المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي مما يأتي لايؤثر في سرعة التفاعل ؟

أي مما يأتي لايؤثر في سرعة التفاعل ؟ تعتبر الكيمياء من المواد الأساسية في الطبيعة والّتي يمكن من خلالها معرفة ما يحدث من تفاعلات كيميائية في البيئة المحيطة بنا، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا، وكذلك سيعرّفنا على التفاعل الكيميائي ومتى تمّ اكتشافه من قبل العلماء، وما هي أهم العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي. 

ما هو التفاعل الكيميائي

من المتعارف عليه أنّ علم الكيمياء هو العلم الّذي يحدث في المختبرات فقط، ولكن في الواقع هو العلم الّذي يحدث في كافّة مكونات البيئة المحيطة بنا، كما أنّه يدخل في جسم الإنسان حيث يحدث فيه الكثير من التفاعلات الكيميائية، والتّفاعلات الكيميائية هي عمليّة تحويل المواد الّتي تدخل في التّفاعل وتسمى المواد المتفاعلة إلى مواد أخرى خارجة منه وتسمى المواد الناتجة عن التفاعل، ويتم ذلك من خلال تحطيم الروابط الكيميائية بين المواد الدّاخلة ويتشكل نتيجة ذلك إمّا عناصر أو مركبات.

شاهد أيضًا: بحث عن الكيمياء كامل

أي مما يأتي لايؤثر في سرعة التفاعل ؟

يوجد العديد من الظروف المحيطة بالتّفاعل الكيميائي والّتي تؤثر في سرعة حدوثه ويتغيّر بتغيّرها، كما يمكن قياس التفاعل من خلال عدد المولات الّتي تدخل في التّفاعل والّتي تختفي خلال فترة زمنية محددّة، وقد يتم القياس عن طريق عدد المولات النّاتجة عن التفاعل، كما يوجد العديد من العوامل والظروف الّتي من المُعتقد أنّها تؤثر على سرعة التفاعل ولكنها في الواقع لا ترتبط بمدى سرعة حدوث التفاعل الكيميائي، وبالتّالي فتكون إجابة سؤالنا هي:

  • موازنة المعادلة

شاهد أيضًا: دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة في التفاعل الكيميائي تسمى…

العوامل المؤثره في سرعة التفاعل

كما ذكرنا سابقاً أنّه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على حدوث التفاعلات الكيميائية وتؤثر على سرعة حدوثها وأهمّها:[1]

  • طبيعة المواد المتفاعلة: حيث تؤثر طبيعة هذه المواد على سرعة حدوث التّفاعل وسرعة تحوّلها إلى مواد أخرى وإنتهاء التفاعل، فالجزيئات ضمن المواد الصلبة تتحرّك بسرعة أكثر من حركة جزيئات المواد الغازية.
  • تركيز المواد المتفاعلة: إنّ زيادة تركيز المواد المتفاعلة يؤدّي إلى زيادة سرعة التفاعل، لأنّ ذلك يسبب زيادة في حدوث التصادم مع الأيونات والجزيئات وبالتالي تتشكّل المواد الناتجة عن التفاعل، أي أنّ تشكّلها يعتمد بشكل أساسي على عدد الجزيئات المتفاعلة في حجم محدد.
  • درجة الحرارة: تأثير درجة الحرارة على التفاعل كبير جدّاً، فبزيادتها تزداد سرعة التفاعل نتيجة زيادة طاقة المواد الداخلة في التفاعل فتزداد درجة التصادم بين الجزيئات وبالتّالي يزداد تشكّل المواد الناتجة.
  • التحريك: عندما يتم التحريك تزداد طاقة المواد وبالتّالي يزداد التصادم بين الجزيئات وذلك يسبب زيادة في سرعة التفاعل، ومثال ذلك عندما نقوم بوضع السكر في كأس من الشاي ونحرّكه، نلاحظ ذوبان السكر وذلك نتيجة حدوث العديد من التفاعلات الّتي أدّت إلى ذوبانه في الشاي.
  • مساحة السطح في التفاعلات المتغايرة في الخواص: يقصد بالتفاعلات المتغايرة هي التفاعلات المكوّنة من مجموعة مواد مختلفة في الخصائص الفيزيائية مثل تفاعل المواد الصلبة مع المواد السائلة أو المواد الصلبة مع المواد الغازية.

شاهد أيضًا: تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة

 وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا أي مما يأتي لايؤثر في سرعة التفاعل ؟ وتعرّفنا على ما هو التفاعل الكيميائي، وكذلك ما هي العوامل الّتي تؤثر على سرعة التفاعل.

المراجع

  1. thoughtco.com , Factors That Affect the Chemical Reaction Rate , 11/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.