المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد، يعد شهر رمضان من أعظم شهور السنة التي يستقبلها المسلمون أحسن استقبال فرحين بقدوم الشهر المبارك  فيه من بركات وخير كثير، ويبدأ شهر رمضان المبارك مع ظهور الهلال في السماء بعد غروب الشمس، وينتهي برؤية هلال العيد وبداية شهر جديد، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن كيفية تكوّن الهلال، وشروط رؤية الهلال، بالإضافة إلى وقت رؤيته.

كيف يتكوّن الهلال

يكون القمر غير ظاهراً للعيان عندما يكون واقعاً على نفس الخط مع الشمس والأرض، وبعد أن يبدأ القمر بالتحرك والدوران حول الأرض في مسار ثابت بعيداً عن الخط المستقيم للشمس والأرض يزداد حجم هلال القمر، وبالتالي يمكن رؤيته بعد غروب الشمس، وتكون هذه العملية يومية، وتختلف أطوار القمر حسب أيام الشهر، فأحياناً يكون بدراً أو هلالاً أو ربيعاً.

شاهد أيضًا: هل شهر رمضان 29 يوم او 30 يوم 2022

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

هناك فرق بين هلال رمضان وهلال العيد، وفيما يلي نُورد هذا الفرق:

  • هلال رمضان: وهو أحد أطوار القمر التي يكونها أول ليلة من ليالي شهر رمضان، وهو عند المسلمين يُمثّل موعداً لدخول شهر رمضان المبارك، ويتم رؤيته انتهاء آخر اليوم التاسع والعشرين من أيام شهر شعبان، حيث ينتهي اليوم بغروب الشمس، وإذا تمت رؤية هلال شهر رمضان في أول الليلة؛ فإنها أولى ليالي شهر رمضان، وبذلك يتوجب على المسلمين صيام شهر رمضان.
  • هلال العيد: وهو هلال أول يوم في شهر شوال، والذي يحتفل المسلمون فيه بعيد الفطر، بعد صوم رمضان كاملاً، إذ يتم تحري هلال شوال من جهة الغرب من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، وهي تلك الليلة الواقعة بسن 29 و 30 من أيام رمضان.

شاهد أيضًا: ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في السعودية 1443

شروط رؤية الهلال العلمية

هناك شروط يجب أن تتوافر لرؤية الهلال، فلا يمكن رؤيته إلا في حال توافرها، وهما شرطين أساسيين، نُوردهما فيما يلي:[1]

  • مرحلة المحاق التام: وهي أن يكون القمر في أقصى سواده وتتم قبل غروب الشمس، وهذا يعني أن الهلال الجديد سينتج بعد إتمام مرحلة المحاق.
  • غروب القمر بعد غروب الشمس: إذ أن غروب القمر قبل غروب الشمس يعني أنه لن يوجد هلال ليتم البحث عنه في الأفق غروب الشمس. وفي حال انعدام ذلك فإنه لن يتم رؤية الهلال.

شاهد أيضًا: هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان

وقت رؤية هلال شهر رمضان

هناك وقت محدد يتم فيه رؤية هلال رمضان، حيث يتم رؤيته في الليلة الثلاثين من شهر شعبان وهو الشهر الذي يسبقه، وتعني رؤية الهلال بداية الشهر الجديد، وقد يكون شهر رمضان تسعة وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً بحسب رؤية الهلال للشهر الذي يليه وهو شهر شوال الذي يُصادف أولى أيامه عيد الفطر المبارك بعد صيام شهر رمضان.

شاهد أيضًا: دعاء قدوم رمضان 2022 ادعية استقبال شهر رمضان قصيرة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد، حيث تعرفنا على كيفية تكون الهلال وشروط رؤية الهلال، وكذلك هلال شهر رمضان وشهر شوال.

المراجع

  1. youtu.be , ما هي شروط رؤية الهلال , 02/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *