اقوى بيت هجاء فاحش قالته العرب
جدول المحتويات
إنّ اقوى بيت هجاء فاحش قالته العرب هو ما سَنقوم في الحَديث عنه عبر السّطور القَليلة القَادمة، حيث يُعتبر الشّعر أحد أبرز الأمور التي تميّز بها اللسان العَربي على مرّ العُصور، وقد راح كثير من الشّعراء إلى الإبداع في الهَجو والمَدح وغيرها من الفُنون الشّعريّة، وتطرّف كثير من الشّعراء في استخدام الأسلوب الانتقامي الفَاحش في الرّد على ذلك الهَجو، وعبر مَوقع المَرجع ننتقل بكم إلى تلك الحُقبة في سرد أقوى قصائد الهجو الفاحشة التي قالتها العرب.
اقوى بيت هجاء فاحش قالته العرب
تَتعدّد أبيات الهجاء التي جرى نقلها عبر مَراحل التّاريخ العربي والتي لخصّت حالة شعريّة وصفت بالبَلاغة والقُدرة على الحَرب الكلاميّة لأنّها كانت الوسيلة المُباحة في القتال بين الشّعراء، وأبلغ ما قيل في ذلك:
- قول الأخطل لجرير، وهو أحد أبرز وأقوى بيت شعر هجاء فاحش قالته العرب، وهو:
ما زال فينا رباط الخيل معلمة ### وفي كليب رباط اللؤم والعار
قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم ### قالوا لأمهم: بولي على النار
- من قصيدة الدامغة لجرير، وهو أحد أبرز شعراء العرب الذي اشتهر في البلاغة والقوّة، وحجاء في قصيدته:
أَتَلتَمِسُ السِبابَ بَنو نُمَيرٍ:: فَقَد وَأَبيهِمُ لاقوا سِبابا
أَنا البازي المُدِلُّ عَلى نُمَيرٍ :: أُتِحتُ مِنَ السَماءِ لَها اِنصِبابا
إِذا عَلِقَت مَخالِبُهُ بِقَرنٍ :: أَصابَ القَلبَ أَو هَتَكَ الحِجابا
- الهجاء عند أجمد شوقي، وهو أحد أمراء الشّعر المُعاصر، وقد راح إلى الهجاء في قصيدته التي جاء فيها:
سَقَطَ الحِمارُ مِنَ السَفينَةِ في الدُجى
فَبَكى الرِفاقُ لِفَقدِهِ وَتَرَحَّموا
حَتّى إِذا طَلَعَ النَهارُ أَتَت بِهِنَحوَ السَفينَةِ مَوجَةٌ تَتَقَدَمُ
قالَت خُذوهُ كَما أَتاني سالِماً
لَم أَبتَلِعهُ لِأَنَّهُ لا يُهضَمُ
- أبيات هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي، وهي من قصائد الهجاء الشّهيرة، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:
من علم الأسود المخصي مكرمةً
أقومه البيض أم أجداده الصيدُ
أم أذنيه بيد النخاس داميةأم قدره وهو بالفلسين مردودُ
هذا وإن الفحول البيض عاجزةٌ
عن الجميل فكيف الخصيةُ السودُ
شاهد أيضًا: قصة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
أقوى قصيدة هجاء قالتها العرب
وهي قصيدة أبو الطيب المتنبّي التي طال ذكرها وردّدها من بعده عدد كبير من الشعراء والكتّاب على مرّ العصور، حيث تناول بها المتنبي نفسه فخرًا وخصمه إهانًتا وإذلالًا، وأبرز أبياتها جاءت وفق الآتي:
ذو العَقلِ يَشقَى في النَّعيمِ بعقلِهِ ### وأخو الجَهالَةِ في الشَّقاوَةِ يَنعَمُ
والنَّاسُ قَدْ نبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ ### يَنسَى الذي يُولى وعَافٍ يَنْدَمُ
لا يَخْدعنَّكَ مِن عَدُوٍّ دَمعُهُ ### وارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ
لا يسلَمُ الشَّرَفُ الرَّفيعُ مِنَ الأذَى ### حتَّى يُرَاقَ على جَوَانبهِ الدَّمُ
يُؤذي القَليلُ مِنَ اللِّئامِ بطَبْعِهِ ### مَنْ لا يَقِلُّ كَمَا يَقِلُّ ويَلْؤمُ
والظُّلمُ من شِيَمِ النُّفوسِ فإنْ تَجِدْ ### ذا عِفَّةٍ فَلِعِلَّةٍ لا يَظْلِمُ
ومِن البَليَّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي ### عَن جَهْلِهِ وخِطابُ مَن لا يَفهَمُ
وجُفونُهُ ما تَسْتقِرُّ كَأنَّها ### مطْرُوفَةٌ أو فُتَّ فيها حِصرِمُ
وإذا أشَارَ مُحَدِّثاً فكأنَّهُ ### قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أو عَجوزٌ تَلْطِمُ
يَقْلَى مُفارقَةَ الأكُفِّ قَذالُهُ ### حتى يَكَادَ عَلى يَدٍ يَتَعَمَّمُ
وتَراهُ أصغَرَ مَا تَرَاهُ نَاطِقاً ### ويكونُ أكذَبَ ما يكونُ ويُقْسِمُ
والذُّلُّ يُظْهِرُ في الذَّليلِ موَدَّةً ### وأوَدُّ مِنهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ
ومِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفعُهُ ### ومِنَ الصَّداقَةِ ما يَضُرُّ ويُؤلِمُ
أرْسَلتَ تَسألُني المَديحَ سَفَاهَةً ### صَفْرَاءُ أضْيَقُ مِنكَ مَاذا أزْعَمُ
فلَشَدَّ ما جاوَزْتَ قَدرَكَ صَاعِداً ### ولَشَدّ ما قَرُبَتْ عَليكَ الأنْجُمُ
أفْعَالُ مَن تَلِدُ الكِرامُ كَريمَةٌ ### وفعَالُ مَنْ تَلِدُ الأعَاجِمُ أعجمُ
شاهد أيضًا: لماذا سمي المتنبي بهذا الاسم
أقوى قصائد هجو فاحش قالتها العرب
كثيرة هي القصائد التي قالها الشّعراء العرب في كثير من حالات الهَجو والخلاف، وقد راح بعضهم إلى استخدام كلمات فاحشة لتزيد من وقع الألم في الخصم، وأجمل تلك القصائد:
- قصيدة سم ابطك، للشاعر أبو الشمقمق، وهي من قصائد الهجاء العنيف، وأبرز أبياتها:
وإبطكَ قابضُ الأرواحِ يرمي # # # بسمِ الموتِ من تحتِ الثيابِ
شرابكَ في السرابِ إذاعطشنا # # # وَخُبْزُكَ عند مُنْقَطَعِ التُّرابِ
رأيتُ الخبزَعزَّ لديكَ حتى # # # حسبتُ الخبزَ في جوِّ السحابِ
ومارَوَّحْتَنَا لِتَذُبَّ عَنَّا # # # ولكنْ خفتَ مرزئة الذباب
- قصيدة أبو الأسود الدؤلي، وهو من قامات الشعر العربي، وقد راح في قصيدته إلى هجو الخصم في عرضه وشرفه، فقال:
ذَهَبَ الرِّجَالُ الْمُقْتَدَى بِفِعَالِهِمْ # # # وَالْمُنْكِرُونَ لِكُلِّ أَمْرٍ مُنْكَرِ
وَبَقِيتُ فِي خَلْفٍ يُزَكِّي بَعْضُهُمْ # # # بَعْضًا لِيَدْفَعَ مُعْوَرٌ عَنْ مُعْوَرِ
فَطِنٌ لِكُلِّ مُصِيبَةٍ فِي مَالِهِ # # # وَإِذَا أُصِيبَ بِعِرْضِهِ لَمْ يَشْعُرِ
- قصيدة ابعث له يا رب ذات أرجل، وهي من قصائد الهجاء العنيف للشاعر خلف الأحمر، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:
اِبعَث لَهُ يا رَبِّ ذاتَ أَرجُلِ# ## في فَمِها أَحجَنُ مِثلُ المِنجَلِ
دَهماءَ مِثلَ العَنكَبوتِ المُحوِلِ# ## تَأخُذُهُ مِن تَحتِهِ وَمِن عَلِ
- قصيدة فالسعد في طلع البهائم، وهي من القصائد الخطيرة للشاعر عبد القادر الجرجاني وقد جاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:
كبِّرْ على العلمِ يا خَليلي # # # ومِلْ إلى الجهلِ مَيْلَ هائمْ
وعِشْ حمارًا تعِشْ سعيدا # # # فالسَّعدُ في طالِعِ البهائمْ
شاهد أيضًا: شعر مساء الخير قصير
أجمل قصيدة هجو راقي في التاريخ العربي
وقد راح كثير من الشّعراء إلى اتّخاذ الكلام الجميل والبليغ في هجوه فكانت تلك القصائد من أجمل قصائد الهجو التي حقّقت مُرادها، وفي ذلك نسرد لكم قصيدة ابن الرومي، التي اخترنا لكم منها الآتي:
یا سیّداً لم یزل فروع *** من رأیه تحتها أصول
أ مثلُ عمرٍ یَسُوم مثلي *** خسفاً وأیامُه حولأ مثلُ عمرٍ یُهینُ مثلي *** عمداً ولا تنتضي النُّصول؟
یا عمروسالت بک السیول ُ *** لأمّک الویل والهبولوجهک یا عمروفیه طول *** وفي وجوه الکلاب طول
فأین منک الحیاة قل لي *** یا کلبُ والکلبُ لا یقول؟والکلبُ من شأنه التعدّي *** والکلبُ من شأنه الغلولُ
مقابح الکلب فیک طراً *** یزولُ عنها ولا تزولُوفیه أشیاء صالحاتٌ *** حماکَها الله والرسولُ
وقد یُحامِ عن المواشي *** وماتحامي ولا تصولوأنت من أهل بیت سوء ٍ *** قصتهم قصة تطول
وجوههم للوری عِظات *** لکن أقفاءهم طبولنستغفر الله قد فعلنا *** مایفعل المائق الجهول
ما أنسألناک ما سألنا *** إلّا کما تُسأل الطلولصمتٌ وعیبٌ فلا خطاب *** ولا کتابٌ ولا رسولُ
مستفعل فاعل فعول *** مستفعل فاعل فعول
بیت کمعناک لیس فیه *** معنی سوی أنّه فضول
شاهد أيضًا: قصائد عن الشتاء ، اجمل ابيات شعر وخواطر عن فصل الشتاء
شعر هجاء قوي وعنيف للفرزدق
وهو أحد أبرز فرسان الكلمة في العصر الأموي، وقام على نَظم عدد كبير من القصائد البليغة التي اتّصفت بالقوّة والجمال، وقد راح إلى هجاء بني كليب بعدد من القصائد المميّزة، وجاءت أبرزها:
- قصيدة هجاء لبني كليب، وهي القبيلة التي ينتمي إليها جرير، خصمه الأزلي، وجاءت أبرز أبياتها:
أَلا إِنَّ اللِئامَ بَني كُلَيبٍ * * * شِرارُ الناسِ مِن حَضَرٍ وَبادِ
قُبَيِّلَةٌ تَقاعَسُ في المَخازي * * * عَلى أَطنابِ مُكرَبَةِ العِمادِ
بِأَرباقِ الحَميرِ مُقَوِّدوها * * * وَما يَدرونَ ما قودُ الجِيادِ
- رد جرير على هجو الفرزدق، وهي من أبلغ قصائد الرّد في تاريخ الشّعر العربي، وفق ما قاله عبد الملك بن مروان، ويمكن قراءتها كاملة “من هنا“، وأبرز أبياتها:
فغض الطرف إنك من نمير … فلا كعباً بلغت ولا كلاباً
هُمُ مَلَكوا المُلوكَ بِذاتِ كَهفٍ ### وَهُم مَنَعوا مِنَ اليَمَنِ الكُلابا
يَرى المُتَعَيِّدونَ عَلَيَّ دوني ### أُسودَ خَفِيَّةِ الغُلبِ الرِقابا
إِذا غَضِبَت عَلَيكَ بَنو تَميمٍ ### حَسِبتَ الناسَ كُلُّهُمُ غِضابا
أَلَسنا أَكثَرَ الثَقَلَينِ رَجلاً ### بِبَطنِ مِنىً وَأَعظَمُهُ قِبابا
وَأَجدَرَ إِن تَجاسَرَ ثُمَّ نادى ### بِدَعوى يالَ خِندِفَ أَن يُجابا
لَنا البَطحاءُ تُفعِمُها السَواقي ### وَلَم يَكُ سَيلُ أَودِيَتي شِعابا
فَما أَنتُم إِذا عَدَلَت قُرومي ### شَقاشِقَها وَهافَتَتِ اللُعابا
تَنَحَّ فَإِنَّ بَحري خِندِفِيٌّ ### تَرى في مَوجِ جِريَتِهِ عُبابا
بِمَوجٍ كَالجِبالِ فَإِن تَرُمهُ ### تُغَرَّق ثُمَّ يَرمِ بِكَ الجَنابا
فَما تَلقى مَحَلِّيَ في تَميمٍ ### بِذي زَلَلٍ وَلا نَسَبي اِئتِشابا
عَلَوتُ عَلَيكَ ذِروَةَ خِندِفِيٍّ ### تَرى مِن دونِها رُتَباً صِعابا
لَهُ حَوضُ النَبِيِّ وَساقِياهُ ### وَمَن وَرِثَ النُبُوَّةَ وَالكِتابا
أقوى قصيدة هجو فاحش للمتنبي
انطلاقًا من كونه أحد أبلغ الشّعراء العرب وأكثرهم جودة في وزن الشّعر ونظمه، فقد وصل به الحال إلى مرحلة من الغرور حتّى قام على هجو كل من يتمرّد على الشّعراء، وأشهر قصائده:
وقِلَّةِ ناصِرٍ جُوزِيتَ عني بشَرٍّ مِنكَ يا شَرَّ الدُّهورِ
عَدُوِّي كلُّ شَيءٍ فيكَ حتَّى لخِلْتُ الأُكْمَ مُوغَرَةَ الصُّدورِ
فلَوْ أنّي حُسِدْتُ عَلى نَفيسٍ لجُدْتُ بهِ لِذي الجَدِّ العَثُورِ
ولكِنّي حُسِدْتُ عَلى حَياتِي ومَا خَيرُ الحَياةِ بِلا سُرُورِ
فيا ابنَ كَرَوّسٍ يا نِصْفَ أعمى، وإن تَفخَرْ فيا نِصْفَ البَصيرِ!
تُعادينا لأنّا غَيرُ لُكْنٍ، وتُبْغِضُنا لأنّا غَيرُ عُورِ
فلَوْ كنتَ امرأً يُهْجى هَجَوْنا ولكِنْ ضاقَ فِتْرٌ عَن مَسيرِ.
إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه البحث حول اقوى بيت هجاء فاحش قالته العرب لنقوم على سرد باقة من أجمل أبيات وقصائد الشّعر العربي التي تحدّثت عن الهجو بكلمات قويّة وقادرة على إصابة الخصم في مقتل عند كل من الفرزدق والمتنبي وغيرهم من فرسان الشّعر العربي.
التعليقات