المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط قد جمعناها لمحبي تربية الحيوانات الأليفة، كونها واحدة من أجمل الحيوانات التي يفضل تربيتها الإنسان، وفي موقع المرجع سنتعرف على أهم المعلومات والحقائق في عالم القطط لذا إذا كنت ترغب في اقتناء بعضها تابع معنا لتتعرف على خواصها وأنواعها.

معلومات عن القطط

هناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول القطط التي ربما لم تسمع بها من قبل، من أكبر قطط في العالم إلى الطريقة المدهشة التي يمشون بها ومن أبرز هذه الحقائق الآتي:[1]

  • في عام 2004 اكتشف علماء الآثار الفرنسيون مقبرة قطة عمرها 9500 عام في قبرص مما جعلها أقدم قط أليف معروف وقد سبقت الفن المصري عن القطط بأكثر من 4000 عام.
  • إذا كنت تعتقد أن القطط تقضي الكثير من حياتها في النوم فأنت على حق، وفقًا لـ Veterinary Hub فإن القطط تقضي في الواقع 70٪ من حياتها نائمة حيث تنام حوالي 13-16 ساعة في اليوم.
  • عادةً ما تعتبر القطط المنزلية مخلوقات صغيرة لكن من ضمن الـ معلومات عن القطط تعرفنا على أن أطول قطة في العالم بلغ قياسها 48.5 بوصة، في حين أن الرقم القياسي لأطول قطة تنتمي إلى نوع Arcturus بطول ضخم يبلغ 19.05 بوصة.
  • تسلسل المشي لدى القطط يبدء بالقدم اليمنى أولاً متبوعة بكلتا القدم اليسرى لذلك يحركان نصف الجسم إلى الأمام في وقت واحد، والجمال والزرافات هى الحيوانات الأخرى الوحيدة التي تمشي بهذه الطريقة.
  • اكتشفت دراسة أن القطط المنزلية الصغيرة تشترك في 95.6٪ من تركيبتها الجينية مع النمور كما أنهم يتشاركون في الكثير من نفس السلوكيات مثل تمييز الرائحة والبول ومطاردة الفرائس والانقضاض.
  • القطط سريعة جدًا حيث يمكنهم الوصول إلى سرعات تبلغ حوالي 30 ميلاً في الساعة لذلك عُرفت بأنها من أسرع الحيوانات الأليفة.
  • تتمتع القطط برؤية ليلية قوية مما يسمح لها برؤية مستويات الضوء أقل بست مرات مما يحتاجه الإنسان من أجل الرؤية.
  • تعيش القطط في المتوسط ​​حوالي 12 إلى 15 عامًا.
  • تكون القطط الأكبر سنًا أكثر عدوانية تجاه القطط الأخرى في بعض الأحيان.

حقائق عن القطط

هناك العديد من الحقائق عن القطط سنتناولها في السطور الآتية:[2]

  • من حيث التطور فإن السنة الأولى من حياة القطط تساوي الخمسة عشر عامًا الأولى من حياة الإنسان، وبعد عامها الثاني يبلغ عمر القطة 25 عامًا للإنسان وبعد ذلك كل عام من حياة القطط يساوي حوالي 7 سنوات بشرية.
  • تستطيع القطط تدوير آذانها 180 درجة.
  • إن سماع القطة المتوسطة في العمر أكثر بخمس مرات على الأقل من سمع الإنسان البالغ.
  • في أكبر سلالة للقطط يزن الذكر المتوسط حوالي 20 رطل.
  • لا تستطيع القطط أن ترى ما تحت أنفها مباشرة.
  • معظم القطط ليس لديها رموش.
  • القطط لديها خمسة أصابع في كل مخلب أمامي، وأربعة أصابع فقط في الخلف.
  • المواء ليست لغة القطط الفطرية لقد طوروها للتواصل مع البشر وهذه واحدة من أغرب الـ معلومات عن القطط.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط

أنواع القطط

للقطط سلالات وأنواع كثيرة ومختلفة من أبرز هذه الأنواع الآتي:

القطط السيامي

القطط السيامي لها علامات مميزة تسمى “النقاط” وهى مناطق ملونة على وجهها وأذنيها وأقدامها وذيلها، ولكن قد لا تحتوي بعض السيامي على أي نقاط وهناك نوعان من القطط السيامي أحدهما برأس على شكل “تفاحة” وجسم ممتلئ والآخر برأس أكبر وجسم نحيل، كما أظهر فيلم الرسوم المتحركة ديزني “Lady and the Tramp” قطط سيامي تغني أغنية ولم تُظهِر فقط ذكائها ولكن أيضًا مدى صخبها وهذه بعضاً من سماتها.

القطط الشيرازي

هي أيضًا القطط “ذات الوجه المسطح” حيث تمتلك فرو جميل وطويل، ويمكن أن تأتي بأي لون تقريبًا ولها وجه مسطح عند مقارنتها بمعظم سلالات القطط الأخرى، شوهدت القطط الشيرازي في العديد من الأفلام والفنون والإعلانات التجارية على مر السنين وكانوا أيضًا أحد أكثر سلالات القطط شعبية منذ عقود، وتعرف أيضًا بإسم Longhair الفارسي والقط الإيراني وسميت على اسم مدينة شيراز بإيران حيث تم استيرادها في الأصل من إيران.

قطط ماين كون

قطط ماين كون تشتهر بحجمها الكبير وفروها السميك، إنهم صيادون رائعون ولا تزال واحدة من أكثر سلالات القطط شعبية، كما أن لديهم العديد الأصابع الإضافية وهى سمة يشار إليها بإسم تعدد الأصابع مما يجعل أقدامهم الكبيرة بالفعل أكبر أكثر وهذه ميزة رائعة عند الصيد في الثلج، وتأتي بلون بني أو أي لون تقريبًا.

قطط راغدول

تشبه هذه القطط الدمى الكبيرة، فهى تبدو مثل القطط السيامي ذات الشعر الطويل بأنماط ألوانها المختلفة ولديهم أيضًا عيون زرقاء مميزة وشخصيات تشبه الكلاب حيث تتبع أصحابها في جميع أنحاء المنزل.

قطط البنغال

القطط البنغالية قطط برية المظهر حرفياً، أشكالهم تجعلهم يبدون وكأنهم ينتمون إلى الغابة أكثر من تربية المنازل وبالرغم من ذلك إلا أنهم قطط مستأنسة تميزها عدة ألوان مختلفة ورائعة.

القطط الحبشية

هذه القطط في الأصل من إثيوبيا (المعروفة سابقًا بإسم الحبشة)، وتُعرف القطط الحبشية بلون فرائها البرتقالي المميز والمدرج بين الألوان الفاتحة والداكنة مما يمنحها مظهره فريد.

القطط الفرعونية

جمع الباحثون معلومات عن القطط الفرعونية فكانت واحدة من القطط الفريدة من نوعها فإن القط الفرعوني هو الأنسب لك بسبب افتقارها للفراء وهى سلالات اجتماعية ونشطة وشبيهة بالكلاب.

قطط ديفون ريكس

ديفون ريكس هى سلالة أحدث نسبيًا من القطط تم اكتشافها عن طريق الصدفة في منطقة ديفونشاير بإنجلترا في عام 1960، ومن المعروف عنها أنها تتصرف مثل الكلاب أكثر من كونهم قطط لكن بمظهرها الفريد استحوذت السلالة على انتباه محبي القطط في جميع أنحاء العالم.

القطط الاسكتلندية

تتميز هذه القطط بطبيعتها الفريدة من نوعها فهى تمتلك آذان مطوية تعطي السلالة مظهرًا يشبه طائر البومة، ومن المعروف عنها أنها محبة وودودة للغاية وأيضًا تُعرف بصوتها الناعم وقدرتها على “التحدث” في مجموعة متنوعة من الخرخرة والمواء الذي لا يُسمع عادةً في العديد من سلالات القطط الأخرى.

قطط أميركان شورتير

تتمتع بشعر قصير وعمر طويل لذا فهى خيار شائع بين العائلات التي ترغب في منح أطفالها حيوانًا أليفًا ليكبر معهم، فمن المعروف أيضًا أنهم لطيفون للغاية مع الأطفال والكلاب.[3]

شاهد أيضًا: اسماء قطط اناث ومعانيها

حاسة التذوق لدى القطط

في ختام ما جاء من معلومات عن القطط يمكن القول إنَّه في حين أن معظم حواس القطط حساسة للغاية، إلا أن الذوق هو الشيء الغريب لديهم، حيث تمتلك القطط فقط بضع مئات من براعم التذوق مقارنةً بأكثر من 9000 من براعم التذوق للإنسان، وهذا يعني على سبيل المثال أن القطط لا تستطيع تذوق أي شيء حلو المذاق ومع ذلك يعتقد الكثيرون أن زيادة حاسة الشم لديهم تعوض عن سوء حاسة التذوق.

يجب الابتعاد عن أي شيء مر في طعام القطط مثل الليمون أو القهوة، فإن براعم التذوق لديهم لا تفضل هذا الطعم حيث يتم تفسير الإشارات المريرة على أنها تعني طعامًا خطيرًا أو سامًا، وهو نفس السبب في استخدام السوائل المرة والبخاخات في بعض الأحيان لمنع القطط عن عض الأثاث.[4]

شاهد أيضًا: ما تفسير رؤية القطط في المنام ومحاولة اخراجها من البيت لكبار علماء التفسير

معلومات عن القطط تناولناها في هذا المقال فهى واحدة من أقدم الحيوانات الأليفة الموجودة منذ عقود ولديها أنواع عديدة كالقطط الشيرازي والفرعوني وقطط الهيمالايا وغيرها، بالإضافة إلى حاسة التذوق لديها التي لم يعرف عنها الكثيرون فهي تمتلك حاسة تذوق ضعيفة جداً لكن تعوضها حاسة الشم.

المراجع

  1. traversemountainpetcare.com , Fun Cat Facts for Kids , 18/3/2021
  2. purina.com , 10 Fascinating Facts About Cats , 18/3/2021
  3. thesprucepets.com , 12 Most Popular Cat Breeds , 18/3/2021
  4. cosmopolitan.com , Calling All Aspiring Cat Ladies: These Are the Best Cat Breeds With the Sweetest Personalities , 18/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *