المرجع الموثوق للقارئ العربي

لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية

كتابة : رهف الدهامشة

لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية، تتعدد الأساليب في اللغة العربية ولذلك قسّمها العلماء إلى أساليب خبرية التي تحتمل الصواب والخطأ، وأساليب إنشائية بعكس الخبرية إذ لا تحتمل الصواب والخطأ كأسلوب النفي، ومن خلال موقع المرجع سيتم التعرّف على أهم أدوات النفي وتأثيرها على الجمل الاسمية من حيث الجانبين الإعرابي والمعنوي.

لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية

يعدّ النفي عكس الإثبات في النحو ويقسم إلى نفي ضمني ونفي صريح، وأهم أدوات النفي المستخدمة في اللغة لا، لن، ليس، لمّا، غير، لام الجحود، لم، ما، والإجابة الصحيحة لسؤال لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية، هي:

  • إنّ الضبط الصحيح لهذه الجملة الإسمية هو لا مبتكرًا فاشلٌ.
  • لا: أداة نفي نافية للجنس مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
  • مبتكرًا: اسم مبني على الفتح في محل نصب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • فاشلٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

شاهد أيضًّا: المعطوف هو اسم أو فعل مسبوق بحرف عطف

أسلوب النفي في الجمل الإسمية

تبدأ الجملة الإسمية باسم وتتكوّن من المبتدأ وهو الاسم الذي تبدأ به الجملة، والخبر وهو الجزء الذي يكمل الجملة ويصف المبتدأ، وتقسم الجملة الاسمية إلى ثلاثة أنواع مثبتة ومؤكدة ومنفيّة، ويتم نفي الجملة الإسمية إذا سُبقت بإحدى أدوات النفي والتي تغيّر الجملة من حيث الجانب الإعرابي والجانب المعنوي، وفيما يلي أهم أدوات النفي وتأثيرها على الجملة الاسمية والضبط الصحيح لها:[1]

  • ليس: فعل ماضي ناقص، إذ إن دخولها على الجملة الاسمية يعمل على رفع المبتدأ ونصب الخبر وهذا هو التأثير الإعرابي لها، كما أنها قامت بنفي اتصاف اسمها بمضمون الخبر.
  • ما: تتشابه وظيفتها في النفي بأداة النفي ليس، ولكنها أكثر تأكيد للنفي.
  • لا: تعمل على رفع المبتدأ ونصب الخبر بشرط أن يكون المبتدأ والخبر نكرة.
  • لا النافية للجنس: تقوم هذه الأداة بنفي جنس المبتدأ عن الخبر نفي عام لا على سبيل الاحتمال، ومن الجانب الإعرابي تنصب المبتدأ وترفع الخبر، ويشترط أن يكون المبتدأ والخبر نكرة وأن لا يفصل بينهما وبين اسمها (المبتدأ) فاصل.

شاهد أيضًّا: من علامات الترقيم وتسمى الوقفه وتوضع نهاية الجملة التامه

بهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرّف على الإجابة الصحيحة لسؤال لا مبتكر فاشل . الضبط الصحيح للجملة الاسمية المنفية، كما تمّ التطرُّق للجمل الإسمية ونفيها باستخدام أدوات النفي وتأثير كل أداة عليها من الجانبين الإعرابي والمعنوي.

المراجع

  1. mohamedrabeea.net , الجماة الاسمية بين النفي والإثبات , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *