المرجع الموثوق للقارئ العربي

النحو قليله لا يغني عن

النحو قليله لا يغني عن؛ فعلم النحو هو أحد فروع اللغة العربية الذي يهتم بدراسة ضبط آخر الكلمة وفقًا لموقعها في الجملة بهدف قراءتها قراءة صحيحة. ومن خلال موقع المرجع؛ نقدم الإجابة على هذا السؤال، وكذلك توضيح تعريف علم النحو، وأهميته كأحد الفروع الأساسية في لغة الضاد، كما سنتعرف على سبب تسمية علم النحو بهذا الاسم.

النحو قليله لا يغني عن

علم النحو هو فرع مهم في اللغة العربية لأنه يوضح إعراب الكلمة وبناءها وفقًا لموقعها في الجملة، ومن ثَم يسهل التعرف على حال آخرها لقراءتها قراءة سليمة، لذلك نجد أن النحو قليله لا يغني عن:

  • الإجابة هي: كثيره.

فالنحو يتم دراسته في جميع المراحل التعليمية حتى يتمكن الشخص من دراسة بحور علمه التي لا تنتهي لفهم أحد الجوانب المهمة في اللغة العربية وهو جانب إعراب الكلمة وضبط آخرها.

ما هو علم النحو

علم النحو هو علم يهدف إلى معرفة حال أواخر الكلمات، وذلك من خلال دراسة القواعد النحوية للغة العربية. يتميز علم النحو بقواعده الراسخة لذا تُعد دراسته أمر سهل وليس كما يزعم البعض أنه من العلوم المعقدة، إلى جانب أنه لا يلتزم بأي ركن من أركان الجملة في بعض الحالات مع مراعاة الحفاظ على المعنى المطلوب توصيله إلى القارئ. [1]

شاهد أيضًا: علامات رفع الفاعل هي

أسباب نشأة علم النحو

لقد كان العرب يستخدمون لغتهم وحدهم لذلك لم يكن هناك حاجة إلى وضع أي قواعد لها. أما بعد مجيء الإسلام؛ بدأت مخالطة العرب للأعاجم، مما تسبب في ميل ألسنتهم إلى اللحن، وبدأوا الخروج عن لغتهم وأصولها، لذا كان هناك حاجة حقيقية إلى وضع قواعد نحوية للغة العربية للحفاظ على لغة القرآن الكريم.

مؤسس علم النحو

مؤسس علم النحو هو أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني؛ وهو أحد الشعراء والفقهاء الذي قام بوضع أسس وقواعد علم النحو في اللغة العربية للمرة الأولى، وقام بتشكيل حروف القرآن الكريم بعد أن أمره الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) بذلك للحفاظ على اللغة العربية وأصولها وقراءتها الصحيحة.

لماذا سمي علم النحو بهذا الاسم

لقد سُمي علم النحو بهذا الإسم لأنه علم ينحى منحى العرب حديثهم، أو بمعنى آخر أننا نسير على آثارهم. فمعنى ينحو نحو شيء أي أنه يسير على خطاه ويقلده، لذلك أُطلق على هذا العلم علم النحو.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أن النحو قليله لا يغني عن كثيره لأنه علم بحور معرفته كبيرة ليس لها آخر، إلى جانب قيمته لكونه أحد فروع اللغة العربية الذي يهتم بدراسة إعراب الكلمة لضبط آخرها ونطقها بشكل صحيح.

المراجع

  1. sheepoo.wordpress.com , Nahw – An Introduction to the Science of Arabic Grammar , 03/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *