المرجع الموثوق للقارئ العربي

اجمل ما قيل في جبر الخواطر

كتابة : نورهان النداف

اجمل ما قيل في جبر الخواطر، المرء يعيش بكلمة طيبة وابتسامة حب، والأمل يلمح في وجوه الناس قبل أن يرى في واقع الأشياء المحسوسة، فبالحب تبرأ الجروح ويحلو مر الأيام. هو جبر الخواطر بلسم القلوب ودواء الروح المتعبة، فليس أقرب إلى النفس من قول في موضع يسكن ألما ويؤنس وحشة. في هذا المقال يقدم موقع المرجع أجمل الكلمات والأدعية والأشعار في جبر الخواطر، بالإضافة إلى مجموعة صور تحتوي كلمات في جبر الخواطر.

جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

لم يرد مصطلح جبر الخواطر في القرآن الكريم بصورة مباشرة، لكن جوهر الدين الإسلامي نص على ذلك بدعوة صريحة واضحة للإحسان للآخرين بالقول والفعل. فقد أمر الله بذلك في مواضع كثيرة، ومن الآيات التي تناولت جبر الخواطر في معانيها:

  • من أجمل ما قيل في جبر الخواطر قوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}[1]
  • وفي دعوة واضحة لجبر الخاطر والرأفة بالضعفاء جاء في السورة نفسها قوله تعالى: {َأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ}[2]
  • كما تضمنت سورة البقرة آيات كثيرة احتوت عبارات فيها من الطمأنينة والتبشير الكثير مما يؤنس المسلم ويواسيه، ومن ذلك قول الله تعالى: {أَلَآ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ}[3]
  • ومن جميل ما ورد في سورة البقرة قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[4] وهو معنى كثير التكرار في مواضع كثيرة من كتاب الله يبعث الطمأنينة والتسليم في النفس.

شاهد أيضًا: دعاء جبر الخواطر من الله مكتوب

اجمل ما قيل في جبر الخواطر

كثيرة هي العبارات التي قيلت في معاني جبر الخواطر، فاشتهرت وانتشرت بين الناس وتداولوها للتنبيه إلى أهمية هذا السلوك وقيمته وأثره في نفوس الآخرين. فيما يلي اقتباسات مختارة من أجمل ما قيل في جبر الخواطر:

  • من أشهر ما يقال في جبر الخواطر من كلام (من سار بين النَّاس جابرًا للخواطر، أدركه الله في جوف المخاطر).

  • ومما روي عن جبر الخواطر قولهم “اصنَعِ المعروفَ إلى منْ هوَ أهلُه، وإلى غيرِ أهلِهِ، فإنْ أصبتَ أهلَهُ أصبتَ أهلَهُ، وإنْ لمْ تصبْ أهلَهُ، كنتَ أنتَ أهلَهُ”[5] وقد روي هذا القول عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإسناد ضعيف، لكنه لطيف المعنى ولا ضير من العمل به دون القول بصحته.

  • ومما روي عن النبي في جبر الخواطر حديث صحيح السند جاء فيه “مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العبدُ في عَونِ أَخيه”[6]

  • الخير الذي تفعله في الصباح، سوف ينساه الناس غالبًا في المساء، هذه هي الحياة ويحدث هذا مع الجميع، لذا لا تتذمر واستمر بفعل الخير.

شاهد أيضًا: كلام يسعد شخص تحبه ويجبر خاطره

أبيات شعر في جبر الخواطر

وقد تناول الشعر العربي قديمه وحديثه جبر الخواطر وما له من أثر في الكثير من الأبيات الجميلة، ولا يزال الناس يرددون ما يحفظونه من الشعر العربي في هذا المعنى. ومن أجمل ما قيل من أشعار في جبر الخواطر:

  • ازرعْ جميلاً ولو في غيرِ مَوضعهِ
    فَلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرِعا
    إنَّ الجميلَ وإن طالَ الزمانُ بهِ
    فليسَ يَحصدُهُ إلا الذي زَرَعا

  • مَن يَفعَلِ الخَيرَ لا يَعدَم جَوازِيَهُ
    لا يَذهَبُ العُرفُ بَينَ اللَهِ وَالناسِ

  • عَلَيكَ بِفِعلِ الخَيرِ لَولَم يَكُن لَهُ
    مِنَ الفَضلِ إِلّا حُسنُهُ في المَسامِعِ

  • النّاسُ للناسِ حتّى وإنِ اخْتلفوا
    فيْما اسْتطابوا أوِ ارْتدوا أوِ اعتقدُوا
    هدْيُ النبيِّ وإخوةٌ لهُ بُعثوا
    من قبل للنّاسِ لطفاً أينما وُجِدوا
    فكنْ أُخيَّ كما أرادكَ القدرُ
    واجْذُلْ إذا جَذِلوا واكمدْ إذا كمِدوا
    وامْدُدْ يديك بإحسانٍ لِمنْ نُكبوا
    وادْعُ بخيرٍ لمنْ نجَوا ومن فُقِدوا

شاهد أيضًا: كلمات تبعث الفرح والسعادة والسرور

بوستات عن جبر الخواطر

الدعوة للخير خير بعينها، ومن الجميل أن يدعو الناس بعضهم لجبر الخواطر ويحضوا على الخلق الكريم. في عصر التكنولوجيا تبرز وسائل التواصل الاجتماعية في الصدارة وسيلة أساسية لتبادل الأفكار والآراء، لذلك ستخصص السطور التالية لمنشورات عن جبر الخواطر مناسبة لوسائل التواصل:

  • جبر الخواطر طبع النفس الكريمة، وكسرها أصل اللئيمة، ولا حيلة لنا في تغيير ذلك مهما حاولنا.
  • أن تمسح دمعة، وتزرع ابتسامة، وتحمل هما، تلك ملكة عظيمة لا يستطيعها جميع البشر.
  • من الطبيعي أن تمتلك لسانا ويدين وقدمين وعينين، لكن ما يعطي ذلك قيمة هو ما تفعله لنفع الآخرين ومساعدتهم والتخفيف عنهم.
  • لا شيء يخفف قسوة الحياة ويكسر مرارة الأيام كالقلب الطيب الذي يسعى جاهدا ليداوي جروح الآخرين ويجبر كسورهم.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

كلمات عن جبر الخواطر

ما يمكن قوله في معرض الحديث عن جبر الخاطر كثير، لذلك لا تنفد الكلمات التي تستقى من معين الخير والعطف، فهو نبع لا يجف حتى ينتهي الخير من الحياة:

  • ما دمت تعين الناس على قضاء حوائجهم، لابد أن العون الإلهي في طريقه إليك لتقضى جميع حوائجك.
  • الحب لا يعرف طريقه إلى القلوب التي تعيش أسيرة نفسها وسعادتها ومصالحها، وحده من يحب الآخرين ويؤنسهم في وحدتهم ويمسح دموعهم يدرك معنى الحب الأصيل.
  • اسع دائما لإسعاد الآخرين وأجبر خاطر كل من يمر بك، فإن السعادة لا تتحقق من خلالك وحدك، لابد من محيط سعيد يمدك بالراحة والأمان.
  • أقل ما يمكن أن يسديه المرء لنفسه من معروف، أن يكون سببا في سعادة الناس ويدا تعينهم وعكازا تقويهم على الخطو، فبذلك وحده سيدرك قيمته وقيمة الحياة، وبذلك سيرى أبعد مما كان يراه حين كان أسير نفسه.

شاهد أيضًا: حكم عن معاملة الناس

أدعية لجبر الخواطر

جميع الناس في انتظار وتشوق لسعادة تداوي جراحهم وتمسح دموعهم، ليعود الأمل من جديد وينسوا مر الأيام الصعبة. والدعاء أكثر ما يعين المرء على رفع البلاء، لذلك يكثر الدعاء بجبر الخواطر طلبا للفرج والعوض من الله تعالى، وفي السطور التالية صيغ دعائية جميلة ومميزة في جبر الخواطر:

  • اللهم كما نجيت أنبياءك المرسلين من الكرب، نجني من كربي، وفرج همي وغمي، وأجبر خاطري بحق نبيك المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أسألك يا رب بجلال اسمك وعظيم سلطانك أن تجبر خواطرنا، وتشرح صدورنا، وتبدل حالنا لما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا تشقني ولا تجعلني عدوا لنفسي، وأجبر خاطري أنا وجميع المسلمين الضعفاء والمقهورين يا الله.
  • يا رب هذا القلب قد أهلكه الهم، وليس له إلا الصبر، ولا أمل فيه إلا أمله برحمتك يا رب، فاجبر خاطري ووسع لي في رزقي، وبارك لي في أهلي وصحتي، وأحسن محياي ومماتي، وترفني وأنت راضٍ عني يا أرحم الراحمين.

صور وعبارات تجبر الخواطر

تبقى الوسيلة الأسهل للتعبير عن الأفكار والمشاعر والدعاء اليوم صورة تتضمن كلمات معبرة توصل الفكرة وتوفر الوقت والجهد المبذول في الكتابة، لذلك يقدم الموقع فيما يلي مجموعة صور مميزة عن جبر الخواطر:

صور وعبارات تجبر الخواطر
صور وعبارات تجبر الخواطر
صور وعبارات تجبر الخواطر
صور وعبارات تجبر الخواطر
صور وعبارات تجبر الخواطر

بهذا يكون ختام هذا المقال الذي تناول من خلال عناوينه اجمل ما قيل في جبر الخواطر، فبدأ بارتباط هذا المصطلح بالمفاهيم الدينية، ثم قدم اقتباسات في جبر الخواطر، بالإضافة إلى مجموعة أشعار من أجمل ما قيل في هذا النطاق، وأضاف المقال مجموعة من الأدعية التي تضمنت في معانيها جبر الخواطر، ليكون الختام من خلال مجموعة من الصور التي تحتوي كلمات عن جبر الخواطر.

المراجع

  1. سورة الضحى , الآية 5.
  2. سورة الضحى , الآية 9،10.
  3. سورة البقرة , الآية 214.
  4. سورة البقرة , الآية 20.
  5. الجامع الصغير , السيوطي، عبد الله بن عمر، 1085، ضعيف
  6. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2699، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.