.
  • إنَّ المعلمين هم الأشخاص الحقيقيون الذين يعملون طيلة عمرهم من أجل بناء الوطن، فهم يكتفون ببناء عقول الوطن، والوطن يُبنى بالعقل أولًا، فإن فسد العقل فسد المستقبل القريب والبعيد، والعقل يصلح بصلاح المعلمين، فكل عام وأنت في صلاح وهدى أيها المعلمون العظماء.
  • يقوم المعلمون جميعًا ببناء الأوطان من خلال طبيعة عملهم، إنَّه قادرون على التأثير على المجتمع بشكل مباشر، لأنهم يخاطبون عقل المجتمع والمؤثر الأول فيه، فكلّ عام والمعلمون بناة الأجيال بألف خير من الله رب العالمين.
  • إنَّ المعلم هو أساس بناء المجتمع، ومن واجبنا تجاهه أن نحسن إكرامه وتهنئته بمناسبة اليوم العالمي للمعلم والذي يصادف يوم الخامس من أكتوبر، كل عام وأنتم أيها المعلمون بألف خير، كل عام وأنتم تعملون في تربية الأجيال وبناء المجتمعات.
  • المعلم الناجح هو أصل الأمة، هو شمعتها التي تذوب في سبيل أن تضيء الطريق للجميع، ربّنا بارك في معلمينا جميعًا واجعلهم من الذين باركت أعمالهم ورزقتهم من عندك، كل عام وجميع المعلمين بألف خير من الله رب العالمين.

أهمية يوم المعلم في السعودية

إنَّ مما لا شكَّ فيه هو أنَّ ليوم المعلم في المملكة العربيّة السّعوديّة أهمية كبيرة وبالغة، تتجلّى هذه الأهمية في أنَّه يوم لأحد رجالات المجتمع، هذا الرجل الذي يذوب كما تذوب الشمعة من أجل أن يضيء للآخرين درب المستقبل المظلم، ومن واجب جميع أفراد المجتمع أن يعملوا في هذا اليوم على تكريم المعلم والاهتمام به أحسن الاهتمام فهو يستحق كلّ تكريم، وهو يستحق أيضًا الاحتفاء اللازم لكي يستمرّ في عمله الذي يُعد أساسًا في بناء الأمم والشعوب والحضارات، ويجب على جميع المسؤولين أن يقدّموا في هذا اليوم الأمثلة والنماذج اللازمة التي تبيّن صفات المعلم الناجح حتَّى يحصلوا على كوادر تعليمية مميزة في مختلف المراحل العمرية وفي مختلف المواد والاختصاصات الدراسية أيضًا.

شاهد أيضًا: عبارات شكر للمعلمات المتميزات وكلمات رائعة وجديدة 2021

صور عن يوم المعلم في السعودية

بعد ما ورد من حديث عن تاريخ يوم المعلم في السعودية، فيما يأتي سوف نقدّم مجموعة من الصور عن يوم المعلم العالمي في المملكة العربية السعودية والذي سيصادف يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر من عام 2021م:

صور عن يوم المعلم في السعودية صور عن يوم المعلم في السعودية
صور عن يوم المعلم في السعودية
صور عن يوم المعلم في السعودية

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن تعريف اليوم العالمي للمعلم وعن تاريخ يوم المعلم في السعودية 2021 – 1443 ووضعنا فيه مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذكر العبارات والكلمات الخاصّة بتهنئة جميع المعلمين في هذه المناسبة المميزة.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم المعلم العالمي , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *