المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد طلاب مدرسة ٤٢٣طالبا ، يسكن٥٧.٦٪ منهم على بعد لا يزيد عن ٥كلم من المدرسة أعط تقديرا منطقيا لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن ٥ كلم من المدرسة ؟

كتابة : ندى ابراهيم

عدد طلاب مدرسة ٤٢٣طالبا ، يسكن٥٧.٦٪ منهم على بعد لا يزيد عن ٥كلم من المدرسة أعط تقديرا منطقيا لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن ٥ كلم من المدرسة ؟، الرياضيّات أحدُ أفرعُ العلومُ المُهمّة، وعليّها تُبنى غالبيّة العلوم، كما أنّها تدخل في الحيّاة العمليّة بشكل كبير، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على آليّة حلّ المسائل الريّاضيّة تفصيلاً.

خطوات حل المسألة الرياضية

المسألة الرياضية هِي المسألةُ التي تعتمدُّ آليّة حلّها على أحدِ قوانين أو مُتغيراتِ علمّ الرياضيات، وتأتي آليّة حل المسألة الرياضيّة وفقًا لخطوات سهلة وشفافّة على النحوِ الآتّي:[1]

  • فهمَ المسألة الرياضيّة فهمًا جيدًا: وذلكَ يكونُ من خلالِ قراءة المسألة بتمهل وتمعن، وتحديد المُعطيات، وتحديد المطلوب، وفهمُها جيدًا، لمعرفةِ الموضوع الرياضيّ المُتعلقُ بحلّها.
  • التخطيط لحلِ المسألة الريّاضية: وذلكَ يكونُ من خلالِ تحديد خطوات الحلّ خُطوة بخطوة، وكتّابتها، وتحديد القوانين المطلوبُ حلّها في المسألة.
  • تطبيقُ خطوات الحل: وذلكَ يكونُ باتباعِ الخطواتِ المُسبقة خطوة بخطوة، وكتابتِها بتمهل وتركيز عالي.
  • التأكد من الحل: وذلكَ يكونُ بإعادةِ قراءة المسألة، وإعادة قراءة خطواتِ الحل، والتأكدُ من صحتّها، وإنْ كانَ الناتجُ مُغايّر فإنّه يتمُّ إعادة خطوات الحل من البدايّة.

شاهد أيضًا: في كيس ٢٢٠ كرة ملونة ، منها ٤٥ ٪ لونها أحمر . ما عدد الكرات الأخرى

عدد طلاب مدرسة ٤٢٣طالبا ، يسكن٥٧.٦٪ منهم على بعد لا يزيد عن ٥كلم من المدرسة أعط تقديرا منطقيا لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن ٥ كلم من المدرسة ؟

عندَ حلِ أيّ مسألة ريّاضيّة لا بدّ من اتباع الخطواتِ الدقيقة في حلّها منْ كتابةِ المُعطيّات، وتحديدِ المطلوب، وكتابة القانون الريّاضي المُناسب لحلِ المسألة، والتأكدُ من مدى صحة الحل، وحلُ مسألة عدد طلاب مدرسة ٤٢٣طالبا ، يسكن٥٧.٦٪ منهم على بعد لا يزيد عن ٥كلم من المدرسة أعط تقديرا منطقيا لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن ٥ كلم من المدرسة ؟

  • التقديرُ المنطقي لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيدُ عن 5 كلم من المدرسةِ هو: 244 طالبًا تقريبًا.

وتكونُ خطواتِ حلّ المسألةُ السابقة على النحوِ الآتّي:

  • الخطوةُ الأولى: كتابةِ المُعطيّات، عدد طلاب المُدرسة 423 طالبًا، عدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن 5كلم 57.8%.
  • الخطوةُ الثانية: كتابة المطلوب، إيجاد تقدير منطقي لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن 5كلم من المدرسة.
  • الخطوة الثالثّة: إيجاد الموضوع الرياضي المُناسب، وهوَ الضرب.
  • الحلّ: 57.6% × 423 = 0.577 × 423 = 244، إذن تقدير عدد الطلاب = 244 طالبًا.

شاهد أيضًا: اوجد سالم احتمال ظهور عدد اكبر من ١ واقل من ٦

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا عدد طلاب مدرسة ٤٢٣طالبا ، يسكن٥٧.٦٪ منهم على بعد لا يزيد عن ٥كلم من المدرسة أعط تقديرا منطقيا لعدد الطلاب الذين يسكنون على بعد لا يزيد عن ٥ كلم من المدرسة ؟، حيثُ سلطنا الضوءَ على كيفيّة حل المسألة الرياضيّة تفصيلاً.

المراجع

  1. artofproblemsolving.com , How To Work Through Hard Math Problems , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.