المرجع الموثوق للقارئ العربي

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

كتابة : لميس ديوب

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط؟ تتكاثر جميع الحيوانات للحفاظ على نوعها، إلّا أنّ طريقة التكاثر قد تختلف من حيوان لآخر، حيث يتطلّب تكاثر بعض الأنواع وجود ذكر وأنثى، في حين يكفي وجود فرد واحد لإنتاج نسل في أنواع أخرى. ومن خلال المقال التّالي على موقع المرجع سنوضح طريقة تكاثر حيوان منقار البط، كما سنتطرق بالحديث عن هذا الحيوان.

حيوان منقار البط

أو ما يطلق عليه بِـ: خلد الماء هو حيوان برمائي صغير الحجم، ينتمي إلى الثديّيات، موطنه في أستراليا، يشتهر بمزيج غريب من السمات البدائية والتكيّفات المميّزة له، إضافة إلى مظهره المميز، وأفضل وصف لمنقار البط، أنّ شكله خليط من أشكال الحيوانات التالية:[1]

  • البطة: فهو يشبهها من ناحية المنقار والأقدام المكفوفة،
  • القندس: يشبهه من ناحية شكل الذيل.
  •  ثعلب الماء: من حيث شكل الجسم والفراء، مع اختلاف في لون الفراء، فلون فراء منقار البط داكن إلى بني فاتح من الأعلى، مع لون أفتح للفرو على الجانب السفلي، مع وجود بقع بيضاء واضحة من الفراء تحت العينين.

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

يتزاوج منقار البط في الماء، تقوم الأنثى بجمع أوراق الشجر والعشب ليتراجع إلى الجحر، ثم تبني العش من أوراق الشجر والعشب، تبيض انثى منقار البط للصغير ذو اللون الأبيض وبذلك تكون العبارة السابقة:

  • عبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

النظام الغذائي لمنقار البط

يعتمد النظام الغذائي للمنقار البط على اللافقاريات التي تعيش في قاع البحيرات والأنهار أو الجداول. كما أنّه يتغذى في بعض الأحيان على الأسماك والحشرات أو الضفادع.

حقائق حول منقار البط

يعتبر حيوان منقار البط من الحيوانات الغريبة، وتميزه عن باقي الحيوانات خصائص سنذكرها في الفقرة التالية:

  • يبلغ طول منقار البط ما يقارب 38 سم من رأسه إلى نهاية مؤخرته، إضافةً إلى طول ذيله الذي يبلغ 13 سم تُضاف إلى طوله، أمّا وزنه فيبلغ ما يقارب 1.4 كجم.
  • يتميّز الفرو الذي يغطي منقار البط بسماكته، ومقاومته للماء.
  • لمنقار البط ذيل كبير يخزن الدهون الزائدة للحصول على الطاقة.
  • منقار البط حيوان ليلي، أي أنّه أكثر نشاطاً خلال الليل والغسق، وينام أثناء النهار.
  • يقضي منقار البط معظم وقته بمفرده، فهو إمّا أنه نائم أو يأكل.
  • يعدّ ذكر منقار البط أحد الثدييات السامة القليلة في العالم، فهو يضم لاسعات حادة في كعب قدمه الخلفية، والتي يستخدمها لتوجيه ضربة سامة قوية لأي عدو.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط، فأوضحنا أنّها عبارة خاطئة، ومن ثمّ أوردنا بعض الحقائق عن حيوان منقار البط.

المراجع

  1. nationalgeographic.com , Platypus , 19/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.