المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمييز الاعداد من 3 الى 10

تمييز الاعداد من 3 الى 10 هي إحدى الطرق الأكثر أهمية التي يجب التعامل معها عند لفظ الأعداد وقراءتها، وتعتبر الأعداد من أقسام مادة الرياضيات الأساسية ولكنّها تدخل في العديد من المجالات والمواد الأُخرى مثل اللغة العربية ومختلف مجالات الحياة اليومية الأساسية، ومن خلال سطور هذا المقال يقدّم موقع المرجع تمييز الاعداد من 3 الى 10، بالإضافة إلى الأعداد الأُخرى المهمة.

تمييز الاعداد من 3 الى 10

يبحث الكثير من الطلاب والأشخاص المهتمين في لفظ الأعداد الصحيح عن إمكانية دراسة قواعد تمييز الأعداد، ويسلّط الضوء سؤالنا تمييز الاعداد من 3 الى 10 وإجابته الصحيحة هي:[1]

  • جمع مجرور.

شاهد أيضًا: عند تحليل العدد ١٠ إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة

تمييز الأعداد

تعتبر الأعداد من القواعد التي يختلف فيها اللفظ بحسب طبيعة العدد إذا كان مفرد أو مركب وبحسب الاسم الذي يتبعه فبعض الأعداد توافق المعدود والبعض الآخر يخالفه، وهنا سنوضح تمييز الأعداد بشكلٍ مفصل كما الآتي:[1]

الأعداد المفردة

الأعداد المفردة هي الأعداد التي تكون ما بين العدد 1 والعدد 10 وتختلف هذه الأعداد من حيث التمييز كما الآتي:

  • العددان 1 و 2: إنّ العددان 1، 2 لا تمييز لهما ويتم فيهما تقديم المعدود على العدد إذا اجتمعا كلاهما في الجملة ويعرب العدد نعت بينما يعرب المعدود بحسب مكانه في الجملة.
  • الأعداد من 3 إلى 10: وتعتبر هذه الأعداد جمع مجرور من حيث التمييز وهي أعداد تخالف المعدود من حيث إذا كان مذكر أو مؤنث ويتم التمييز بصيغة المعدود المفردة وليست الجمع، ومثال ذلك (ثلاثة طلاب – ثلاث طالبات) ويتم إعراب كلمتي (ثلاثة – ثلاث) على أنّها مفعول به منصوب، بينما (طلاب – طالبات) تعرب على أنّها تمييز مجرور بالإضافة وعلامته الكسرة.
  • العددان مائة وألف: وهي الأعداد التي يكون تمييزها مفرد مجرور ومثال ذلك (ألف طالب – ألف طالبة) أو (مائة طالب – مائة طالبة) ويكون إعراب (ألف و مائة) على أنّهما فاعل مرفوع، بينما تعرب كلمتي طالب وطالبة على أنّها تمييز مجرور بالإضافة وعلامته الكسرة.

العدد المركب

الأعداد المركبة هي الأعداد التي تكون بين العدد 11 والعدد 19 ويعرف بالعدد المركب لأنه يتألف من جزأين وتمييزه يكون مفرد منصوب في جميع الحالات ولكنّ موافقته للمعدود تختلف بحسب إذا كان المعدود مؤنث أو مذكر كما الآتي:

  • العددان 11،12: هذان العددان يوافقان المعدود والعشرة من حيث التأنيث أو التذكير ومثال ذلك (اثنا عشر طالبًا – اثنتا عشرة طالبة) ويتم إعراب طالب وطالبة تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • الأعداد من 13 إلى 19: هذه الأعداد تخالف المعدود والعشرة من حيث التذ1كير والتأنيث حيث يخالف الجزء الأول من العدد الجزء الثاني، ومثال ذلك ( ثلاثة عشر طالبًا – ثلاث عشر طالبة) ويكون الإعراب هنا على أنّه تمييز منصوب.

العقود

العقود هي الأعداد مضاعفات الرقم عشرة وتسمى بالعقد لأنّ كل عقد يتألف من عشرة، وهي أعداد يكون تمييزها مفرد منصوب وهي لا تذكّر ولا تؤنث وتعرب بحسب مكانها في الجملة إعراب جمع المذكر السالم، ومثال ذلك: صعد الدرج عشرون طالبًا/ عشرون طالبة، وتعرب كلمة عشرون على أنّها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو، بينما طالبًا وطالبة يتم إعرابها على أنّها تمييز منصوب، ومثال آخر عندما يكون إعرابها مجرور مثل: كتبت عشرين وظيفة/ عشرين درسًا، حيث تعرب كلمة عشرين على أنّها مفعول به منصوب بالياء بينما تعرب كلمتي وظيفة ودرسًا على أنّهما تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

العدد المعطوف

العدد المعطوف هو العدد الذي يكون بين جزأيه واو العطف وتبدأ من 21 وحتى 99 باستثناء العقود وهي كما الآتي:

  • العددان 21،22: وهي الأعداد التي يوافق الجزء الأول فيها 1،2 التمييز من حيث التذكير والتأنيث ويتم عطف الجزء الثاني على الجزء الأول بحيث يأخذ نفس حركة الإعراب.
  • الأعداد من 23 إلى 29: يخالف الجزء الأول في هذه الأعداد وما يشابهها من بقية العشرات التمييز تذكيرًا وتأنيثًا ويتم عطف الجزء الثاني من العدد على الجزء الأول ليأخذ نفس حركة الإعراب.

شاهد أيضًا: العدد الاولي من الاعداد التاليه هو 79 او 69 او 51 او 39

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن تمييز الاعداد من 3 الى 10، وتميز الأعداد، والأعداد المفردة، والأعداد المركبة، والعقود، بالإضافة إلى العدد المعطوف وتمييزه.

المراجع

  1. al-maktaba.org , تمييز الأعداد , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *