المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الفل والياسمين

كتابة : لميس ديوب

الفرق بين الفل والياسمين في النّوع فقط، أمّا وجه الشّبه بينهما فلا يقتصر على اللون الأبيض النّاصع والرائحة الزكية الفوّاحة، فكلاهما ينتميان إلى نفس العائلة الزيتونية Oleaceae وكلاهما من جنس الـ Jasminum. ويصعب التّفريق بينهما لأنّ زهرة الفل يطلق عليها اسم الياسمين العربي وهما من نفس الجنس علميا ومن نفس الفصيلة الياسمينية. كما أنهما يمتلكان نفس الرائحة. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على أوجه الفرق بين الفل والياسمين، بالإضافة إلى معلومات أخرى عنهما.

الفرق بين الفل والياسمين

توجد عدّة فروقات بين الفل والياسمين، وأوجه اختلافات للتفريق بين كلا الزهرتين، كالآتي:

وجه الاختلاف زهر الفل زهر الياسمين
طول الشجيرة شجيرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 2متر يتراوح طولها ما بين 4-4,5متر
لون الزّهرة أبيض فقط أبيض وأصفر
التّربة الملائمة لزراعتها التّربة الرّمليّة على أن تكون غنيّة بالمواد العضويّة. يمكن زراعتها في كل أنواع التّرب دون تحديد.
الرّائحة لها رائحة ذكية وفواحة لها رائحة ذكيّة وفواحة
الاسم المتداول ياسمين هندي أو ياسمين عربي الياسمين البلدي
مكان انتشار الزّهرة ينتشر في بلاد البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة الجزيرة العربية، بالإضافة إلى الهند والصين. ينتشر في معظم دول العالم فتعتبر الزهرة الوطنية للكثير من الدول، مثل أندونيسية والفلبين، كما يُعتقد أن هذه الزهرة تعود إلى مناطق في غرب الصين.
موسم ظهور الأزهار تظهر في فصل الربيع وتستمر إلى نهاية الخريف تظهر في فصليّ الربيع والصّيف، بعد مرور ستة أشهر على زراعتها.

الفرق بين الفل والياسمين

معلومات عن زهرة الياسمين

الاسم العلمي لزهرة الياسمين هو Jasminum polyanthum، وهي من الشجيرات المزهرة التي تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية، وتمتاز أزهارها بالرائحة القوية والفواحة، وخاصةً بعد غروب الشّمس، كما أنّها تضفي منظرًا جميلًا على كل مكان تتواجد فيه، والجدير بالذكر أنّ للياسمين نوعان نوع حقيقي ونوع كاذب، والسبب في هذا الخلط هو التشابه في الرائحة بين كلا النباتين.

كما ويدخل زهر الياسمين في تركيب العديد من الأدوية، وذلك لأنّ له تأثير قوي في علاج كثير من الأمراض، مثل: أمراض الكبد. كما تصنع منه أدوية مهدئة، كالأدوية المهدئة لأوجاع البطن. ويدخل أيضا في بعض الصناعات الغذائية لإعطاء نكهة ورائحة مميزة للحلويات، ويستخدم أيضًا كمعطر للجسم والملابس وملطفًا للجو، ويجب ألّا نغفل عن زيت السّمك وفوائده، فهو مطهِّر من الميكروبات والجراثيم ومضاد للاكتئاب.

معلومات عن زهرة الياسمين

أنواع زهرة الياسمين

لزهرة الياسمين أنواع عديدة، من أشهرها:

  • الياسمين العربي.
  • الياسمين الشّامي.
  • اليَاسمين الإسباني.
  • الياسمين الياباني.
  • الياسمين الأرجواني.
  • الياسمينْ الوردي.

شاهد أيضًا: أسماء أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

معلومات عن زهرة الفل

الاسم العلمي لزهرة الفل هو Jasminum sambac، وتعتبر شجيرة الفل بطيئة النمو نسبيًا، إذ يتوقف نموها في فصل الشتاء في غالب الوقت، ويطلق على الفل أيضا اسم الياسمين العربي، وله أنواع عديدة فيمكن أن ينمو كشجيرة قائمة لوحدها، أو أن ينمو متسلقًا، وذلك حسب نوعه والفصيلة التي ينتمي إليها. والمعروف أن نبتة الفل تتحمل الظروف البيئية على اختلافها من حرارة ورياح وجفاف، إلّا أنّها ليست قادرة على تحمل الملوحة، وتحتاج إلى تربة يكون التّصريف المائي فيها جيد، كما أنّها تفضل أشعة الشمس المباشرة، ولهذا يكون ازدهارها الحقيقي في فصل الصيف.

معلومات عن زهرة الفل

وزهر الفل محب للماء ويحتاج إلى كميات كبيرة منه، ولكن يجب مراعاة عدم اغراق التّربة لأن ذلك قد يؤدي إلى موتها. ومن الممكن استخدام السماد العضوي لزهرة الفل، وخاصةً عند زراعتها في الحدائق، ويمكن أيضًا استخدام السماد الكيماوي عند الزراعة بالأصص، كما من الأفضل تقليم الشجيرات عندما تفقد أوراقها لأن هذا يساعد النبات على الاحتفاظ بنشاطه وحيويته أي ستعطي في الموسم القادم أزهارًا أكثر. ويتكاثر الفل بالعقل والتطعيم والترقيد.

اقرأ أيضًا: انواع الزهور بالصور والاسماء

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذّي وضحنا فيه الفرق بين الفل والياسمين، وتحدثنا عن صفات كلٍ منهما، بالإضافة إلى أنواع زهر الياسمين.

المراجع

  1. Jasmin vs. Jasmine , askdifference , 8/11/2021
  2. gardeningknowhow , Jasmine Plant Types: Common Varieties Of Jasmine Plants , 8/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.