المرجع الموثوق للقارئ العربي

يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا

كتابة : دانيال فاروق

يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا ؟ يرد هذا السؤال في بال متعلمي أحكام التجويد في اللغة العربية، عند الوصول إلى أحكام النون الساكنة والتنوين، حيث أن النون الساكنة والتنوين  هي الطريقة التي يتحدد بها نطق الحرف الذي يلي حرف النون أو التنوين، وتتعدد هذه الأحكام إلى أربع؛ إظهار، وإخفاء، وإدغام، وإقلاب، ويهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح من خلال بيان ماهيّة الإظهار الحلقي وتعداد حروفه، وتدعيم شرحه بالأمثلة من القرآن الكريم.

يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا

عند التحدث عن أحكام النون الساكنة والتنوين لا بد لنا من الإبتداء بالإظهار، حيث أننا نستطيع القول:

  • يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي هي عبارة صحيحة.

وذلك لأن المقصود بالإظهار هو إظهار الحرف بدون غنّة كما في الإدغام، والحلقي لأن حروفه مخرجها حلق القارئ، وهي ما سنشرحه بالتفصيل في السطور التالية.[1]

شاهد أيضًا: لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية

الإظهار الحلقي

في سياقٍ متصل مع الإجابة على يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا لا بد أن نعرّف الإظهار الحلقي، فهو حكمٌ من أحكام النون الساكنة والتنوين، وهو إخراج الحروف من مخرجها دون إخراج غنّة في نطق الحرف المُظهر، وسمي بالإظهار الحلقيّ نسبةً لمخرج حروفه التي مخرجها الحلق، ويكون الإظهار عندما يأتي أحد حروف الإظهار بعد نونٍ ساكنةٍ أو تنوين.[1]

شاهد أيضًا: حروف الهجاء بالترتيب في اللغة العربية

حروف الإظهار في بيت شعر

حروف الإظهار الحلقيّ ستة، وهي: الهمزة، والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء، وهي مجموعةٌ في بيتٍ من الشعر على الشكل التالي:

أخي هاك علماً                حازه غير خاسر

وهي تمثل الحرف الأول من كل كلمة، كما أن هناك بعض العبارات الأخرى وأبيات الشعر النحوية التي تم جمع حروف الإظهار فيها، ومنها نورد ما يلي:[1]

  • همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءٌ                مهملتان ثم غينٌ خاءُ
  • ثم لأقصى الحلق همزٌ هاءُ        ثم لوسطه فعينٌ حاءُ        و أدناه غينٌ خاؤها
  • إن غاب عني حبيبي همني خبره

شاهد أيضًا: من علامات الترقيم وتسمى الوقفه وتوضع نهاية الجملة التامه

مراتب الإظهار الحلقي

بعد معرفة يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا يجب التطرّق لذكر مراتب الإظهار الحلقي حسب العمق الحلقي الذي يخرج منها الحرف، وهي على النحو الآتي:[2]

  • أعلى الحلق: ويكون عند الهمزة والهاء.
  • أوسط الحلق: ويكون لكل من العين والحاء.
  • أدنى الحق: ويكون لحرفي الغين والخاء.

شاهد أيضًا: الفعل الناسخ الذي ينفي الجملة الاسمية هو

أمثلة على الإظهار الحلقي من القرآن الكريم

بعد معرفة الإظهار الحلقي وأحكامه وجب علينا أن نورد بعض الأمثلة عليه من القرآن الكريم:

  • قال تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (26)}[3] كلمة وَيَنْأَوْنَ، حيث جاء الإظهار في كلمة واحدة.
  • قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (99)}[4] وهنا جاء في كلمتي مَنْ آمَنَ.
  • قال تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)}[5] حيث جاءت الهمزة بعد التنوين في كلمتي كُلٌّ آمَنَ.
  • قال تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}[6] جاء حرف الهاء بعد تنوين في كلمتي قَوْمٍ هَادٍ.
  • قال تعالى: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}[7] وذلك في كلمتي فَمَنْ حَاجَّكَ.

شاهد أيضًا: ما دل على شيء أو شخص غير معين، هو

يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا مقالٌ أوردنا فيه الشرح الوافي عن الإظهار الحلقي وسبب تسميته بهذا الاسم، إلى جانب ذكرنا للأمثلة عن الإظهار الحلقي في القرآن الكريم والتطرق لذكر حروفه في أبياتٍ من الشعر العربي.

المراجع

  1. wikiwand.com , إظهار حلقي , 23/09/2021
  2. alukah.net , أحكام النون الساكنة والتنوين ( الإظهار الحلقي ) , 23/09/2021
  3. سورة الأنعام , الآية 26
  4. سورة آل عمران , الآية 99
  5. سورة البقرة , الآية 285
  6. سورة الرعد , الآية 7
  7. سورة آل عمران , الآية 61

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *