المرجع الموثوق للقارئ العربي

زخم اي نظام مغلق ومعزول لا يتغير

زخم اي نظام مغلق ومعزول لا يتغير، هناك العديد من المفاهيم والقوانين في مادة الفيزياء التي من خلالها يتم محاولة فهم الكون وطبيعة الأشياء المحيطة بنا، ومن هذه المفاهيم مفهوم الزخم الذي يتعلق بحركة المادة ومدى ثبات كمياتها عند تأثرها بحركة أجسام أخرى طارئة عليها، وفي موقع المرجع نتعرف على ماهية الزخم في النظام المُغلق وطبيعة المادة واحتفاظها بمكوناتها الأساسية وتفاعلها مع المواد الأخرى.

زخم اي نظام مغلق ومعزول لا يتغير

عندما يصطدم جسم بجسم آخر بسرعة معينة فإن مفهوم الزخم للمادة يحدد طبيعة التفاعل والتعاطي مع هذا الاصطدام، وبالنسبة لإجابة سؤال زخم اي نظام مغلق ومعزول لا يتغير هي:

  • قانون حفظ الزخم

وهو أحد القوانين الأساسية في علم الفيزياء، مثله في ذلك مثل قانون الكتلة للمادة وقانون الطاقة في الفيزياء، وهم من القوانين الأساسية في علم الفيزياء.

قانون حفظ الزخم

وفقًا لقانون نيوتن في الحركة فإن كل فعل لها قوة رد فعل مساوي لها في القوة ومعاكس لها في الاتجاه، وقانون حفظ الزخم هو القانون الذي يتعلق بثبات كمية المادة عندما تتعرض لعوامل وظروف طارئة عليها، لذلك فإن قانون حفظ الزخم يعد اشتقاق من قانون نيوتن عن الحركة الذي أوضحناه سابقًا.[1]

شاهد أيضًّا: القدرة على بذل شغل أو انتاج حرارة

أمثلة على قانون حفظ الزخم

وحتى يتقرب المعني في الأذهان ففيما يلي أمثلة على قانون حفظ الزخم:

  • البالون: فعندما يكون البالون ممتلئ بالهواء يكون الزخم في البالون هو صفر حيث أنه نظام ثابت لا حركة فيه، ولكن عندما يتم فتح البالون لإخراج الهواء يتحرك البالون في اتجاهات عدة حتى يصل إلى الزخم الأول الذي كان فيه.
  • إطلاق الرصاصة: عندما تكون الرصاصة في المسدس فإن قوة الزخم في هذا المثال تساوي صفر بسبب السكون التام لحالة المادة، ولكن عن إطلاق الرصاص نرى أن المسدس يرتد إلى الخلف في محالة للحفاظ على قوة الزخم عند إطلاق وتحرير الرصاصة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول زخم اي نظام مغلق ومعزول لا يتغير،حيث طرحنا لكم إجابة السؤال المطروح، كمت تعرفنا أيضًا على قانون حفظ الزخم وأمثلة على قانون حفظ الزخم.

المراجع

  1. physicsclassroom.com , Momentum Conservation Principle , 1/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *