المرجع الموثوق للقارئ العربي

يعتبر الدب من الحيوانات

كتابة : اسماعيل منصور

يعتبر الدب من الحيوانات التي تتغذى بطريقة فريدة من نوعها عن باقي الكائنات الحية الأخرى، والتي تتغذى على نوع واحد فقط من الأغذية، حيث يرتبط ذلك بطبيعة جسم الحيوانات وحاجته من الغذاء والمواد الغذائية، والتي يمكن أن تنقضي بنوع واحد فقط من الأنواع الغذائية، أو أنها تتطلب أكثر من نوع غذائي، وذلك لضمان قيام جسم الكائن الحي بكافة وظائفه المطلوبة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هي أنواع الغذاء عند الحيوانات وخصائص الدببة وكل ما يخص هذا الموضوع.

أنواع الغذاء عند الحيوانات

تتواجد الحيوانات من جميع الأنواع في مختلف الأنظمة البيئية مختلفة، وبشكل عام، تعتمد الحيوانات في غذائها على موردين وهما صنع الغذاء بذاتها أو التهام الكائنات الحية الأخرى مثل النبات والحيوانات، وبناءاً على ذلك، يتم تصنيف الحيوانات إلى ثلاثة أنواع رئيسية من حيث نوع الغذاء الذي تلتهمه وهي:[1]

  • الحيوانات آكلة اللحوم: وهي الحيوانات التي تأكل اللحوم فقط، وتمتلك تركيبة أسنان تساعدها على مضغ اللحوم، ومعدتها لا تتقبل أي نوع آخر من الغذاء.
  • الحيوانات آكلة الأعشاب: وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات فقط، ولا تستطيع أكل اللحوم، كما أن أسنانها لا تساعدها على مضغ اللحوم.
  • الحيوانات القارتة: وهي الحيوانات التي تأمل الأعشاب واللحوم كغذاء رئيسي، وتمتلك أسنان قادرة على مضغ النوعين، كما أن معدتها متكيفة مع نوعي الغذاء 

شاهد أيضًا: المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات هو

يعتبر الدب من الحيوانات

لقد صنف العلماء الحيوانات، تبعاً إلى نوع الغذاء إلى ثلاثة أنواع التي تعرفنا عليها سابقاً، ويعتمد توازن النظام البيئي على وجود كل نوع من الحيوانات المذكورة سابقاً، وإذا امتلك نوع واحد من هذه الحيوانات عددًا كبيرًا جدًا منها أو قل وأصبح نادراً، فسوف يضطرب التوازن البيئي ويختل، حيث تقوم الحيوانات اللاحمة بالتهام الحيوانات العاشبة، والحيوانات العاشبة قد لا تجد نباتات تأكلها، وبالتالي، سنحصل على انقراض جماعي لكثير من سلالات الحيوانات، وقد تنجو من هذه الكارثة البيئية الحيوانات التي تأكل النوعين، ومن أمثلتها الدب، فالدب من الحيوانات التي تأكل الأعشاب واللحوم معاً، ويطلق على الحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات اسم الحيوانات القارتة، وبتصنيف الدب من حيث نوع الغذاء الذي يتناوله، فهو ينتمي إلى الحيوانات:[1]

  • القارتة

خصائص الدببة

تمتلك الدببة الكثير من الخصائص التي تميزها عن أقرانها من الحيوانات التي تنتمي إلى نفس الفصيلة، ومن أهم هذه الخصائص:[2]

  • تمتلك الدببة خاصية الحيوانات القارتة، التي تستطيع أن تتغذى على اللحوم وخاصة الأسماك، والنباتات وخاصة التوت وأوراق الأشجار وغيرها.
  • تنمو وتتجدد أسنان الدببة كل عام ليستطيع استخدامها في التهام الطعام الطري مثل النباتات عبر أسنانه الأمامية الضعيفة، أما أسنانه الخلفية والأضراس والقواطع، فهي مصممة لأكل اللحوم وتقطيعها ومضغها.
  • تمتلك معظم الدببة غطاء كثيف وسميك ونسبة عالية من الدهون أسفل الغطاء، ليحميها من البرد في المناطق الباردة مثل الدببة القطبية، ويقيها من الحشرات في الطقس الدافئ والحار.
  • تتميز الدببة ببعض خصائص الإنسان، فهي تستطيع الوقوف على قوائمها الخلفية والمشي عليها والقتال بالأكف وتوجيه اللكمات لأعدائها.
  • تقوم غالبية الدببة بما يسمى بالسبات الشتوي، حيث تقوم في الفصول الدافئة بالتهام كميات كبيرة في جسمها، وتبقى نائمة طيلة الشتاء لتحافظ على منسوب جسمها من السعرات الحرارية.

شاهد أيضًا: كيف تعتمد الحيوانات على حيوانات اخرى

أنواع الحيوانات القارتة

توجد الحيوانات القارتة في كافة الأنظمة البيئية التي تعيش فيها الحيوانات، وفيما يلي نتعرف على بعض أنواعها المعروفة وهي:[2]

  • الطيور القارتة: وهي كثيرة جداً، وخاصة الطيور التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية مثل النوارس والبجع التي تعيش بالقرب من الشواطئ، ومن أنواعها الأخرى الغربان والنعام وعشرات الأنواع الأخرى.
  • الثدييات والزواحف القارتة: وهي أيضاً كثيرة للغاية، مثل الدببة والراكوم والسناجب والقافذ وغيرها، إضافة إلى بعض أنواع السحالي التي تنتمي إلى الزواحف.
  • الحيوانات البحرية والبرمائية القارتة: وتلتهم الأسماك الصغيرة والأسماك الكبيرة المتحللة إضافة للأعشاب البحرية، ومنها سمك السلور وأسماك الضاري والسلاحف.
  • الحشرات القارتة: والتي تتغذى على كل ما تراه مثل الذباب الذي يتغذى على الدم والنفايات والنمل والعناكب والخنفساء والصراصير المقززة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يعتبر الدب من الحيوانات والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي أنواع الغذاء عند الحيوانات وما تصنيف الدببة وفقها، كما تعرفنا على خصائص الدببة وأنواع الحيوانات القارتة الأخرى.

المراجع

  1. dentalone-md.com , Carnivores, Omnivores, and Herbivores: Their Differences and Roles in the Food Chain , 11/12/2021
  2. examples.yourdictionary.com , Examples of Omnivores , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.