المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل انواع القطط

كتابة : محمد صبري

افضل انواع القطط، توجد أنواع من القطط ذات السلالات المتحورة، والتي تختلف في صفاتها مثل لون العيون والطول والحجم ولون الفراء، حيث توجد بعض الأنواع من القطط تفتقر إلى الفراء واختلافات من حيث التعامل النفسي، فمنها اللطيف الوديع ومنها المتوحش، بشكل عام تتصف القطط أنها كائنات لطيفة وودودة اتخذها الإنسان منذ وقت طويل رفيقة له، وفي مقالنا عبر موقع المرجع سوف نتعرف على أنواع القطط وأفضلها.

تربية القطط

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة القريبة إلى الإنسان، حيث تحظى باهتمامه ورعايته، كونها حيوانات أليفة ونظيفة، وهي قريبة من قلب الإنسان لأنها تفهم مشاعره وتستطيع أن تخلق جو من الحميمية الشعورية مع رفيقها، فهي تعتمد على تفاعل شعوري قوي بين القط وبين مربيه وهناك العديد من الأنواع من القطط التي تختلف في الشكل والحجم وفي اللون ولكنها تجتمع في الوداعة واللطافة والألفة.[1]

افضل انواع القطط

افضل انواع القطط

لو نظرت عبر شباك منزلك أو تفقدت عتبة بابك الخراجي على الأرجح ستلمح أمام ناظريك قطة نائمة أو قطة تلهو بين أحضان العشب، أو قطة تقفز لتلتقط فراشة، هكذا تعيش القطط حياتها إما في أقصى درجات النشاط أو في أقصى درجات الكسل والنعاس، على الرغم من ذلك فهي كائنات محبوبة يحبها الكبير والصغير، في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل أنواع القطط:[2]

  • قط أنغورا التركي (Angora Turkish)
  • قط راغدول (Ragdoll)
  • قط الدخيل (Exotic Shorthair)
  • القط الأمريكي قصير الشعر (American short hair)
  • القط الحبشي (Abyssinian Cat)
  • القط الشيرازي (Shirazi)
  • قط ديفون ريكس (Devon Rex Cats)
  • القط الفرعوني سفينكس (Sphynx)
  • قطط سكوتش فولد (Scottish Fold Cats)
  • قط ماين كون (Maine Coon)
  • قط البوبتيل الأمريكي (American Bobtail)
  • قط بيرمان (Birman)
  • القط البريطاني (British cat)

اقرأ أيضًا: أجمل أنواع الكلاب

أفضل أنواع القطط المنزلية

تعتبر القطط من الكائنات اللطيفة التي تعيش في جميع أنحاء العالم، القطط من أنواع الثدييات وهي آكلة للحوم، يوجد ما يقارب 60 سلالة من القطط والتي تطورت وتغيرت على حسب المناخ والعوامل البيولوجية التي أكسبتها صفات وأفقدتها بعضها، وفيما يلي نستعرض أفضل أنواع القطط المخصصة للتربية المنزلية:

اقرأ أيضًا: افضل انواع القطط المنزلية واسعارها وصورها

قط أنغورا التركي

قط أنغورا التركي من القطط الرائعة بالفعل، كونها تمتلك صفات جمالية وشكلية تشبه اللوحة الفنية، يمتاز القط التركي أنغورا بكثافة الفرو الموجود حول رقبته وعلى صدره والملفوف بطريقة جميلة، كما يملك عينان ذات شكل مدور لوزية متعددة الألوان ما بين أخضر وأزرق وبرتقالية، وقد تجد في عينيه تلوّن متعدد الألوان، فقد تكون العين اليمنى خضراء والعين اليسرى زرقاء والعكس، وما يزيد جماله كونه هادئ الطبع وساكن، ويمكن تقديمه كهدية في المناسبات السعيدة، وعلى حسب التاريخ لهذا النوع من القطط فإنه كان يعيش في كنف العائلات الملكية كونهم قبلوه كهدية.

قط أنغورا التركي

قط راغدول

قط راغدول قطط صغيرة الحجم من صفاتها أنها هادئة وتحب أصحابها وهي مناسبة لأجل الاقتناء في المنزل، خاصة لمن يملك في عائلته صغار فهي تحب المرح واللعب معهم، كما أنها سهلة التدريب، وقادرة على التعلم سرعة، يستطيع المدرب أن يعلمها جلب الأشياء أو التدحرج، فهي نشيطة وتحب اللعب كثيرًا وترغب بالنوم مع أصحابها والمشاكسة معهم.

قط راغدول

قط الدخيل

يطلق عليه اسم القط الغريب قصير الشعر، كونه يملك شعر قصير ومع ذلك فهو كثيف بشكل نسبي، وهو من الأنواع الشهيرة المتواجدة في أمريكا، يتصف هذا النوع من القطط كونه مرح ونشيط ويتمتع بصفة الولاء لأصحابه.

قط الدخيل

القط الأمريكي قصير الشعر

القط الأمريكي قصير الشعر على الرغم من جماله إلا أنه قط خطير بعض الشيء خاصة وأن أسنانه قوية وحادة للغاية، مع ذلك فهو وديع مع صديقه ولطيف معه، يتمتع القط الأمريكي قصير الشعر بفروة تغطي كامل جسمه وأيضًا رأسه، عيونه مستديرة وهو كائن ذكي لطيف ومحبب يصلح للتربية الخاصة، فهو قط مثالي يطفئ على المنزل رونق خاص.

القط الأمريكي قصير الشعر

القط الحبشي

القط الحبشي يعد من القطط ذات الأصول المصرية، كونه يشبه بشكل كبير المعتقدات القديمة عن الآلهة المصرية التي تقوم باحتضان الجثث الفرعونية في مصر، يتمتع القط الحبشي بكثافة الشعر على الرغم من قصره، وتدرج في اللون ابتداءً من اللون الغامق المتأصل من جذوره، وصولًا إلى الأطراف حيث اللون الفاتح، كما له أذنان طويلتان مدببتان، مع جسد نحيل، يعد هذا النوع من القطط ذو حساسية عالية لذا يجب قبل إحضاره ضمان توفير له الحب والدلال والراعية الكاملة.

افضل انواع القطط

القط الشيرازي

القط الشيرازي يعد من القطط الجميلة التي تعيش في المنزل وهو من القطط الأكثر انتشارًا في الوطن العربي وفي العالم، يتميز هذا النوع من القطط بغزارة الشعر ونعومته، وهو يملك حركات لطيفة للغاية، ويلفت الأنظار إليه بحركاته الوديعة، كما يملك بريق رائع في عينيه على الرغم من قصر قامته ويوجد ثلاثة أنواع من القط الشيرازي، هم: البيكي فيس، الهيملايا، المون فيس، وهي متعددة الألوان ما بين الأبيض والأسود والبني الغامق ويعد من السلالات الغالية حيث يتراوح النوع من 500 إلى 5500 دولار أمريكي على حسب السلالة.

القط الشيرازي

قط ديفون ريكس

قط ديفون ريكس يعد من السلالات الحديثة التي ظهرت عن طريق الصدفة وتحديدًا بمنطقة إنكلترا حيث كان ظهورها الأول عام 1960، يملك القط أكثر من اسم منها القطط الغريبة، قطط بيكسي، القط الخفاش، القط القزم، حيث يميل هذا النوع من القطط إلى الكلاب فهو يشبه الكلاب إلى حدٍ كبير، من القلوب التي حازت على قلوب الناس، بسبب مظهره الجميل والمميز وشخصيته القوية.

قط ديفون ريكس

القط الفرعوني سفينكس

يعتبر قد الفرعون من القطط الأسطورية فهذا النوع بالتحديد له محبين خاصيّن، كونه نوع غريب ولا يوجد له شعر، فقلما تجد على جلده شعيرات صغيرة للغاية ما يجعل ملمسه حساس للغاية من الشمس والعوامل الطبيعية، ويصف هذا النوع من القطط أنه قط منزلي، لدى هذا النوع من القطط أذنان كبيرتان، وهو نوع من القطط العطوفة والحنونة، التي يحب الاسترخاء مع صاحبه، والنوم معه على الفراش، يتراوح وزنه من 6 إلى 9 كيلو غرامات.

القط الفرعوني سفينكس

قطط سكوتش فولد

قطط سكوتش فولد لها سمة مميزة وهي البراءة، فكل محب للقطط يجد في وجهه البراءة، يسمى أيضًا باسم القط الاسكتلندي مطوي الأذنين، وهو يشبه البومة، وهو متوفر ويمكن امتلاكه بشكل سهل، كما يعتبر من القطط الوديعة التي يحبها الناس والتي تسكن البيوت وتعيش فيها بكل وداعة، كونه صديق البيت وهادئ، ما يميّز قطط سكوتش فولد أنها تملك صوت جميل وناعم عند المواء.

قطط سكوتش فولد

قط ماين كون

قط ماين كون من القطط المميزة التي تعد من أقدم أنواع القطط الموجودة أمريكا الشمالية، فهي قطط طبيعية، معروف عنها أنها ذكية وذات صفات مرحة، على الرغم من حجمها الكبير إلا أنها لطيفة ووديعة، ويطلق عليها اسم “العملاق اللطيف” يمكن ترويض هذا النوع من القطط، كذلك فإن أسلوبها وسلوكها يشبه إلى حدٍ كبير سلوك الكلاب، فهي تتبع صاحبها من مكان إلى آخر، وتحب أن تلهو وتمرح معه، يبلغ وزن القط بشكل كامل قرابة 30 رطلًا، وغالبًا ما تكون الأنثى أقل وزنًا.

قط ماين كون

قط البوبتيل الأمريكي

قط البوبتيل الأمريكي في حال حصلت على هذا النوع من القط فسوف تلاحظ من خلال تعاملك معه أنه من النوع الحساس ومن أصحاب الذوق الرفيع، يتميّز هذا النوع من القطط بالألوان الجميلة والمتعددة، ومن أشهر الألوان التي ينتشر بها اللون العسلي، كما يعد من القطط كثيفة الشعر ويملك ذيل قصير، ويجب الاعتناء بالقط عناية خاصة، من حيث توفير مكان للعب وتوفير وقت للمداعبة والمرح معه.

قط البوبتيل الأمريكي

قط بيرمان

قط بيرمان من القطط المميزة ويعرف باسم “قط بورما المقدس” ما يميّز هذا النوع من القطط أنه ذات شكل جميل فلا تمل العين من رؤيته، لما يملك من شكل جميل وشعر ناعم مميز، كما يملك عينين وديعتين، وهو من القطط سهلة الاعتناء بها، كما أنه يتناول الطعام بهدوء دون ضجة، وهو من القطط الحساسة التي تحتاج إلى الاهتمام والعناية بشكل مستمر.

قط بيرمان

القط البريطاني

القط البريطاني يعد من القطط الجميلة القربة من القلب، بسبب شكله الجميل، والتي تشبه اللوحة الفنية التي تستحق الإمعان فيها لوقت طويل، ما يميّز هذا النوع من القطط الهدوء وعدم إحداث أي جلبة، يتصف بالهدوء والخجل كما أنه يملك قابلية للتعليم، أما بخصوص جسمه فهو مغطى بالفراء، متعددة الألوان العسلي والسكني والأسود والأبيض.

القط البريطاني

أذكى أنواع القطط

هناك حافز كبير من قبل الراغبين في تربية القطط حيث يسعى المربين إلى اختيار أذكى السلالات من القطط حتى يكون تفاهم وسهولة في التعامل مع القطط، وبناء على المربيين العالميين فقد تم تحديد أشهر أنواع القطط التي تتحلى بنسبة عالية من الذكاء مقارنة بالسلالات الأخرى من القطط:

  • القط البورمي.
  • قط الكورنيش ريكس
  • قط السافانا.
  • القط الأسكتلندي.
  • القط الحبشي.
  • القط “الفان” التركي.
  • القط السيامي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز بيع القطط ابن باز

أخطاء شائعة عند تربية القطط

هناك بعض الأخطاء المنتشرة التي يجب تحاشي الوقوع فيها ومن أهم هذه الأخطاء الشائعة:

  • تجاهل تقليم مخالب القطط: من المعروف أن القطط كائنات لديها مخالب قوية، ويجب الحرص عند نموها أن يتم تقليمها، مع الانتباه من نزع المخالب فهذا قد يسبب ألم للقطة.
  • شراء أغذية رخيصة الثمن أو غير مخصصة للقطط: قد يسبب شراء أطعمة غير مخصصة للقطط أو عدم التحقق من محتويات الغذاء المقدم إلى القطط إلى حصول مشاكل صحية وظهور الأمراض عليها.
  • تجاهل المشكلات الصحية للقطط: من المهم عند الشعور باختلاف في مؤشرات الحيوية لدى القطط التوجه مباشرة إلى الطبيب البيطري لفحص الحالة الصحية للقطط.
  • تزويد القطط بالطعام بشكل مستمر: زيادة الطعام بشكل مستمر يؤدي إلى زيادة في الوزن خاصة وأن القطط عرضة للسمنة، لذا يجب عمل جدول غذائي بمساعدة الطبيب البيطري أو المختصين.
  • إهمال الفحص الدوري للقطط: يؤدي الإهمال إلى حدوث مشاكل صحية كان من الممكن تداركها لو تم فحصها بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو القطط

نصائح لرعاية القطط في المنزل

ان تربية القطط في المنزل له مسؤوليات يجب الأخذ بها بعين الاعتبار خاصة وأن هذه الكائنات الحية حساسة للغاية ولديها تعامل خاص يختلف عن بقية الحيوانات الأليفة، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح المهمة لراعية القطط في المنزل:

  • الطعام: عند التفكير بشراء قطة، يجب التفكير بنوع الغذاء المناسب لها سواء أكان طعام مخصص لها من المتاجر المتخصصة في طعام الحيوانات، أو من اللحوم والأجبان والألبان.
  • الوسادة المريحة: تحب القطط النوم الهادئ خاصة النوم على الوسائد الناعمة، لذا يجب توفير مكان مناسب لها لأجل راحتها وحتى لا تزعجك أثناء الليل.
  • حفظ محتويات المطبخ: القطط كائنات مشاكسة، لذا يجب حفظ الألبان والأطعمة المفتوحة في مكان صعب الوصول إليه من القطط.
  • زيارة الطبيب البيطري: من المهم متابعة الحالة الصحية للقطة بمجرد شرائها وأثناء تربيتها لأن القطط كائنات حيّة تمرض وتشعر بالألم وقد تكون سبب في نقل العدوى إلى الإنسان إذا أهمل علاجها.
  • صندوق الرمل: من المهم تخصيص صندوق رمل كونه بمثابة مرحاض بالنسبة للقطط، وعليه يجب أن يكون الرمل مخصص لتربية القطط بحيث لا يحدث تلوث.
  • الاستحمام: يجب الحفاظ على نظافة القطط خاصة من البراغيث التي تنتشر في فروة الرأس، والتي بدورها قد تنتقل إلى الإنسان وخاصة الأطفال، عن طريق الاحتكاك واللمس، لذا يجب أن تستحم القطط بمعدل 3 مرات في الأسبوع بفصل الصيف. أما بالشتاء يكفي مرة واحدة.
  • كرة الخيط: تحب القطط اللعب وأكثر ما تهوى الخيوط والكرات الصغيرة، لذا يجب تخصيص كرة من الخيط لتلهو بها بدلا من السجاد والموكيت الخاص بالمنزل.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الإنسان من فطريات القطط

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا إلى العديد من الأنواع المختلفة وتعرفنا على افضل انواع القطط، وأكثرها ذكاءً وتطرقنا إلى أهم النصائح والارشادات لمربي القطط.

المراجع

  1. wikiwand.com , تربية القطط , 02/11/2021
  2. viagenpets.com , CAT LOVER’S GUIDE TO THE TOP 10 CAT BREEDS , 02/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *