المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى كلمة الحرايا

َََُّما معنى كلمة الحرايا، اللغة العربية لغة شاملة، لغة مرنة، لغة مليئة بالكلمات المتنوعة، فعلى الرغم من أنها تحتوي على ثمانية وعشرين حرفًا فقط، إلا أنها تزخرُ بالكم الهائل من المفردات والكلمات الجديدة، ولا استغراب في ذلك، حيثُ أنها لغة التشريع الإسلامي، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على وش معنى كلمة الحرايا ومعنى كلمة حرايا بالسعودي.

ما معنى كلمة الحرايا

اللغةُ العربية هيّ لغة التشريعُ الإسلامي من كتاب الله تعالى المُعجز، وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي لغة شموليّة، ولغة مرنة، بها من الإعجاز والإبداع والبيان ما ليس بغيرها، وقد تنافس الشعراء والأدباء والكتاب في مدح اللغة العربية وبيان مدّى عظمة فصيح كلماتها، وفي ذلكَ سنذكرُ معنّى كلمةُ الحرايَا؟

  • التحقيقات والاكتشافات التي يُمكن التحري عنها بشكل مستمر.
  • الإنسان الذي يجاهد ويتحمل كُل شيء.
  • الإنسان المثابر والطموح في الحصول على العلم.

حمالين السرايا حمالين الحرايا

تُقسم الجملة في أثيرِ معنَاها إلى قسميّن، وهما حمالون السرايا بمعنّى أن الشخص المتصلّ بمثل هذه الصفة يستطيعَ أن يأتي بعدد وعتاد يشبهُ إلى حد ما كتيبّة من الجيش للدفاع عنه واسترداد حقّه، ودلالةُ هذه الكلمةُ القوةَ والعز والقدرة على ردّ المعتدي، أما حمالون الحرايَا، فقد جاءت كلمةُ حرايا عوضًا عن استخدام كلمةُ حمالينَ سرايا، وتعود كلمةُ الحراياَ من حيث الأصل إلى كلمةِ حريّة ويصح جمعها بحريات أو حرايَا في اللغة العربية، وقد تكون ذات معان مختلفة ذات طابع محلي ضيق في أحد البلاد أو القرى، وقد تستخدم للإشارة إلى ملوك القصر أيضًا.

معنى كلمة حرايا في معجم المعاني الجامع

المُعجم هو قاموس شامل لكافة كلمات اللغة العربية المُختلفة، من حيثُ تصريفها، وأوزانِها، وجمعها، وفي ذلكَ سندرجُ معنَى كلمةُ حرايَا في معجم المعاني الجامع بكافة تصريفاتها المختلفة:

  • حَرايا: جمع حريّة.
  • الحُروة: حرقة في الحلق والصدر والرأس.
  • الحروة: الرائحة الكريهة مع حدّة في الخياشيم.
  • الحرَاة: صوت خفيف الشجر، أو صوت لهيب النار الضعيف.
  • الحرا: الساحة، يُقال حرا الدّارة أيْ ساحتها.
  • حريّ: من باب أولى، يقال حريّ بالقول.
  • حرا: أجدر به، يقال ما أحراهُ بهذا المنصب.
  • أحرّ: أي صار حارًا.

شاهد أيضًا: معنى كلمة خول في العامية واللغة العربية

مفرد كلمة الحرايا

كلمةُ الحرايا في أساسِها جمع تكسير، ومفردها حرِيّة، بكسر حرف الراء وتشديد حرفَ الياء، وقد أتت بعدة معان مختلفة ومتداولة حسبْ بروزها في الجملة، بحيثُ يأتي أبرزها التحري والاكتشاف ومعرفة الأشياء الغامضّة والمجهولة، إلى جانب عدة معان أخرى منْ الاجتهاد والنضال والمثابرة في طلب العلم، والوصول إلى المطلب.

شاهد أيضًا: ما معنى يممت في البحر

وزن كلمة الحرايا

كلمة حرايا على وزن فعالى، وعند الإتيان بالوزن نلجىء إلى أصل الفعل الثلاثيّ للكلمة، وأصلُ كلمة حرايا هو حرو، على وزن فعل، بإضافة ألف متوسطة وألف نهائيّة تصبحُ فعالىّ، ووزن الكلام في اللغة العربية الفصحى هوَ وزن الكلمة قياسًا على الفعل الثلاثي فعل، ثم الإتيان بالحروف الزائدة في الكلمة الأصليّة وتعويضها في المصدر الثلاثي.

أصل كلمة الحرايا

يرجعُ أصل كلمةُ الحَرايا إلى الفعل الثلاثي حرو بفتح كلاً من الحروف الثلاثة، ويمكنُ تدوير الحركات، وتغيير محور الحروف، للإتيان بمعانيّ مغايرة في سياقات مغايرة، فقد تصبحُ حرّوة، بمعنَى حرقة تصيب الإنسان، أو أحراءَ بمعنَى صوت حفيف الشجر، وهيّ مصدر لكلمةِ حرْا، ويوصف على ذات لفظه بمعنَى الحريّ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما معنى كلمة الحرايا، حيثُ سلطنا الضوء على معنى كلمة حرايا، وكيفية اشتقاقها، والمعاني المشابهة لها إتيانًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.