المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات فالطبيعة الأم أغنتنا بالكثير من المواد التي نستخدمها في حياتنا والتي نعتمد عليها بشكل طبيعي لمواصلة الحياة وقد انطلق البحث لدى العلماء عنها منذ عدة عصور وقد أثمرت اكتشافاتهم في النهاية إلى تعريفنا بالمواد التي تم تصنيفها في ما يعرف بالجدول الدوري الذي يضم كافة العناصر الموجودة والمكتشفة حتى الآن، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على المواد الموجودة في الطبيعة وخصائصها وكل ما يخص هذا الموضوع.

المواد الموجودة في الطبيعة وخصائصها

المواد الطبيعية هي العناصر التي وجدها العلماء في الطبيعة على حالتها الأصلية حيث أنه تم العثور على أكثر من 100 عنصر في الطبيعة حتى الآن، وبشكل عام تتكون هذه المواد من عدة ذرات وهذه الذرات تحمل الخاصتين الرئيسيتين لكل مادة وهما:[1]

  • الخصائص الفيزيائية: والتي تتعلق بالشكل والبنية الخارجية دون المساس في تركيبة البنية الداخلية مثل اللون والصلابة والحالة التي تتواجد فيها بالطبيعة وبريقها وناقليتها للحرارة والكهرباء وما إلى ذلك.
  • الخصائص الكيميائية: وهي التي تتعلق في تغير البنية التركيبية الطبيعة المتأصلة للعنصر وقابليته للتفاعل في حال دمجه مع عناصر أخرى لتشكيل مركبات الاحتراق أو التأكسد وغيرها.

شاهد أيضًا: رتبت العناصر في الجدول الدوري بناء على كتلها الذريه

الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

كما تعرفنا سابقاَ أن جميع العناصر الموجودة في الطبيعة تمتلك الخواص الفيزيائية والكيميائية التي تميزها عن غيرها ووفقاً لهذه الخصائص صنف العلماء العناصر المكتشفة في الطبيعة لحد الآن إلى ثلاثة عناصر مختلفة بحيث يعتمد هذا التصنيف على التشارك في هذه الخصائص لكل مجموعة من المجموعات الثلاث وهي:[1]

  • الفلزات: وهي مواد لامعة قابلة للتشكل عن طريق السحب والطرق وتمتلك خاصية التوصيل الكهربائي والحراري كما أنها قابلة للتطويع والليونة.
  • اللافلزات: وهي مواد باهتة وقابلية ضعيفة لنقل الكهرباء والحرارة كما أنها غير مرنة وغير قابلة للتطويع.
  • أشباه الفلزات: وهي ذات مظاهر متقلبة بين اللامع أو الباهت وناقليتها جيدة للكهرباء والحرارة بينما لا قابلية لها للمرونة والتطويع.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على المواد الموجودة في الطبيعة وخصائصها.

المراجع

  1. biodifferences.com , Difference Between Metals, Non-Metals and Metalloids , 13/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *