المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا تأكل القطط

إذا كنت من محبي تربية القطط فبالتأكيد تتساءل ماذا تأكل القطط كونه أهم شيء تعتمد عليه صحة القطط، فإن تربية القطط تحتاج لرعاية خاصة ومعرفة شاملة عن الأطعمة المناسبة لها، وحرصًا من موقع المرجع في تقديم أهم المعلومات عن طعام القطط جمعنا لك كل المعلومات في هذا المقال.

القطط

القطط واحدة من ألطف الكائنات فهى تمتلك جسمًا مرنًا قويًا وردود فعل سريعة وأسنان حادة ومخالب قوية تتكيف مع قتل الفرائس الصغيرة، تتميظ القطط برؤية ليلية وحاسة شم قوية وتصدر أصواتًا مثل المواء والخرخرة والزمجرة بالإضافة إلى لغة الجسد الخاصة بهم، يمكن أن تلد إناث القطط المنزلية قططًا صغيرة من فترة الربيع إلى أواخر الخريف وتتراوح أعداد القطط الصغيرة غالبًا من قطتين إلى خمس قطط.[1]

ماذا تأكل القطط

تستمتع القطط بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تقدم كل شيء من البروتين إلى الكربوهيدرات، فإذا كنت تستعد لتبني قطة فمن المحتمل أنك تتساءل ماذا تأكل القطط، فالقطط حيوانات آكلة للحوم لذلك تكون القطط بصحة جيدة حقًا عندما يكون جزء من نظامها الغذائي معتمد على مصادر حيوانية، وهناك بعض الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحب القطط تناولها أيضًا تتمثل في التالي: [2]

  • سمك السلمون
  • سمك السلمون المرقط
  • السمك المملح
  • سمك الماكريل
  • التونة
  • السمك الأبيض
  • الدجاج
  • الديك الرومي
  • اللحوم

اقرأ أيضًا: كم سنة تعيش القطط

الأغذية المناسبة للقطط

تحتاج القطط إلى تناول البروتينات على عكس البشر والكلاب لأن البروتين مصدر الطاقة الرئيسي في وجبات القطط الغذائية، لكنها أيضًا تستطيع أكل الحبوب والخضروات والفواكه، يمكن للقطط هضم العناصر الغذائية من مجموعة متنوعة من الأطعمة حيث أثبت أخصائي التغذية للحيوانات الأليفة ذلك ومن أبرز الأغذية المناسبة للقطط التالي: [3]

  • الأسماك: تعد الأسماك الزيتية مثل التونة أو الماكريل أغذية هامة جداً للقطط حيث تدعم البصر والمفاصل  والدماغ.
  • اللحوم: يعتبر لحم البقر واللحوم الأخرى خيارًا طبيعيًا لآكلي اللحوم، بجانب الدواجن المطبوخة أيضًا لكن تجنب اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل اللحوم الباردة لأن الكثير من الملح قد يكون سامًا للقطط.
  • الجبن: تعد مشاركة شريحة أو قطعة من الجبن مع القطط أمرًا رائعًا لأنها غنية بالكالسيوم والبروتين.
  • الموز: الأطفال ليسوا الوحيدين الذين يمكنهم الإستفادة من الموز، فيمكن أن يكون الموز وجبة خفيفة صحية للقطط أيضًا.
  • التوت: يحتوي التوت والفراولة على نسبة منخفضة من السكر ومضادات الأكسدة وهى ثمار جيدة لمشاركتها مع القطط.
  • البطيخ: تستمتع العديد من القطط بقطع صغيرة من الشمام أو المن أو البطيخ الخالي من البذور، فبالإضافة إلى طعمه اللذيذ فإن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و C.
  • الجزر: في حين أن القطط عكس البشر لا تطلب الخضار في نظامها الغذائي إلا أن الخضار يمكن أن يكون غذاءً آمنًا وصحيًا، قد تتغذى القطط على بعض الجزر المطبوخ فهو مفيد لها لكن تجنب الأنواع النيئة لأنها قد تشكل خطر الاختناق.
  • الأرز: على الرغم من أنه ليس جزءًا ضروريًا من نظامهم الغذائي إلا أن القليل من الأرز الأبيض لن يؤذي القطط، في الواقع قد يكون من المفيد إذا كانت قطتك تعاني من بعض مشاكل الجهاز الهضمي.
  • اليقطين: يحتوي اليقطين المهروس على الألياف والمواد الغذائية التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك لدى القطط بجانب فوائده الغذائية الأخرى.
  • دقيق الشوفان: إذا ما زلت متحيرًا ماذا تأكل القطط فإن الشوفان يحتوي على الكثير من الألياف والحديد وحتى البروتين وكلها مفيدة لصحة القطة بشكل عام.
  • البيض: يعد البيض الغني بالبروتين طعامًا صحيًا آخر يمكن مشاركته مع القطط، لكن اختر البيض المطبوخ لأن البيض النيء قد يحمل عدوى السالمونيلا.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للقطط، لكن انتبه من أنه لا ينبغي إعطاؤه للقطط التي تعاني من مشاكل في الكلى أو المسالك البولية.

شاهد أيضًا: ما تفسير رؤية القطط في المنام ومحاولة اخراجها من البيت لكبار علماء التفسير

الأغذية المضرة بالقطط

عندما يتعلق الأمر بقطتك تأكد من قراءة مواضيع ماذا تأكل القطط لتقديم أفضل أنواع طعام للقطط لتلبية كافة احتياجاتها الغذائية، لذلك ضع في اعتبارك أن بعض الأطعمة يمكن أن تكون سامة لها وتتمثل هذه الأغذية في الآتي: [4]

  • البصل والثوم: يمكن أن يتسبب البصل والثوم والكراث والبصل الأخضر في تلف خلايا الدم الحمراء للقطط كما يؤدي إلى فقر الدم، وعادةً ما تكون هذه الأطعمة سامة عند تناولها بكميات كبيرة فإن تناول أشكال مركزة من البصل أو الثوم مثل مزيج حساء البصل أو مسحوق الثوم يمكن أن يكون سامًا فيظهر عليها بعض الأعراض مثل الخمول والضعف وانخفاض الشهية وشحوب اللثة ولون البول البرتقالي إلى الأحمر الداكن.
  • البيض النيء واللحوم النيئة والعظام: تمامًا مثل البشر يمكن أن يؤدي تناول البيض النيئ أو اللحوم النيئة إلى تسمم السالمونيلا في القطط، وتختلف أعراض المرض ولكنها يمكن أن تشمل القيء والإسهال والخمول، لذلك يجب إبعاد القطط عن الأطعمة النيئة حيث يؤدي أكل العظام النيئة إلى اختناقها أو إصابة الجهاز الهضمي أو تلف أسنانها.
  • الشوكولاتة والمشروبات المحتوية على الكافيين: لقد سمعنا جميعًا أن الشوكولاتة يمكن أن تكون قاتلة للكلاب لكنها سامة للقطط أيضًا، حيث تحتوي الشوكولاتة على مواد تسمى ميثيل زانتين والتي يمكن أن تتسبب في القيء والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم وارتعاش العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وزيادة العطش والإصابة بالنوبات المرضية.
  • المشروبات الكحولية: تشكل المشروبات الكحولية والأطعمة التي تحتوي على الكحول خطورة على القطط، فيمكن أن تتسبب في القيء والإسهال والرعشة وصعوبة التنفس والغيبوبة وحتى الموت.
  • الحليب ومنتجات الألبان: على الرغم من أن القطط قد تستمتع بشرب الحليب إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون مفيدًا لهم، فقد تواجه القطط صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود في الحليب مما قد يؤدي إلى اضطراب المعدة أو الإسهال.
  • العنب والزبيب: يمكن أن يؤدي تناول كمية صغيرة من العنب أو الزبيب في إصابة القطط بالمرض بل يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي، ففي غضون 12 ساعة من تناوله يحدث القيء في بعض الأحيان وتشمل العلامات الأخرى الخمول والإسهال وانخفاض الشهية وآلام البطن.

شاهد أيضًا: اسماء قطط اناث ومعانيها

أشكال أغذية القطط المُتوافرة في الأسواق

لحسن الحظ ليس الأمر صعبًا كما يبدو في البداية لمعرفة الأنواع المختلفة من طعام القطط فكل ما تحتاجه هو فهم الاحتياجات الغذائية لقطتك وكيف يلبي كل نوع من الطعام حاجتها الغذائية، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من طعام القطط لكن ماذا تأكل القطط وتفضله؟ تابع الأصناف التالية:

الغذاء الجاف

غالبًا ما يكون هذا النوع أرخص خيار متاح في طعام القطط، كيس واحد من الطعام يدوم عدة أشهر لكن تكمن الصعوبة في الطعام الجاف في أنه ليس مستساغًا للقطط، فإذا كان نظامها الغذائي يتكون فقط من الغذاء الجاف فمن المرجح أن لا تقبله القطة فيمكن أن تتناوله فقط لتخفيف الجوع.

يشتهر الطعام الجاف بكونه غير متوازن من الناحية الغذائية ولكن في هذه الأيام هناك الكثير من الأطعمة الجافة عالية الجودة متكاملة من الناحية الغذائية لذلك قد تعيش العديد من القطط حياة طويلة وصحية عند اتباع نظام غذائي يتكون من طعام جاف فقط.

الغذاء شبه الرّطب

لا يختلف هذا النوع عن الطعام الجاف من حيث المظهر لكن يكمن الإختلاف في كونه مطاطي ليس  مقرمشًا كالطعام الجاف، في الواقع الطعام شبه الرطب ليس خيارًا شائعًا ولا مفيدًا بشكل خاص لصحة القطط وذلك لأن المواد المضافة إليه التي تدخل في إنتاجه تجعله رديء الجودة.

لم يعد من الشائع جدًا رؤية هذا النوع من طعام القطط على الرفوف لأن المستهلكين أصبحوا أكثر حكمة وخبرة فيما تحتاجه قطتهم وما هو غير صحي بالنسبة لهم، وكقاعدة عامة من الأفضل تجنب الأطعمة شبه الرطبة.

الغذاء المُعلَّب

عادةً ما يكون هذا الغذاء هو الخيار الأول لطعام القطط فهو وجبة سهلة الأكل ولذيذة جدًا، لكن لا يجب ترك الطعام الرطب أو المعلب بحرية فمن المحتمل أن يستمروا في تناوله حتى لو لم يكونوا بحاجة إلى المزيد ثم يصابون بزيادة في الوزن.[5]

إذا كنت متحير ماذا تأكل القطط تأكد من الإطلاع على هذا المقال، فهناك العديد من الأصناف الغذائية الصحية للقطط وهناك أيضًا ماهو ضار بصحتها حيث تتنوع الأصناف في الأسواق منها المفضل للقطط ومنها الغير مرحب به في قائمتها.

المراجع

  1. nationalgeographic.com , Domestic Cat , 26/3/2021
  2. purina.com , What Do Cats Eat? , 26/3/2021
  3. wkbw.com , 12 human foods that are safe for your cat to eat , 26/3/2021
  4. hillspet.com , Foods that are Dangerous or Toxic to Cats , 26/3/2021
  5. petyak.com , Types of Cat Food , 26/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *