المرجع الموثوق للقارئ العربي

أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المادة المتفاعلة المعطاة…

أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المادة المتفاعلة المعطاة… لا تحدث التفاعلات الكيميائية في المختبرات والمعامل الكيميائية فقط كما يظن البعض، بل تحدث في كل لحظة ودقيقة من حياتنا اليومية، فـالحياة على سطح الأرض تقوم في الأساس على علم الكيمياء، فلولاها لانعدمت الحياة، فـالضحك والبكاء والتنفس والتفكير وهضم الطعام ونمو النباتات والحرائق ما هي إلا أمثلة لتفاعلات كيميائية تحدث على الدوام ودون توقف، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على معنى التفاعل الكيميائي وخواصه كما سنجيب على السؤال السابق.

ما هو التفاعل الكيميائي

هو العملية التي يتم من خلالها حدوث تكسر في روابط العناصر الداخلة (المواد المتفاعلة) ومن ثم إنتاج روابط جديدة ذات جزيئات جديدة (المواد الناتجة) وتكون هذه المواد أو المركبات الناتجة من التفاعل ذات صفات كيميائية وفيزيائية جديدة، وفي التفاعل الكيميائي يحدث تغير في ترتيب ذرات الجزيئات، وهناك تفاعلات كيميائية بسيطة وأُخرى مُعقدة.

مثال لتفاعل كيميائي: 2H2 + O2 → 2H2اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة أُكسجين يرتبطان معاً برابطة تساهمية لتنتج جزيء الماء.

شاهد أيضاً: اي من الاتي يعد مثالا على التفاعلات الكيميائيه

أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المادة المتفاعلة المعطاة…

أحيانا لا يحدث التفاعل الكيميائي كالمتوقع، فعند كتابة المعادلة نظرياً (على الورق) ومن ثم إجراؤها عملياً (في المعامل والمختبرات) لا تكون نتائج التفاعل متشابهة، ونادراً ما نحصل على نفس النتائج، ويعود لك إلى عدة أسباب منها: حدوث تفاعلات جانبية بين العناصر، بطء التفاعل، عدم جودة أحد العناصر الداخلة في التفاعل… إلخ، ومن هنا ينتج لدينا ما يسمى بالمردود، حيث أن المردود عبارة عن: الكمية المتكونة للناتج النهائي ويأتي في نوعين مردود فعلي، ومردود نظري، وبالتالي فإن إجابة السؤال:[1]

  • المردود النظري

المردود النظري والمردود الفعلي

يختلف كل من المردود النظيري والفعلي بنسب متفاوتة، ويمكن التعرف على مفهوم كل منهما كالآتي:

  • المردود النظري: عبارة عن أكبر كمية من المواد والمركبات الناتجة من التفاعل الكيميائي العملي، والتي يتم حسابها بمعادلة موزونة مكتوبة  من ثم تطبيقها.
  • المردود الفعلي: عبارة عن كمية المواد والمركبات الناتجة من التفاعل الكيميائي، والتي يتم الحصول عليها عملياً (في المختبرات).

وهكذا وبين سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على معنى التفاعل الكيميائي والفرق بين المردود النظري والفعلي للتفاعلات الكيميائية، كما سلطنا الضوء على إجابة السؤال عن أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المادة المتفاعلة المعطاة… حيث أوردنا الإجابة خلال المقال.

المراجع

  1. books.google.ps , الكيمياء العامة: المفاهيم الأساسية , 17/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.