المرجع الموثوق للقارئ العربي

علامات اقتراب ولادة القطط

كتابة : نبوغ صالح

علامات اقتراب ولادة القطط من المؤشّرات الهامّة التي يجب أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على سلامة القطّة الأمّ وسلامة صغارها، إذ أنّ هناك الكثير من المشاكل التي قد تحدث أثناء هذه العمليّة، والتي قد تتطلّب اتّخاذ إجراءاتٍ في الوقت المناسب، ونظرًا لأهميّة معرفة صاحب القطّة لموعد ولادة قطتّه، سنخطّ لكم في مقالنا التّالي عبر  موقع المرجع أهمّ العلامات التّي تشير إلى اقتراب موعد مخاض القطّة وولادتها، مع بيان مراحل ولادة وأهم الأمور التي تواجه هذا المخلوق اللطيف ضمن أهم مرحلة من مراحل حياته.

معلومات عن القطط

قد يحبّ الإنسان قطّته دون أن يكون على درايةٍ كاملةٍ بمدى روعتها، إذ من الواضح أنّ صديقنا الصّغير هذا يتجاوز ما قد تراه أعيننا، كما أنه قد يكون أكثر خطورةً ممّا نتصوّر، وفيما يلي أهمّ المعلومات عن هذا الحيوان الأليف:[1]

  • تعتبر القطط من فصيلة السنّوريّات، كما تشارك أسلافها في الغابات بالكثير من السلوكيّات، والتي تشمل تمييز الرّائحة، واستعمال المخالب، ومطاردة الفرائس، والانقضاض عليها، إضافةً إلى تحديد مناطقها من خلال التّبول وترك رائحتها في المكان.
  • يعتقد أن القطط هي الثدييّات الوحيدة التي لا يمكنها تذوّق الطّعم الحلو.
  • القطط قصيرة النظر، غير أنّ رؤيتها المحيطيّة ورؤيتها الليلة أفضل بكثير من رؤية البشر.
  • يمكن للقطط أن تقفز ستّة أضعاف طولها.
  • تملك القطّة مئتين وثلاثين عظمةً، في حين أنّ عدد عظام الإنسان مئتان وستون عظمةً.
  • تملك القطّة لسانًا خشنًا يمكنّها من استخراج الّلحم عند لعقها للعظم.
  • تستخدم القطط ذيولها لتحقيق التّوازن عند المشي والقفز.
  • تنام القطط ما بين اثني عشر ساعةً إلى ستّ عشرة ساعةً خلال اليوم.
  • تشعر القطط بالخطر عند إجراء تواصل معها باستخدام العين.
  • تحب القطط النّوم على الأشياء التّي تستطيع شمّ رائحتها، وفي سلال الغسيل أيضًا.
  • كذلك قد تصاب بعض القطط بالجنون تجاه بعض أنواع الأطعمة مثل الزّيتون ورقائق البطاط، ولسببٍ ما لا تحبّ القطط روائح الحمضيّات.

شاهد أيضًا: هل فطريات القطط خطيرة على الإنسان

علامات اقتراب ولادة القطط

يستمرّ حمل القطط عادةً ما بين أربعةٍ وستّين يومًا إلى سبعةٍ وستّين يومًا، أي ما يقارب تسعة أسابيعٍ، ولكن كيف يمكن معرفة موعد مخاض القطّة؟ وما هي العلامات التي تشير إلى اقتراب ولادة القطط؟
فيما يلي أبرز المؤشّرات التي يمكن ملاحظتها على القطّة، والتي تنبئ باقتراب موعد وضعها لصغارها:[2]

زيادة حجم الغدد الثديية

تملك القطّة أربعة أزواجٍ من الغدد الثدييّة مرتّبةٍ في صفّين متوازيين يمتدّان على طول البطن من منطقة الفخذ، وحتّى الجانب السّفلي من صدرها، ويمكن ملاحظة زيادة حجم هذه الغدد الثدييّة خلال الأسبوع الأخير من الحمل. كما أنّ هذه الغدد ستبدأ أيضًا بإنتاج الحليب قبل ولادة القطّة بيومين تقريبًا.
كذلك قد يلاحظ أحيانًا خروج بعض الإفرازات السّميكة ذات القوام الكريميّ من الغدد الثدييّة، والتي قد تلعقها القطّة، أو قد تتركها حتّى تجفّ. ويعتقد أنّ لكلّ غدةٍ من هذه الغدد رائحتها الفريدة، والتي تستخدمها القطط حديثة الولادة لربط نفسها، بشكلٍ متكرّرٍ، بنفس الغدّة.

بداية سلوك التعشيش

يتضمن سلوك التّعشيش البحث عن مكانٍ مناسبٍ للولادة ولرعاية الصّغار، ويمكن ملاحظة هذا السّلوك لدى القطّة من خلال مشاهدتها تتفقّد زوايا المنزل بحثًا عن أكثر الأمّاكن مناسبةً للتّعشيش، ومن الممكن مساعدة القطّة في هذه المرحلة بتخصيص صندوق تعشيشٍ ملائم الحجم، ووضعه في مكانٍ مناسبٍ بعيدٍ عن الأطفال وعن الحيوانات الأليفة الأخرى، ثمّ تشجيع القطّة على النّوم بداخله.

انخفاض درجة حرارة القطة

تتراوح درجة الجسم الطّبيعيّة للقطط بين سبعٍ وثلاثين فاصلة سبعةٍ، وتسعٍ وثلاثين فاصلة واحدٍ درجةً مئويّةً، غير أنّها تنخفض قليلًا قبل ولادة القطّة بيومين لتصل إلى سبعٍ وثلاثين فاصلة اثنين درجةً مئويةً، ويمكن قياس درجة الحرارة هذه بوضع ميزان الحرارة تحت إبط القطّة إذا سمحت بذلك.

تغير في سلوك القطة

تبدأ التّغيرات السلوكيّة عند القطّة بالظّهور خلال الأسبوع الأخير من الحمل، حيث يلاحظ أن بعض القطط تميل للعزلة والاختباء في زاويا المنزل، بينما يصبح بعضها الآخر ودودًا جدًّا، وخصوصًا في حال وجود علاقةٍ وثيقةٍ بين مقدّم الرعاية والقطّة.

تراجع شهية القطة

تزداد شهية القطّة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، غير أنّه قبل أيامٍ قليلةٍ من موعد ولادة القطّة تنخفض شهيتها لتناول الطّعام بشكلٍ ملحوظ، وقد يكون سبب هذا الانخفاض ضغط القطط الصغيرة على معدة القطّة الأمّ، بينما يرى آخرون أنّها قد تكون من أعراض القلق العام لدى القطّة.

اللعق والمواء بسرعة

عندما تزيد القطّة من سرعة موائها وتبدأ بلعق أعضائها التّناسلية بشكلٍ متكرّرٍ نتيجة خروج بعض الإفرازات من فرجها، فهذا دليل على أنّ القطّة ستلد خلال السّاعات القليلة القادمة.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع حليب القطط الصغيرة

مراحل ولادة القطط

يشبه رحم القطّة أثناء الحمل الكيس العضليّ المليء بالنقانق، إذ تتوضّع أجنة القطط الصّغيرة داخل رحم الأمّ على طول قرون الرّحم ضمن أغشيةٍ خاصّةٍ بها تتّصل بالرّحم بمشيمتها الخاصّة أيضًا، وتقسم عمليّة ولادة القطط إلى ثلاث مراحلٍ، حيث تتكرّر المرحلتين الثّانية والثّالثة مع خروج كل قطّةٍ صغيرةٍ من رحم القطّة الأمّ:[3]

المرحلة الأولى من ولادة القطة

تبدأ هذه المرحلة باسترخاء عنق الرّحم والمهبل، في الوقت الّذي يبدأ فيه الرّحم بالتّقلص بشكلٍ متقطّعٍ تتخلّله فترات من الاسترخاء، ثمّ تبدأ بعد ذلك عضلات الحوض بالارتخاء ويصبح العجّان، وهو المنطقة الواقعة بين فتحة الشّرج والفرج، أكثر مرونةً وأطول، وكل ما يمكن ملاحظته في هذه المرحلة هو حركة القطط داخل رحم الأمّ والتي تظهر على شكل حركاتٍ واضحةٍ على جدار البطن، إضافةً إلى زياراتٍ الهرّة المتكرّرة إلى مكان التّعشيش المرتقب. وتستمر هذه المرحلة ما يقارب ستًّا وثلاثين ساعةً.

المرحل الثانية من ولادة القطة

تصبح انقباضات الرّحم في هذه المرحلة أقوى وأكثر تكرارًا، بحيث تؤدّي إلى اندفاع الهرّة الأولى باتّجاه فتحة الحوض، وعندها تظهر الأغشية المحيطة بالقطّة على شكل كيس ماءٍ لا يلبث أن ينفجر مفرغًا معظم محتواه خارج رحم القطّة الأمّ، في حين يدخل قسم منه إلى الحوض ليعمل كموادّ تشحيمٍ تسهّل عمليّة مرور القطّة، وعند هذه النّقطة تبدأ القطّة الأمّ بالدّفع لمساعدة صغيرتها على الخروج، حيث يستغرق خروج كلّ قطّة بين خمسٍ إلى ثلاثين دقيقةً أحيانًا.

المرحلة الثالثة من ولادة القطة

تلي مرحلة خروج القطّة الصّغيرة من رحم أمّها مرحلة مرور الأغشية، أو ما يعرف بـ “مرحلة ما بعد الولادة”، وعند ولادة كلّ قطّة تمزّق الأمّ الأغشية وتنظّف منطقة الفم والأنف لصغيرتها، ثم تعضّ الحبل السريّ لتقطعه، وفي أغلب الحالات تأكل القطّة الأمّ المشيمة المحيطة بصغيرتها بعد الولادة. وتتراوح الفترات الفاصلة بين خروج قطّةٍ وأخرى بين عشر دقائقٍ وحتّى ساعةٍ، حيث تلد القطّة في كلّ حملٍ أربع قططٍ صغيرةٍ وسطيًا.

شاهد أيضًا: افضل انواع القطط المنزلية واسعارها وصورها

نصائح الاهتمام بالقطط أثناء الولادة

لا بدّ من الاهتمام بالقطّة أثناء مرحلة الحمل وقبل موعد ولادتها بفترةٍ وجيزةٍ، وأثناء مرحلة المخاض والولادة، وذلك باتّباع الإجراءات التالية:[4]

  • إبقاء القطّة في حالةٍ من النّشاط إذ أنّ ذلك يساعدها أثناء عمليّة الولادة، مع الابتعاد عن النّشاطات الصّاخبة التي قد تؤذي القطّة وصغارها.
  • إجراء فحوصاتّ بيطريّةٍ منتظمةٍ للقطّة أثناء مرحلة الحمل.
  • إعداد المكان المناسب للولادة على شكل صندوقٍ واسعٍ مبطّنٍ ببطّانياتٍ، أو مناشفٍ ناعمةٍ، بحيث يكون واسعًا بشكلٍ كافٍ وبعيدًا عن الحيوانات الأليفة، ومرتفعًا قليلًا لمنع القطط الصغيرة الفضوليّة من الخروج.
  • منح القطّة أكبر قدرٍ ممكنٍ من الخصوصيّة، إذ أنّه على الرّغم من اعتبار القطط المنزليّة من الحيوانات الأليفة المدجّنة، إلا أنّ معظم القطط لا تتطلب أيّ تدخّلٍ أثناء الولادة على الإطلاق، بل على العكس تمامًا فهي تفضّل أن تبقى بمفردها أثناء دخولها مرحلة المخاض والولادة.
  • في حال قرّرت القطّة الولادة في مكانٍ غير الصّندوق الّذي جهّزته لها، فيمكن نقل الصّغار فيما بعد إلى الصّندوق بلطفٍ وعنايةٍ حتى لا تتسبّب لها بأيّ أذىً.

شاهد أيضًا: مراحل نمو القطط

طرق الاهتمام بالقطط بعد الولادة

تحتاج كلّ من القطّة الأمّ وصغارها عنايةً خاصّة بعد الولادة، إذ تعتبر الأسابيع الثّلاثة الأولى بعد الولادة هي الأكثر أهميّة للأمّ والصّغار، وفي حال وجود أيّة مشاكلٍ فإنّها ستظهر خلال هذه الفترة، لذا لا بدّ من الاهتمام بالقطط بعد الولادة من خلال:[5]

  • أخذ كلّ من القطّة الأمّ وصغارها إلى الطّبيب البيطريّ لإجراء فحص ما بعد الولادة خلال أربعٍ وعشرين إلى ثمانيةٍ وأربعين ساعةً بعد الولادة.
  • دع القطّة الأمّ تحدّد سلوكك العامّ تجاهها وتجاه صغارها، فقد ترحّب القطّة بزيارتك إذا كانت حيوانك الأليف لفترةٍ من الزمن، في حين تفضّل معظم القطط الضّالة بقاءك بعيدًا عنها. وطالما أن القطط الصّغيرة ترضع بشكلٍ جيّدٍ وتنمو فكلّ شيءٍ سيكون على ما يرام.
  • ابق القطّة الأمّ وأطفالها في مكانٍ هادئٍ في غرفةٍ منفصلةٍ دافئةٍ بما يكفي، إذ لا تستطيع القطط الصّغيرة ذات الأيام القليلة تنظيم درجة حرارة جسمها، إنّما تعتمد في ذلك على أمّها، ولكن قد تغادر الأمّ الصّغار من أجل الأكل، ممّا قد يصيب القطط بالبرد، والّذي يعتبر من أكبر الأخطار المحدقة بالقطط حديثة الولادة، لذا يفضّل توفير بطانيّاتٍ ووساداتٍ للتّدفئة، أو مصباح تدفئةٍ للحفاظ على دفء القطط الصّغيرة.
  • اختر صندوقًا كبيرًا يتّسع للأمّ وصغارها بشكلٍ مريحٍ، وضع كومةً من المناشف النّظيفة تحتهم، بحيث يمكن إزالة المنشفة العلويّة المتّسخة للكشف عن المنشفة النّظيفة التي تحتها.
  • احتفظ بصندوق فضلات القطّة الأمّ وصندوق طعامها وأوعية الماء بالقرب منك.
  • تأكّد من إطعام القطّة طعامًا معلبًّا عالي الجودة مكمّلًا بـ KMR “بديل حليب القطط”، إذ تضمن هذه الأطعمة حصول القطّة المرضعة على العناصر الغذائيّة التي تحتاجها بعد الولادة.

شاهد أيضًا: ماذا تأكل القطط

العناية بالقطط حديثة الولادة

عادةً ما تتكفّل القطّة الأمّ بتأمين كل ما يحتاجه الصّغار حديثي الولادة من تغذيةٍ ودفءٍ، إلا أنّ هناك بعض الحالات التي تبقى فيها القطّة الأمّ مريضةً لفترةٍ من الزّمن، أو بعض الحالات التي ترفض فيها القطّة الأمّ صغارها، لذا لا بدّ من معرفة إجراءات العناية بالقطط حديثة الولادة للحفاظ على سلامتها والتي تتمثل بـ:[6]

  • تأمين مقدّم الرعاية الّذي يمكنه الانتباه إليها طوال الّليل والنّهار.
  • وضع بعض الشراشف والألعاب النّاعمة بينها.
  • تأمين مصدر تدفئةٍ آمنٍ.
  • الاهتمام بالنّظافة جيدًا لمنع الأمراض والعدوى.
  • تأمين تغذيةٍ منتظمةٍ، إذ تغذّى القطط الصّغيرة بإعطائها وجبةً كل ساعتين إلى ساعتين ونصف.
  • تحفيز القطط الصّغيرة على التّبول وإخراج الفضلات قبل وبعد كلّ وجبةٍ حتّى يصبح عمرها ثلاثة أسابيعٍ كحدٍّ أدنى.
  • إجراء بعض التّمارين التي تجعل القطط اجتماعيّةً، وتعلّمها التّصرف الطّبيعيّ الّذي كانت ستتعلّمه من أمّها.

شاهد أيضًا: كم سنة تعيش القطط

أمراض القطط بعد الولادة

قد تبدو القطّة بعد الولادة مريضةً أحيانًا، وقد لا تأكل، أو قد تبدو نحيفةً وتفتقر للطّاقة لرعاية صغارها، في حين تكون معظم القطط الصّغيرة طبيعيّةً وبحالةٍ جيدةٍ، فما هي المشاكل التي قد تتعرض لها القطط بعد الولادة:[7]

  • احتباس أغشية الجنين، قد لا تخرج أغشية الجنين بالكامل أثناء الولادة، ممّا قد يؤدّي إلى تعفنها وتحللها داخل رحم القطّة الأمّ، وفي هذه الحالة تكون القطّة بحاجةٍ إلى رعاية طبيٍّة فوريّةٍ.
  • التهاب بطانة الرّحم، أو ما يعرف بـ “ميتريتيس”، والّذي قد ينجم عن احتباس أغشية الجنين.
  • التهاب الغدد الثدييّة، والّذي قد ينتج عن احتقانٍ في قنوات الحليب.
  • تسمّم الحمل، أو ما يعرف بحمّى الحليب، ويحدث بعد ثلاثةٍ إلى خمسة أسابيعٍ بعد الولادة، وينتج عن الانخفاض المفاجئ في كميّة الكالسيوم الموجودة في دم القطّة الأمّ نتيجة زيادة الطّلب على الحليب مع نموّ صغارها.
  • قد تحدث بعض حالات الولادة عند القطط بشكلٍ قيصريٍّ، ويحب في مثل هذه الحالة مراقبة وضع الجرح، ودرجة حرارة القطّة، والتّورمات.
  • قد تدخل القطّة الأمّ في حالةٍ هستيريّةٍ بعد الولادة، لذا لا بدّ من مراقبة القطّة المتوتّرة وعدم تركها مع صغارها، إذ قد تعمد إلى إيذائهم، أو أكلهم في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: ما تفسير رؤية القطط في المنام ومحاولة اخراجها من البيت لكبار علماء التفسير

مشاكل القطط عند الولادة

قد يعتقد البعض أن مشاكل الولادة نادرة الحدوث عند القطط، فيما يرى آخرون أنّ تدجين القطط أدّى إلى زيادة هذه المشاكل، وقد لوحظ في إحدى الدّراسات الاستقصائيّة أنّ القطط ذات الشّكل غير الطّبيعيّ، كالقطّ السّياميّ وغيره، شهدت مستوياتٍ أعلى بكثيرٍ من عسر الولادة مقارنةً بالقطط ذات الشّكل الطّبيعيّ، لذا من المهمّ أن يكون المربون على درايةٍ كاملةٍ بكامل تفاصيل الولادة الطّبيعيّة حتّى يتمكّنوا من التّعرف على المشكلة عند ظهورها، وفيما يلي أهمّ مشاكل القطط عند الولادة:[8]

  • تأخّر الولادة حتّى سبعين يومًا أو أكثر، أو الولادة المبكرة خلال ثمانيةٍ وخمسين يومًا بعد الحمل.
  • عسر الولادة الانسدادي النّاتج عن عدم التّناسب بين حجم القطط وقناة الولادة عند الأمّهات، والّذي قد يؤدّي إلى كسورٍ في حوض الأمّ، أو تمزّق الرّحم. حيث يظهر عدم التّناسب هذا نتيجةً لتشوّه الجنين، أو تضخّمه، أو موته.
  • عسر الولادة الوظيفيّ، ويطلق عليه أيضًا عسر الولادة الذّاتيّ، والّذي قد يكون أساسيًّا أو ثانويًّا، وتحدث هذه المشكلة عندما لا ينتج الرّحم سوى تقلّصاتٍ ضعيفةٍ غير كافيةٍ لتوجيه القطّة الصّغيرة باتّجاه قناة الولادة. وقد ينتج عسر الولادة الذّاتيّ عن الإجهاد، او الشّيخوخة، أو السّمنة، وأحيانًا عند إعطاء القطّة بعض أنواع الأدوية.
  • خروج القطّة من رحم الأمّ بدءًا من ذيلها بدلًا من رأسها، والّذي قد يسبّب تأخّر الولادة. إذ يعمل رأس القطّة الصّغيرة، في حالات الولادة الطّبيعيّة، عل شكل إسفينٍ يدفع الأغشية المملوءة بالسّوائل أمامه، في حين أنّ خروج القطّة بدءًا من ذيلها قد يعرّضها لخطر الاختناق، إذا طالت المدّة الفاصلة بين انقطاع الحبل السّريّ وظهور وجهها.
  • موت القطط الصّغيرة داخل رحم القطّة الأمّ، وهو أمر نادر الحدوث.
  • تشعر القطّة الأمّ، في بعض الحالات، بألمٍ شديدٍ أثناء ولادتها لصغارها، وقد تتوقف عن المحاولة أحيانًا بعد وصول أحد الصّغار إلى قناة الولادة، ممّا قد يتسبّب بموت القطّة الصّغيرة، إذا كانت تخرج بدءًا من ذيلها.

شاهد أيضًا: اسماء قطط اناث ومعانيها

تغذية القطط بعد الولادة

تعتبر تغذية القطّة الأمّ بعد الولادة، وأثناء إرضاع صغارها من الأمّور ذات الأهميّة البالغة والتي ترفع من معدّلات بقاء الصّغار على قيد الحياة، إذ أنّ التّغذية المناسبة للقطّة الأمّ تضمن تغذيةً مناسبةً لصغارها، ويتمثّل النّظام الغذائيّ المناسب للقطّة الأمّ في هذه المرحلة بتقديم:[9]

  • كميّةٍ كافيةٍ من الأطعمة التي تمنح القطّة الأمّ مزيدًا من الطّاقة والسّعرات الحراريّة الّلازمة لنموّ القطط وإنتاج الحليب.
  • أطعمة غنيّة بالبروتين والتي تساعد في نموّ القطط الصّغيرة وتطوّر مهاراتها.
  • أطعمة غنيّة بالدّهون لتلبية الطّلب المرتفع على السّعرات الحراريّة من قبل الأمّ.
  • أطعمة غنيّة بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لنموّ عظام القطط الصّغيرة، ولإنتاج حليب القطّة الأمّ.
  • موادّ فاتحة للشهيّة تساعد القطّة في هضم الأطعمة، ممّا يساعدها في الحصول على المزيد من السّعرات الحراريّة.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول علامات اقتراب ولادة القطط والّذي تحدّثنا فيه عن أهمّ مؤشرات اقتراب ولادة القطط، مرورًا بمراحل ولادة القطط، مع ذكر المشاكل التي قد تتعرض لها القطّة أثناء الولادة، وطرق العناية بالقطط وتغذيتها بشكلٍ مناسبٍ بعد الولادة.

المراجع

  1. cvillecatcare.com , 101 Amazing Cat Facts: Fun Trivia About Your Feline Friend , 11/11/2021
  2. guildcrestcathospital.ca , How To Tell If Your Cat Is In Labor , 11/11/2021
  3. icatcare.org , Cat birth , 11/11/2021
  4. prestigeanimalhospital.com , Pregnant Cat Care Tips , 11/11/2021
  5. thesprucepets.com , Postnatal Care of a Mother Cat and Her Newborn Kittens , 11/11/2021
  6. cats.org.uk , Care of newborn kittens , 11/11/2021
  7. firstvet.com , 6 Complications to Look Out For After Your Cat Gives Birth , 11/11/2021
  8. /icatcare.org , Difficult cat birth: when to wait and when to worry , 11/11/2021
  9. hillspet.com , Diet Considerations for Pregnant & Nursing Cats , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *