المرجع الموثوق للقارئ العربي

المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ

المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ، تتميّز اللُغة العربيّة بوجود الأسماء المُؤنثّة والمُذكّرة، ويندرج اللفظ المذكر المجازي، تحت تصنيفات الاسم المُذكّر بناءً على معايير مُعيّنة، ووفق ضوابط خاصّة، ومن خلال موقع المرجع، فإنّنا في السطور التّالية من هذا المقال، سنُورد أنواع الاسم من حيثُ التذكير والتأنيث، وكذلك أقسام الاسم المُذكّر وبعض الأمثلة على كلٍّ منها.

الاسم من حيث التذكير والتأنيث

الاسم في اللُغة العربيّة يدل على معنى في ذاته، دون أن يرتبط بزمان مُعيّن، وتتناول العربيّة الأسماء بنوعين، هما:

  • المذكر: وهو الاسم الذي يدل على ذكر سواء في البشر، مثل: مؤمن، صالح، قارئ، أو في الحيوان، كبغل، ونسر، وشبل، ويُشار إليه باللّفظ: هذا للقريب، وذلك للبعيد.
  • المؤنث: وهو الاسم الذي يدل على أنثى، سواء كان ذلك حيواناً، مثل: لبؤة، قطة، أم إنسناً، مثل: متعلمة، مدرّسة، ويُشار إليها باللفظ: هذه للقريب، وتلك للبعيد.

شاهد أيضًا: نظرت الى القمر كلمه الى نوعها

المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ

إنّ الاسم المذكر تذكير مجازي، يتم معاملته في اللُغة العربيّة مُعاملة المُذكّر، ولا يُشترط أن يكون جنسه ذكراً لتذكيره، فنقول مثلاً: طلع القمر، وانكسر الكأس، وطلع الصباح، فكل من القمر، والكأس، والصًّباح يتم تذكيره مجازياً، ونُشير إليه باسم الإشارة للمذكّر “هذا”، ويتم مخاطبته بـ “أنتَ”، وبالتّالي فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: يخرج الناس الى الرياض المزهره مانوع الجمله

المذكّر في العربيّة

تتناول اللّغة العربيّة الاسم المُذكّر بمعيارين، هما:[1]

  • الحقيقي والمجازي: وينقسم المذكر بناءً على هذا المعيار إلى نوعين، هما:
    • المذكّر الحقيقي: وهو كلّ ما دلّ على ذكر من الإنسان، أو الحيوان، ويكون له أنثى من نفس جنسه، مثل: رجل- امرأة، أسد- لبؤة، ولد- فتاة.
    • المذكّر المجازي: وهو الاسم الذي يُعامل معاملة المُذكَّر، دون أن يكون جنسه ذكراً، ولا يكون له أنثى من جنسه، مثل: صباح، قمر، كأس.
  • اللفظي والمعنوي: وهو نوعان، هما:
    • المذكر المعنوي: وهو كل اسم دلّ على المُذكّر، ولكنه يحمل علامة من علامات التأنيث، كالتاء المربوطة في: طلحة.
    • اللفظي المعنوي: وهو كل اسم دلّ على المذكر لفظاً ومعنى، مثل: ولد.

وإلى هنا، نختم مقالنا بعنوان، المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ، إذ أوردنا في السطور السابقة أنواع الاسم في اللُغة العربيّة من حيث التذكير، والتأنيث، وأنواع المذكر.

المراجع

  1. youtube.com , المذكر والمؤنث , 05/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.