المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

تأتي أهمية معرفة الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني، باعتبارهما أسلوبان ناشئان يكسبان المزيد من الأهمية لدى المسوّقين مع مرور الوقت، وغالباً ما يتطلب الفصل بينها، فهماً عميقاً للإختلاف الجذري في طرق استخدام أدواتهما المتشابهة، خاصةً عند عدم توفر أجوبة شافية مشبعة بالفهم والشفافية عبر الشبكة العنكبوتية، وسيوضح موقع المرجع الفرق بين المصطلحين بتعريف دقيق لكل منهما وتعداد فوائده مع استخراج الفروقات بينهما بدقة.

أهمية التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية عنصران مكملان لبعضهما البعض، فيسهم الأول في المساعدة على العثور على منتجانك، بينما يسهم الثاني في إجراء عمليات البيع الفعلية، وتكمن الفائدة الفعلية من معرفة الفرق بين المفهومين في كل ممايلي:

  •  التمييز بين المفهومين مهم جداً، قد تكون جيداً في التسويق الالكتروني وجلب الكثير من الزوار الى موقعك، لكنك تفتقد للخبرة في التجـارة الالكترونية مما يعني عدم البيع الفعلي لمنتجاتك.
  • اعكس العملية السابقة، فإذا كنت بارعاً في البيع أي في التجارة الالكترونية، وتعاني من نقص في عدد الزوار لشراء منتجاتك، فلن تحقق الفوائد المرجوة من تكامل المفهومين.
  • وازن بين المفهومين، لحل المشاكل المستعصية عن طريق فهم الفرق بينهما.

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

تعتبر التجارة الإلكترونية أشمل من حيث المفهوم من التسويق الالكتروني، حيث يتعامل التسويق الالكتروني فقط مع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني ومحركات البحث، بينما تتعامل التجارة الإلكترونية مع معاملات تجارية أشمل تتضمن وسائل الكترونية وأدوات مختلفة مثل الإنترنت والهواتف المحمولة والهواتف وأجهزة الفاكس وأجهزة الصراف الآلي ويرتكز الفرق بين المفهومين على عدة نقاط هي:

  • التسويق الإلكتروني هو أي نوع من أنواع التسويق يتم إجراؤه عبر الإنترنت، باستخدام موقع الويب أو أدوات وموارد أخرى عبر الإنترنت، ويمكن أن يشمل التسويق الإلكتروني، المدونات، ووسائل التواصل الاجتماعي، وحملات البريد الإلكتروني المباشرة، والإعلانات، ومقاطع الفيديو وغير ذلك.
  • التجارة الإلكترونية هي مصطلح يشير إلى أي نوع من أنواع الأعمال أو المعاملات التجارية التي تنطوي على نقل المعلومات عبر الإنترنت.
  •  يُنظر إلى التسويق الإلكتروني على أنه جانب حيوي من جوانب التجارة الإلكترونية لأن جزءاً كبيراَ من التجارة الإلكترونية سيختفي ولن يكون له وجود بدون التسويق الالكتروني.
  • يسعى ملاك مواقع التجارة الالكترونية بشكل متواصل لجذب العملاء من خلال طرح الإعلانات مما يجعل التسويق الإلكتروني أحد أهم عناصر النجاح عبر الإنترنت.
  • يرتبط نجاح التجارة الالكترونية بشكل وثيق بالاستراتيجية المتبعة بعملية التسويق الالكتروني فمن دون الترويج والتسويق المميز لن تتحقق أهداف التجارة الالكترونية التي تتضمن زيادة الأرباح من زياردة عمليات البيع.[1]

تعريف التجارة الالكترونية

هي كما يوحي اسمها نوع من أنواع التسوّق نقلت السوق من عالمه الواقعي الى العالم الرقمي، فألغت الروتين المريع ونهضت بالسوق،يتم من خلالها شراء المنتجات بمساعدة الأجهزة الالكترونية الذكية عبر مواقع الويب، أو باستخدام البريد الإلكتروني، أو بواسطة أي شكل من أشكال الإتصال الإلكتروني، وتتميز التجارة الالكترونية بسهولة استخدامها وإتقانها وسرعة أدائها، و تعتبر تجربة ممتعة مغايرة لطريقة التسوق التقليدي المعروفة، كما يعتبرها المستخدمون الأداة الأكثر كفاءة في عالم التسوق بسبب تخليصهم من أعباء النقل وحمولة البضاعة بالرغم من عيوبها المتمثلة بعدم قدرة الشاري على فحص بضاعته إلا وقت التسليم، وصعوبة إجراءات إعادة البضائع المشتراة بعد التسليم .

مزايا التجارة الالكترونية

وفقاً للتقديرات العالمية في الأسواق يعتبر جيل الألفية من أكبر الفئات اندماجاً في التجارة الالكترونية عبر الانترنت، ومع ركوب الجيل  Z عجلة الإنتاج يتوقع أن يصبح الفئة الأكثر اندماجاً واستخداماً لاستراتيجية التجارة الالكترونية، ويعود استخدام العديد من الشباب لخدمة التجارة الالكترونية بسبب تقديمه العديد من الفوائد هي:

  • افتتاح مراكز بيع التجزئة الخاصة العاملة بالتجارة الالكترونية 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.
  • انخفاض أسعار المنتجات في المتاجر الإلكترونية، بسبب عدم تحمل مالكها أعباء وتكاليف المتاجر الفعلية.
  • المقارنات السهلة بين أسعار مواد مواقع التجارة الالكترونية، بسبب سهولة الوصول اليها بنقرات بسيطة عبر الانترنت.
  • توفير الوقت على العملاء، حيث تتفوق النقرات للشراء السريع عبر الانترنت على القيادة الى متجر البضائع، والوقوف في طابور طويل للحصول على بضائعك والعودة الى منزلك.
  • سهولة الحصول على البضائع المطلوبة عبر المتاجر الالكترونية، حيث تقدم محركات البحث أفضل الحلول للعملاء محلياً ودولياً.
  • الشحن المجاني للبضائع من قبل تجار التجزئة للعملاء يعتبر ميزة إضافية للتجارة الالكترونية.
  • تنمو التجارة الالكترونية بشكل سريع بسبب تفضيلها على التسوق التقليدي من قبل فئة الشباب المميز بصبره النافذ ووقته الثمين.

ما هو التسويق الالكتروني

يعرّف التسويق الالكتروني بالتسويق لمحتوى عبر الانترنت ونشره عبر قنوات الوسائط الرقمية المتاحة، كمواقع الويب، ومقاطع الفيديو، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف المحمول، والبريد الالكتروني، والترويج لهذا المحتوى باستخدام استراتيجيات مختلفة كتحسين محركات البحث (SEO)، أو التسويق عبر محركات البحث (SEM) أو باسلوب الدفع بواسطة النقر.[2]

أمثلة على التسويق الالكتروني

تم دمج التسويق الالكتروني في أسواق الأعمال بشكل شامل ومتوافق مع تحول العالم الى بيئة رقمية، وخلق ذلك تغييراً جذرياً في طرق التسويق ومنها اشتقت عدة أمثلة عن التسويق الالكتروني هي:

  • تحسين محركات البحث SEO، وتعتبر طريقة مميزة لاستقدام الزوار الى موقعك الإلكتروني، وبالتالي توفير المال المخصص لزيادة الزيارات بشكل تصاعدي على موقعك الخاص.
  • الإعلان باستخدام استراتيجية الدفع بالنقر PPC، لعرض المحتوى أو البضائع الخاصة بك على الزبائن الجاهزين للقيام بعمليات الشراء.
  • الترويج لعملك الخاص أو موقعك الإلكتروني أو بضائعك، من خلال استراتيجية SMM الخاصة بالتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي فيسبوك وانستقرام وتويتر واللينك دين.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني، رغم قدم الاستراتيجية ما تزال هذه الطريقة تعمل حتى الآن وتعتبر فعالة لبعض المسوقين.
  • التسويق المأجور، وتقديم خدمات لشركات ناشئة باستغلال حركة المرور الخاصة بموقعك الإلكتروني، وتزداد عمولة التسويق بازدياد حركة المرور في الموقع.

فوائد التسويق الالكتروني

يتميز التسويق الالكتروني باستخدامه تكتيكات وأساليب دقيقة لاستهداف العملاء والزبائن، بدلاً من عشوائية الإستهداف التي يستخدمها التسويق التقليدي وتكمن فوائده في عدة نقاط هي:

  •  توفير الأموال مقابل فوائد عظيمة حيث يمكن الحصول على نتائج مذهلة بموارد قليلة باستخدام التسويق الالكتروني.
  • فعالية كبيرة وجودة عالية.
  • تخصيص الإستهداف تبعاً لنوع البضائع أو المحتوى المراد تسويقه.
  • جني أرباح أكبر، من خلال الإلتزام بالنقاط المذكوره سابقاً يمكن تحصيل عوائد استثمارية أفضل باستخدام التسويق الالكتروني.

وننوه بأن التكاليف المنخفضة للقيام بالتسويق الالكتروني خلق الكثير من المنافشين في الأسواق، ويعتبر ذلك من سلبيات التسويق الالكتروني التي تحتم على المسوقين، استخدام استراتيجيات أفضل لهزم الخصوم والمنافسين، كما تعتبر تكاليفه المنخفضة أحد أسباب عدم ثقة العملاء بالستوريق الالكتروني  بسهولة. [3]

أسباب التشابه بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

يسهم الفهم الصحيح لطريقة استخدام الأدوات المتشابهة بين مفهومي التجارة والتسويق الالكتروني عدم حدوث لغط والوقوع في الخطأ عند ممارسيها ويعود الأسباب الرئيسية للتشابه بين المصطلحين الى عدة عوامل هي:

  • تشابه الأدوات المستخدمة في تطبيق عمليتي التجارة والتسويق الالكتروني.
  • امكانية استخدام مواقع الويب كأداة في تحقيق أهداف التسويق والتجارة الالكترونية.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الالكتروني للتسويق أو التجارة الالكترونية بفروقات غير واضحة سوى. للمختصين
  • عدم التمييز بين الطرق الجذرية المختلفة في استخدام أدوات التسويق والتجارة الالكترونية المتشابهة

وكمثال واقعي، لنفرض تواجد موقع الكتروني مذهل من الناحية الفنية، يقدم مالكه محتوى متميز، فإن عملية التجارة الالكترونية تنتهي عند الأنتهاء من عمليات البيع الخاصة بموقعه، ويعتبر أي نوع من عمليات البيع أو التجارة بعدها نوع من أنواع التسويق الالكتروني، وبمعنى آخر وأوضح عند طلب أي منتج من متجره الالكتروني الخاص، وتسليمها للعميل، يسمى هذا الإجراء بالتجارة الالكترونية، بينما  تعتبر الطريقة التي أوصلت العميل الى موقعه وأدّت للوثوق بعلامته التجارية هي التسويق الالكتروني.

وختاماً نكون قد ذكرنا الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني، كونهما عمليتان متكاملتان ومتصلتان بروابط وثيقة، تبدأ إحداهما بإنتهاء الأخرى، ويحقق الفهم الصحيح للمفهومين واستراتيجيتهما المعتمدة للمسوّق فوائد عظيمة تتضمن تركيز موارده والتخلص من المشاكل الطارئة حال ظهورها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *