يحرم أهل مكة للحج من
جدول المحتويات
يحرم أهل مكة للحج من ؟ هو ما سيتمّ الإجابة عنه وتوضيحه من خلال هذا المقال، فقد شرّع الإحرام لمن أراد أن يحجّ أو يعتمر بيت الله الحرام، وذلك لحكمةٍ بالغةٍ من الله سبحانه وتعالى، وحدّد النبي صلى الله عليه وسلم لكلّ قومٍ ومكانٍ مواقيت للإحرام منها، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرف من أين يحرم أهل مكة بالعمرة والحج.
يحرم أهل مكة للحج من
يحرم أهل مكة للحج من منازلهم الذين هم فيها أو من أي مكانٍ في مكّة المكرمة، ودليل ذلك هو حديث الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه الذي رواه هن النبي صلى الله عليه وسلم عندما تمّ ذكر مواقيت الحجّ قال: “إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ، ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ”.[1] فمن كان في منزله فيحرم من منزله، ويستحبّ الإحرام من المسجد الحرام والله أعلم.[2]
شاهد أيضًا: هل يجوز الاحرام من البيت
من أين يحرم أهل مكة للعمرة
يحرم أهل مكة للحج من بيتوهم أو أيّ مكانٍ داخل مكّة، لكنّ إحرامهم للعمرة يكون من الحلّ وهو ما يعني كلّ الأماكن خارج الحرم المكي، وفي أيّ جهةٍ شاء المكّي فيها، فيمكن له أن يحرم من التنعيم أو من الجعرانة أو الحديبية أو أيّ مكانٍ من الحل، وقد ذهب جمهور أهل العلم أنّ أفضل مكانٍ يكون ميقاتًا للعمرة لأهل مكة هو الجعرانة، ذلك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أحرم منها، ثم يليها التنعيم، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها أن تعتمر منها، وقيل أنّه الحديبية، والأمر فيه سعة والله أعلم.[3]
شاهد أيضًا: حكم الاغتسال قبل الاحرام
مواقيت الإحرام لغير أهل مكة
إنّ المقصود بمواقيت الإحرام أنّها الأماكن التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، للمسلمين لكي يحرموا فيها وهي مذكورة في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه، ولا يحرم أهل مكة للحج من أي مكانٍ منها، وهي:[4]
- ميقات أهل العراق ومن بجهتهم: وهو ذات عرق وهو موضع شمال شرق مكّة المكرمة بمسافة 94 كيلو متر عنها.
- ميقات أهل اليمن ومن في جهتهم: ويدعى يلملم وهو جبل غرب مكّة المكرمة يبعد عنها مسافة 54 كيلو متر.
- ميقات أهل نجد ومن بجهتهم: وهو قرن المنازل جبل يطلّ على عرفات ويبعد عن مكّة المكرمة 94 كيلو متر.
- ميقات أهل المدينة ومن بجهتهم: وهو ذو حليفة أو ما يعرف باسم آبار علي، ويبعد عن مكّة المكرمة 450 كيلو متر.
- ميقات أهل الشام ومن بجهتهم: وهو الجحفة، ويشارك أهل الشام فيه أهل مصر، ويبعد عن مكة المكرمة 187 كيلو متر، أمّا اليوم فيحرمون من مكان يسمّى رابغ، وهو مكان يبعد عن مكّة المكرمة 204 كيلو متر.
حكم إحرام غير أهل مكة من مكة
يحرم أهل مكة للحج من مكة أمّا غير أهل مكة فهم يحرمون من الميقات الذي حدّده النبي صلى الله عليه وسلم لهم، ولو تجاوز المسلم الميقات المخصص له دون أن يحرم فإنّ من واجبه الرجوع إليه ويحرم من عنده، ولا يجوز له أن يحرم من مكة، ولو تجاوز الميقات ولم يرجع فإنّ عليه شاةً يذبحها في مكة ويوزّعها على الفقراء، أمّا لو لم يكن قد نوى العمرة أو الحج إلا بعد دخوله مكة المكرمة فإنّه يحرم من مكّة في مكانه بالحج، أما في العمرة فإنّه يخرج إلى الحلّ للإحرام بالعمرة، ويتمّ التعامل معه في الحكم كحكم إحرام أهل مكّة للحج والعمرة والله أعلم.[5]
الحكمة من مشروعية الإحرام
إنّ الإحرام مشروعٌ لحكمةٍ بالغة من الله سبحانه وتعالى وذلك لإظهار تذلل العبد لربه، فيظهر العبد الشعث ويترك الرفث ويترك أسباب الزينة، فالإحرام بداية النسك والعبادة، وهو النية في الدخول في النسك فهو كما تكبير الإحرام للصلاة هو كذلك بالنسبة للحج والعمرة، فيحرّم بعدها كلّ ما كان قبلها حلالًا، وقد شرّعت مواقيت الإحرام المكانية لزيادة شرف البيت الحرام وفضله الكبير، فكان لحرم البيت الحرام حرمًا وهي المواقيت المكانية، فمن أراد الدخول للحرم لأداء عباد الحج والعمرة ومناسكهما لا بدّ أن يدخل بصفة مخصوصة تشريفًا للحرم وتكريمًا له ولحرمه والله ورسوله أعلم.[6]
شاهد أيضًا: ماذا يقول الحاج عند الاحرام
إلى هنا نصل لختام مقال يحرم أهل مكة للحج من، والذي بيّم مكان إحرام أهل مكة للحج والعمرة، وبيّن مواقيت الإحرام المكانية لغير أهل مكة وذكر الحكمة من مشروعية الإحرام.
المراجع
- صحيح البخاري , البخاري/ عبد الله بن عباس/ 1524/ صحيح
- alukah.net , من أين يحرم المقيمون في مكة للحج؟ , 05/06/2024
- binbaz.org.sa , موضع الإحرام لأهل مكة لمن أراد العمرة , 05/06/2024
- islamonline.net , الميقات للحج والعمرة , 05/06/2024
- islamweb.net , واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟ , 05/06/2024
- al-eman.com , حكمة مشروعية الإحرام , 05/06/2024
التعليقات