المرجع الموثوق للقارئ العربي

نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444

إنّ نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444 هو أحد الأنظمة التي تمّ إصدارها والإعلان عنها رسميًا من قبل حكومة المملكة العربية السعوديّة وذلك لحقيق العدالة التامة بين موظّفي القطّاع الحكومي في حصولهم على الحقوق الوظيفية التي يكفلها لهم القانون والدستور المعمول به في البلاد، وذلك ضمن الأطر والمعايير المعروفة لقطع الطريق على أي وساطات أو محاباة في ترقيات الموظّفين السعودييّن، وعبر موقع المرجع يمكن للأخ الزائر أن يتعرّف معنا على نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية وعلى الشروط التي تتعلّق بترقيّة الموظّف وفق معايير النظام.

معلومات عن لائحة الترقيات في الخدمة المدنية السعوديّة

يمكن تعريف لائحة الترقيات في الخدمة المدنية السعوديّة على أنّها مجموعة القوانين والتعليمات الناظمة لعملية التّرقية التي تكفل العدالة الاجتماعية وتكفل أن يحصل كل موظّف على حقوقه الوظيفية المؤهّل لنيلها، حيث تقطع تلك اللوائح الطريق على أيّ من الوساطات والفساد الإداري الذي يمكن أن يميّز موظّف عن آخر عبر المحاباة لأحدهم، وهي عبارة عن جملة من القواعد التي تستند على مواد خاصّة ومحدّدة، حيث يتم تحديثها على الدّوام لتلافي كل السلبيّات والنّهوض بها إلى أرقى مراحل النّزاهة المهنيّة التي تكفل الغاية التي تمّ وضعها من أجلها وكانت بداية العمل في نظام الترقيات في الخدمة المدنية في يوم الأربعاء 1/من شهر محرّم/1397هـ الموافق لتاريخ 22/من شهر ديسمبر/1976م، ومنذ ذلك التاريخ ونظام الخدمة يخضع لجملة من التحديثات التي تتناسب مع كل مرحلة، حيث يشمل النظام على أربعين مادّة تعمل بالمجمل على تحديد أطر العلاقة بين العامل وصاحب العمل وتحديد قيمة المكافأة والعلاوات والإجازات ومختلف الضوابط الماليّة.[1]

شاهدأيضًا: طريقة التقديم على الترقيات في مسار 1444

نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444

يتبع نظام الترقيات في الخدمة المدنية إلى وزارة الخدمة المدنية والموارد البشرية، حيث قامت على اعتماد نظام الترقيات الجديد في يوم السبت الموافق لتاريخ 15/من شهر ربيع الأول /لعام 1421 هــ والموافق لتاريخ 17/من شهر يونيو /لعام 2000 للميلاد، وفق الشكل المبدئي الذي انضوت عليه لوائح الترقيات ومواد العمل المدني في القانون الناظم، وفيما يلي أبرز المعلومات عن النظام:[1]

  •  تمّ بداية العمل بنظام الترقيات بداية من العام 1421 هــ-1422 هــ، وقد كان النظام المعمول به يخضع لجملة تعديلات تتناسب مع المرحلة وتحقق أهداف العمل بشكل أفضل.
  •  آخر التعديلات التي جرت على نظام الترقيات الجديد في عام (1438 هــ) والذي جاء استنادًا على أربعة مواد تقوم على تنظيم التّرقية وضوابطها وتحديد المعايير الأساسية لها بالإضافة إلى الشّروط الناظمة لها.
  • تهدف التحديثات التي تطرأ على اللوائح إلى تلبية احتياجات الأطراف المهنية بالقطّاع العام.
  • يتم إجراء التعديلات اللازمة لمواد نظام الترقيات عبر مجموعة من المختصّين الحكوميين والباحثين في مجالات القوانين والاعمال.
  • يمكن لكل موظف أن يقوم بالاطلاع على القوانين المنظّمة للعمل وترقيات الخدمة عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعوديّة.
  • يتم فرض لائحة نظام الترقيات الذي تصادق عليه الخدمة المدنية على كافّة الموظّفين والعاملين في مختلف قطاعات الدولة الحكوميّة.

منصة مسار الترقيات في لوائح الخدمة المدنية

هي إحدى المنصّات التي عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على طرحها عبر مواقع الانترنت في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو عبارة عن مسار يتولّى عمليّة إدارة التّرقية بشكل إلكتروني ممنهج، فتقوم تلك المنصّة المتطوّرة على طرح خدمة الترقيات لمختلف مؤسسات القطاعات الحكومية في المملكة بالاستناد على المؤهلات العامة واللوائح القانونية التي صادقت عليها الخدمة المدنية في البلاد وتقوم أيضًا تلك المنصّة على توفير خدمة التظلّمات للموظّفين ، وتعمل أيضًا على توفير خدمة (بياناتي) التي تساعد الموظّف في طباعة بيان الخدمة عن طريق الانترنت.

شروط ترقية الموظفين في قانون الخدمة المدنية الجديد

وفق التّحديث الأخير للوائح التّرقية المدنية المعمول بها في المملكة العربيّة السعوديّة، فقد تمّ وضع عدد من الشّروط الناظمة لقبول ترقية الموظّف والتي جاءت على الشّكل الآتي:

  • يشترط أن تكون الوظيفة التي سيتمك ترقية الموظّف إليها تحتوي على مكان شاغر.
  • يجب على الموظف الذي يرغب في التّرقية أن تتوافر به كافّة المؤهلات التي تحتاجها الوظيفة المطلوبة، وفقًا لدليل تصنيف الوظائف.
  • يشترط أن تكون المرتبة الوظيفيّة التي يرغب الموظف بالترقّي إليها تالية لمرتبته الحاليّة بشكل مباشر، فلا يجوز أن تكون بعيدة عن مرحلة الموظف الحاليّة سواء إلى الأمام أو إلى الخلف.
  • تحقيق جملة الشّروط والمؤهلات التي يفرضها المنصب التالي الذي سيتم ترقية الموظف إليه.
  • يجب على الموظّف الذي تمّت ترقيته أن يقدّم على تعهّد خطّي مكتوب بالمزاولة الفعليّة المستمرّة لأعمال الوظيفة الجديدة التي سيتم نقله وترقيته إليها.
  • من المهم جدًا على الموظف أن يكون ذو أقدميّة في وظيفته الحالية، حيث يجب أن يكون قد أمضى ما لا يقل عن أربعة سنوات في خدمته الحالية كشرط أساسي لترقيته إلى الوظيفة التالية أو الأعلى مع عدم احتساب الأمور الآتية:
    • لا يتم احتساب فترات الإجازة الاستثنائيّة.
    • لا يتم إدراج مدّة إعارة الموظّف لغير المنظّمات الدّوليّة أو الإقليميّة ضمن الدوام.
    • تعتبر فترة الابتعاث أو ما يعرف بالإجازة الدّراسيّة هي اجازات استثنائية غير محسوبة مع سنوات عمل الموظف.
      • في حال لم يحقّق الموظف الغاية التي تمّ منحه الإجازة بسببها.
    • لن يتم احتساب مدّة الإيفاد للدراسة في حال لم يحقّق الطالب الغرض الجوهري منها.
    • لن يتم احتساب أيّام غياب الموظّف عن دوامه ضمن خدمته الأصليّة في حال لم يبرّر تلك الإجازات لتكون اجازات رسميّة.
    • تعتبر مدّة كفّ اليد من الفترات التي لا تحتسب ضمن دوام الموظّف وذلك في حال صدرت عقوبة ما في حق الموظف خلال سنوات عمله في المؤسسة.

حالات لا ينظر لها بالتّرقية وفق نظام الترقيات الجديد في السعوديّة

شملت مواد النظام الجيد للترقيات في المملكة العربيّة السعوديّة على جملة من المعايير التي لا يجب النظر فيها إلى ترقية الموظف في حال تطابقت مع أي من صفات الموظف مهما كانت الحاجة ماسة في الوظيفة التالية، وقد جاءت تلك المواد على الشكل الآتي:[1]

  • في حالة كان الموظف مبتعثًا أو موفدًا للدراسة أو تمّ الحاقه بدورة تدريبيّة تزيد مدّتها على ستّة أشهر في الدّاخل أو الخارج السعودي.
  • في حال كان الموظّف ضمن إجازة رسميّة أو استثنائيّة.
  • تتوقف جميع معايير التّرقية في حال كان الموظف مكفوف اليد أو تمّت إحالته إلى المحاكمة أو يخضع لتحقيق ما بشأن الوظيفة أو الأمور التي تخل بالشرف أو الأمانة.
  • في حال تمّت معاقبة الموظف بالحرمان من العلاوة أو تمّ الحسم من راتبه الخاص لمدة خمسة عشر يومًا متصّلة أو متفرّقه خلال السنة التي سبت موعد النظر في ترقيته.
  • يتم حرمان الموظف من التّرقية إذا تمّ اعداد تقرير عمل في السنة الماضية عنه وكانت خلاصته غير مرضي.

شاهد أيضًا: طريقة رفع بطاقة الترقية في نظام فارس للكادر الإداري 1444

معايير الترقيات الجديدة في الخدمة المدنية 1444

تخضع لائحة الترقيات المدنيّة إلى التحديث الدائم، حيث يقوم الوزير المختص بإصدار قرار انشاء لجنة تضم ثلاثة أعضاء مؤهلين من ذات الجهة الحكوميّة، ويمكن لهذه اللجنة أن تختار بعض الأعضاء الآخرين المؤهّلين لإدارة مهمة الإشراف على المفاضلة بين الموظّفين الذين تشملهم معايير التّرقية من قبل المؤسسات العامة، وتتم عملية المفاضلة التي تتبعها اللجنة الناظمة للقبول على معيارين، وهما:

  • معيار أقدميّة الموظّف في أداء عملهحيث تساهم أقدميّة الموظف العامل في أحد القطاعات الحكوميّة السعوديّة في زيادة فرصته بالتّرقية مقارنةً بالموظف ذو مدّة خدمة أقل، حيث يتمتّع القديم بالخبرة والمرونة والسّلاسة وهي الأمور التي تُساعده في المنصب الجديد.
  • معيار تقويم أداء الموظّفوهو معاير تقوم عبره اللجنة المختصّة برعاية عمليّة التّرقية بتقويم أداء كل موظّف على حدى، وفق معايير الجودة والخبرة والإدارة المميزة من اجل اختيار العدد المناسب لملأ الشّواغر الوظيفية في مناصب أعلى.

تحميل نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444 pdf

ضمن خطّة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنافسة النزيهة التي تضمن الوصول لأفضل معايير الجودة والأمانة في العمل، قامت على طرح قانون خاص للترقيات السنوية للموظفين والتي تشمل على عدد مهم من المزايا التي تختلف من وظيفة إلى أخرى أبرزها زيادة في الرّاتب وزيادة في الصّلاحيات الممنوحة عن الوزارة، وقامت على طرح مواد اللوائح النّاظمة لعملية التّرقية عبر موقعها الرسمي في الانترنت، ويمكن للموظف تحميل نظام الترقيات الجديد والاطلاع عليه “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه شرح نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444 فهو يشمل على مجموعة من القواعد والمعايير التي تنظّم عملية التّرقية والتي يجب على كل موظّف أن يقوم بالاطلاع عليها لضمان حصوله على فرصة التّرقية في سنوات قادمة، لنختم أخيرًا مع رابط نظام الترقيات الجديد في المملكة العربيّة السعوديّة بصيغة pdf.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa , لائحة الترقيات , 21/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *