المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية

كتابة : رهف الدهامشة بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 15:05

كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية، إذ قامت المملكة في الآونة الأخيرة بإضافة ودمج بعض الوزارات حتى عام 2020م، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على مفهوم الوزارة، والعدد الحالي للوزارات في السعودية، بالإضافة إلى نبذة عن كل وزارة.

مفهوم الوزارة

هي مؤسسة تابعة للحكومة تختص بإدارة قطاع محدد من القطاعات المهمة في الدولة بما يتطابق مع سياسة الحكومة في هذه الدولة، فعلى سبيل المثال تسمّى الوزارة المختصة بالصحّة وإدارة المستشفيات والمراكز الصحيّة بوزارة الصحّة، وفي مجال التعليم بوزارة التربيّة والتعليم، والتي تُعدّان من الوزارات المشتركة في الدول إذ يختلف تشكيل الوزارات من دولة إلى أخرى، ومن الجدير بالذكر أن المنصب الأعلى في أي وزارة يسمّى بالوزير، والذي يكون المسؤول عن إدارة كل ما يتبع لهذه الوزارة من أقسام، مكاتب، وأجهزة تنفيذية، وتختلف مسمّيات الوزارة بين الدول والثقافات، فقديمًا كان العرب يسمّونها بالديوان والاتحاد السوفييتي سابقًا بمفوضيات الشعب، أما في الوقت الحاضر تسمّى في هونغ كونغ بالمكاتب، وفي المكسيك أمانات، أما في أمريكا وسويسرا فتسمّى دوائر.

شاهد أيضًا: الوزير هو المرجع الرئيسي في سلطات الدولة؟

كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية

تُعتبر حكومة دولة المملكة العربية السعودية، حكومة قوية ومتكاملة، وذلك كان السبب الرئيسي في تخصيص مؤسسات حكومية تدعى بالوزارات لإدارة شؤون القطاعات المختلفة في الدولة، كما قامت المملكة في الوقت الحالي بإضافة وتعديل بعض الوزارة، والإجابة الصحيحة لسؤال كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية، هي:

  • حسب آخر إحصائيات رسمية قُدّمت من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لعام 2020، فقد بلغ عدد الوزارات خمسة وعشرون وزارة رسمية تابعة للحكومة، وبذلك فإن الإجابة الصحيحة هي 25 وزارة حتى عام 2020.

شاهد أيضًا: المؤسسة التي تؤدي مهام افتتاح المدارس هي

الوزارات في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا سابقًا فقد بلغ عدد الوزارات في المملكة العربية حسب آخر تحديث خمسة وعشرون وزارة رسمية، وتتوزّع هذه الوزارات كما يلي:[1][2]

  • وزارة الإعلام: والتي تختص بقطاع الإعلام والصحافة، تأسست عام 1954م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي ماجد القصبي.
  • وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات: والتي تختص بجميع وسائل الاتصالات، تأسست عام 1926م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي عبد الله السواحه.
  • وزارة التعليم: والتي تختص بمجال التعليم، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي حمد آل شيخ.
  • وزارة الإسكان: والتي تختص بالإسكان، تأسست عام 1432هـ ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي ماجد الحقيل.
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط: والتي تختص بتوزيع الموارد وتوجيهها، تأسست عام 1970م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي
    محمد بن عبدالله الجدعان.
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة: والتي تختص بشؤون البيئة والمياه والزراعة، تأسست عام 1947م
  • ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي عبد الرحمن الفضلي.
  • وزارة التجارة: والتي تختص بالتجارة، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي ماجد القصبي.
  • وزارة الثقافة: والتي تختص بالثقافة، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير بدر بن عبد الله الفرحان.
  • وزارة الحج والعمرة: والتي تختص بشؤون الحج والعمرة، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي عصام بن سعد بن سعيد (مكلف).
  • وزارة الحرس الوطني: والتي تختص بالمحافظة على الامن والاستقرار الداخلي، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير عبد الله بن بندر.
  • وزارة الخارجية: والتي تختص بالشؤون الخارجية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.
  • وزارة الداخلية: والتي تختص بالشؤون الداخلية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في جميع المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير عبد العزيز بن سعود.
  • وزارة الدفاع: والتي تختص بالشؤون العسكرية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير محمد بن سلمان.
  • وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد: والتي تختص بالشؤون الإسلامية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي عبد اللطيف آل الشيخ.
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية: والتي تختص بالتخطيط العمراني، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي ماجد بن عبد الله الحقيل (مكلف).
  • وزارة الصحة: والتي تختص بالصحّة، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي توفيق الربيعة.
  • وزارة الطاقة: والتي تختص بالشؤون البترولية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود.
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية: والتي تختص بشؤون التعدين والصناعة، وتأسست في 30 أغسطس 2019م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي بندر الخريف.
  • وزارة العدل: والتي تختص بالقضاء، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الدكتور وليد الصمعاني.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: والتي تختص بشؤون العمل والعاملين، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي أحمد بن سليمان الراجحي.
  • وزارة المالية: والتي تختص بالمالية، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي محمد بن عبد الله الجدعان.
  • وزارة النقل: والتي تختص بالنقل، ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي صالح الجاسر.
  • وزارة الرياضة: والتي تختص بالرياضة، وتأسست في 25 فبراير 2020م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل.
  • وزارة الاستثمار: والتي تختص بالاستثمار، وتأسست في 25 فبراير 2020م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي خالد الفالح.
  • وزارة السياحة: والتي تختص بالسياحة، وتأسست في 25 فبراير 2020م ومقرها الرئيسي في العاصمة الرياض مع وجود هيئات تابعة لها في المدن الأخرى في المملكة، ووزيرها الحالي أحمد الخطيب.

شاهد أيضًا: ما هي الوزارات المستهدفة بالتخصيص في السعودية

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا، الذي تعرّفنا من خلاله على كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أسماءها ومقراتها الرئيسية وأسماء الوزراء فيها حتى عام 2020م، كما تطرقنا إلى مفهوم الوزارة وأسمائها المختلفة بين الثقافات المتعددة.

المراجع

  1. kfu.edu.sa , الوزارات السعودية , 13/09/2021
  2. wikipedia.org , قائمة القطاعات الحكومية السعودية , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *