المرجع الموثوق للقارئ العربي

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

كتابة : وليد سالم

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية والذي يبحث عنه المهتمون بإثبات صحة النسب وإقامة دعوى إثبات النسب، إذ يُعد تحليل dna واحد من أهم التحاليل وأكثرها صحة التي تستخدم حول العالم لإثبات النسب أو غيره؛ ويكثر استخدام هذا التحليل للعديد من الأغراض أهمها صحة إثبات النسب، والتعرف على التكوين الجيني للشخص من خلال سحب عينة من الدم، ويبحث عدد الكثيرين عن سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، وحول هذا الشأن سنتطرق عبر هذا المقال المقدم من موقع المرجع، كما سنتحدث خلال المقال عن كافة لتفاصيل والمعلومات المتاحة عن تحليل dna.

ما هو تحليل dna

تحليل dna أو تحليل الجينات (DNA Analysis أو DNA Test)‏ هو أحد التحاليل المستخدمة في عالم الأحياء المختصة بتحليل وفحص الجينات، وذلك بغرض التعرف على التكوين الجيني للأشخاص، هذا بالإضافة إلى استخدامه في دراسات الوراثة للحيوانات والنباتات، والاستخدام الأشهر لتحليل dna لإثبات النسب فيطلق عليه البعض اختبار الأبوة؛ للتأكد من أن الطفل هو للأب البيولوجي الذي قام بالتحليل، والمصطلح الأشهر لتحليل dna هو تحليل الحمض النووي، إذ يتم فيه اختبار الحمض النووي والجينات الوراثية للإنسان، بغرض التعرف على التكوين الجيني للإنسان من خلال فحص وتحليل عينات الدم أو عبر أنسجة الجسم الأخرى، ويستخدم هذا التحليل بكثرة حول العالم وفي السعودية من أجل إثبات صحة النسب، إذ تصل نسب صحة هذا التحليل إلى ما يفوق 99.9% وتأكد أو تنفي صحة النسب بنسبة 100%.[1]

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

الغرض من إجراء تحليل dna

يحرص الكثيرون داخل وخارج السعودية وفي جميع أنحاء العالم على إجراء تحليل dna أو تحليل الحمض النووي لأغراض متعددة من ضمنها ما يلي:

  • أولى وأهم الأغراض التي يستخدم فيه تحليل dna أو الحمض النووي هو الفحص الجنائي، فبعد وقوع الجرائم يتم أخذ أي عينة من جسم الفاعل ويتم تحليلها للتعرف على الفاعل من خلالها، وتسمى بالبصمة الجينية للشخص، وتقارن هذه النتائج بفحص عينات المشتبه بهم وإذا ثبت توافق التحليل مع تحليل أحد المشتبهين بهم يكون هو الجاني بما لا يدع مكان للشك.
  • يستخدم أيضًا تحليل dna من أجل إثبات صحة النسب أو تعيين القرابة.
  • كما يستخدم هذا التحليل في التشخيص الطبي، بحيث من خلال تحليل الحمض النووي يمكن الكشف أسباب الأمراض، مثل احتمالية التعرض لمرض بسبب تشكيلة جينية معينة، وتوجد العديد من الجداول عن احتمال تعرض بعض الأشخاص للأمراض عند وجود تشكيلة معينة للجينات، ويزيد عدد هذه التشكيلات عن أكثر من ثلاثة آلاف تشكيلة تقود إلى الإصابة بالأمراض.
  • وتستخدم هذه التحاليل في التفتيش في الصناعات الغذائية، عبر الكشف والتعرف على ما صنع منها من زراعات معدلة جينيًا ومخالفة للقانون، كذلك يستخدم للتعرف على جودة المواد الغذائية.
  • كما يستخدم تحليل dna في علم الجينات، مثل التعرف على الوراثيات السكانية وهي العمليات الوراثية لمجموعة من الناس مثل القبائل، كما تستخدم في وراثيات الإنسان من أجل التعرف على الأجداد والأسلاف وعلم الآثار، وذلك من خلال التحليل الجيني لبقايا الآثار الموجودة من الماضي مثل التعرف على أنظمة القرابة بين الأشخاص في الحضارة المصرية القديمة وغيرها من الحضارات.
  • وتقوم بعض المؤسسات الأهلية باستخدام تحليل dna لبعض الأشخاص من أجل علم الأنساب، وبهف فحص هذه الجينات الموروثة للتعرف على احتمال تعرض الأشخاص لأمراض معينة.

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

يختلف تحديد سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، على عدة عوامل ومن أبرزها ما يلي:

  • الطريقة التي يتم بها أخذ عينة الحمض النووي.
  • السمعة والشهرة الطبية التي يتمتع بها مركز التحليل الذي يجرى فيه الاختبار.
  • الخبرة التي يتمتع بها الأطباء والمهارة.
  • كما يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة المستخدمة في التحليل وإجراء الاختبار.
  • مدى دقة النتائج التي يخرجها التحليل.
  • نوع اختيار تحليل dna والحمض النووي.

وهذه قائمة بأسعار تحليل dna والحمض النووي المستخدمة:

نوع التحليل طبيعة التحليل السعر
سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

 

من أجل تحليل الأصول العرقية والتعرف على المعلومات المتعلقة بالأصل الجيني لإثبات النسب أو لقبيلة معينة. حوالي 1200 ريال سعودي
سعر تحليل dna المعروف بالفحص الجيني المبكر للمقبلين على الزواج

 

وهو تحليل الشيفرة الوراثية لكل من الزوجين من أجل اكتشاف إذ ما كان هناك طفرات وراثية قد يستقبلها الأطفال مستقبلًا، لأن هناك بعض التشكيلات من الحمض النووي قد تتسبب في أمراض وراثية لا يمكن معالجتها. حوالي 8400 ريال سعودي.
سعر تحليل dna لتحليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية

 

وهذا التحليل يعتمد على فحص الحمض النووي لاستكشاف الطفرات الوراثية من أبرزها الكشف عن الأمراض التي تصيب البعض والتي كان يعاني منها أسلافه حوالي 1200 ريال سعودي.
سعر تحليل dna للفحص الجيني المبكر لاضطراب أطياف التوحد

 

ويتم إجراء الفحص على الأطفال من عمر 3 سنوات، ومن خلاله يتم الكشف عن الطفرات الوراثية التي ينتج عنها إصابة الأطفال بالتوحد حوالي 2300 ريال سعودي.
سعر تحليل dna للقابلية الوراثية لسرطان الثدي

 

ويقوم هذا التحليل على الكشف عن الطفرات الوراثية التي تتواجد بالحمض النووي للمرأة، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي حوالي 2000 ريال سعودي.

سعر تحليل dna لإثبات النسب عينة من مسحة الخد

يختلف سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية عبر أخذ العينة من مسحة الخد، من مركز تحليل لآخر حيث تتراوح الأسعار ما بين 100 إلى 2000 دولار أمريكي؛ وهذا يعتمد كما ذكرنا بالسالف على طبيعة التحليل ودرجة تعقيده، وهذه أسعار تحليل dna لأخذ عينة من مسحة الخد:

نوع التحليل طبيعة التحليل السعر
سعر تحليل dna لعينة من باطن الخد لفحص تحليل dna كامل للكشف عن جميع النتائج حوالي 2000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 7500 ريال سعودي.
سعر تحليل dna لعينة من باطن الخد للكشف عن السرطان وأمراض القلب حوالي 500 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1900 ريال سعودي.
سعر تحليل dna لعينة من باطن الخد للكشف عن أمراض السمنة والنوبات القلبية، وخسارة العظام حوالي 150 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 560 ريالاً سعودياً.

سعر تحليل dna لإثبات النسب عينة من اللعاب

كما هو الحال في جميع تحاليل dna لإثبات النسب في السعودية يعتبر أخذ العينة من منطقة محددة، يختلف سعره ويتراوح سعر تحليل dna لأخذ العينة من اللعاب ما بين ما بين 400 إلى 500 دولار أمريكي؛ وهذا يعتمد كما ذكرنا بالسالف على طبيعة التحليل ودرجة تعقيده، وهذه أسعار تحليل dna لأخذ عينة من اللعاب:

نوع التحليل طبيعة التحليل السعر
سعر تحليل dna لعينة من اللعاب للكشف عن وجود جينات حاملة لبعض الأمراض حوالي 499 دولاراً أمريكياً، أي ما يقارب من 1900 ريال سعودي.
سعر تحليل dna لعينة من اللعاب لتحليل شجرة العائلة حوالي 399 دولاراً أمريكياً، أي ما يقارب من 1500 ريال سعودي.

هل تحليل dna يثبت النسب

يتكون الحمض النووي لأي شخص أو dna من شريط مزدوج ملفوف كلٌ منهما حول الآخر، ويبلغ طول هذا الشريط ما بين عشرين إلى أربعين نانومتر، وهذا الشريط يحتوي على زوج من الجينات، وهذا الزوج موروث من الوالدين (الأب والأم)، وعند إجراء تحليل dna لإثبات النسب في السعودية أو بأي مكان في العالم، يتم تحليل الحمض النووي الذي يحتوي الشريط المزدوج للشخص المأخوذة منه العينة ومقارنتها بعينات الحمض النووي dna للأب والأم، ويعتبر تحليل dna أحد الطرق الشهيرة والموثوقة إثبات النسب، هذا بالإضافة إلى العديد من الطرق الأخرى المتقدمة للكشف عن الحمض النووي وتقوم بتحديد الصلة والعلاقات بين أفراد الأسرة.

شاهد أيضًا: الفرق بين dna و rna

طريقة إجراء تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

بعد أن ذكرنا سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، ووضحنا مدى فعالية تحليل الحمض النووي لإثبات النسب في السعودية، ويتم إجراء التحليل عن الخطوات الآتية:

  • يتم أخذ العينة من الطفل وخلايا الأب عبر أحد طرق أخذ العينات المختلفة، واستخراج dna منها.
  • توضع عينة dna المستخرجة من الأب والطفل في خمائر خاصة تقوم بتكسير جزئيات الحمض النووي.
  • بعد عملية تكسير dna يتم تخزين القطع المكسرة حسب أحجامها وذلك من خلال تعريضها لتيار كهربي، ينتقل من الجهة الأخرى من اللوح الموضوع عليه الحمض النووي، لتنقسم إلى قطع وأحجام متفاوتة.
  • لتتوقف حركة قطع dna بحسب أحجامها على طول اللوح، وتتحرك القطع لصغيرة بشكل أكبر، ثم يتم إضافة مواد مشعة ومسابر ملونة على اللوح لإعطاء نموذجًا خاصًا يعرف ببصمة الحمض النووي.
  • ثم يتم النظر إلى قرابة ثلاثة عشر موقعًا للحصول على الحمض النووي لدى الطفل وهذا متفق عليه بشكل عالمي، ويتم التعرف على مواقع الحمض النووي من خلال طولها، حيث كل موقع له نطاق معين من حيث الطول، وبعد أن يتم إثبات إحدى النسخ أو النسختين في كل موقع من الثلاثة عشر موقعاً لدى الطفل، وهذا يعتبر دليل على إثبات إحدى النسخ أو إحدى النسختين لكل موقع لدى الطفل.

شروط تحليل dna لإثبات النسب

بعد أن وضحنا سعر dna لإثبات النسب في السعودية، نتطرق الآن لشروط عمل تحليل dna وهي كالتالي:

  • يتم سحب عينة الحمض النووي من خلال عدة أنسجة مختلفة من الجسم مثل (الجلد، اللعاب، الدم، الشعر) وغيرها من الثلاثة عشر موقعًا المتفق عليهم عالميًا.
  • بعد أخذ عينة الحمض النووي يتم تنقيتها عبر استخدام الإنزيمات الهاضمة التي بدورها تعمل على إذابة البروتينات والدهون.
  • يتم قياس تركيز الحمض النووي لاستخدام كميات معروفة أثناء إجراء تحليل dna.
  • يتم استنساخ الحمض النووي من خلال عملية البلورة، وذلك بهدف تضخيم أجزاء محددة من تسلسل الحمض النووي؛ حتى يسهل تحليلها.
  • ثم يبدأ تحليل السلالة الناتجة من الحمض النووي عبر الفصل الكهربائي الهلامي، حيث يقوم الهلام بفصل سلاسل الحمض النووي بدقة حسب الحجم.

كم يستغرق فحص تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

-كما ذكرنا- تختلف طرق وأساليب المراكز ومعامل التحليل في أخذ عينة الحمض النووي، وطرق تحليلها ومدى تطور الأجهزة المستخدمة، والتي يرجع لها اختلاف سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية من معمل لآخر، كذلك يختلف الوقت المستغرق لإجراء تحليل dna لإثبات النسب في السعودية من معمل ومركز لأخر، إذ تتراوح المدة التي يظهر فيها نتائج الحمض النووي من يومين وقد يمتد إلى فترة اثنى عشر أسبوعًا.

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

أماكن عمل تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

يمكن إجراء تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، من خلال العديد من المعامل أو مراكز التحليل المتواجدة داخل المملكة والخاضعة لرقابة وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، ولكن لا بد من التأكد من تراخيص هذه المعامل وأنها تعمل تحت إشراف الوزارة، وتوجد العديد من المعامل والمختبرات التي إجراء تحليل الحمض النووي لإثبات النسب، ومن بين هذه المختبرات ما يلي:

  • مختبرات البرج الطبية، مختبرات البرج وهي سلسلة من المختبرات الموثوقة وذات السمعة الطيبة في المملكة وأغلب أنحاء الوطن العربي.
  • مختبرات العرب الطبية، وهي واحدة من أحدث المختبرات التي تستخدم أحدث الوسائل والأجهزة الطبية الحديثة في السعودية، وحاصلة على ترخيص وزارة الصحة.
  • مختبرات بندر جين، واحد من المختبرات الشهيرة في المملكة والذي بدأ عمله منذ 2015 م ويقدم خدمات فائقة الجودة ودقيقة، وأيضًا مرخص من الوزارة.
  • المختبر المركزي، واحد من كبرى المختبرات الحكومية التي تتبع لوزارة الصحة السعودية مباشرة.

أهمية تحليل dna

بخلاف استخدام تحليل dna لإثبات النسب توجد العديد من الاستخدامات الهامة، لتحليل الحمض النووي وأكثر أهمية في عالمنا اليوم حيث يعتمد عليه بشكل أساسي في الحالات الآتية:

  • الفحص الجنائي عن طريق تحليل الدماء أو البصمات للتعرف على المجرمين في القضايا الجنائية.
  • له أهمية بالغة في فهم والتعرف على التكوين الجيني للأفراد.
  • تحديد عملية إثبات أو نفسي النسب في جميع البلدان حول العالم.
  • التعرف على نسب الأطفال اللقطاء بالشوارع أو بملجأ الأيتام والمشردين.
  • مساعدة الباحثين في الكشف عن أسباب بعض الأمراض التي تستوطن وتصيب مجموعات محددة.
  • الكشف المبكر عن بعض الأمراض لدى الأطفال حديثي الولادة.
  • يساهم تحليل الحمض النووي بشكل أساسي في تحديد هوية المتوفيين منذ زمن
  • كما يستخدم تحليل الحمض النووي خلال السنوات الأخيرة في العمليات البحثية والأثرية لتحليل بقايا الحضارات.
  • الكشف عن أسباب الأمراض التي يتوارثها بعض مناطق العالم.
  • وأيضًا يستخدم هذا التحليل في معرفة مشاكل الحمل والأسباب الكامنة خلف عمليات الإجهاض المتكررة.
  • التعرف على نسب الأشخاص المجهولين الذين تم فقدهم في الحروب أو الحوادث وتقطعت أشلاؤهم.

معلومات حول تحليل dna لإثبات النسب

بعد أن قدمنا لكم سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، وأفضل المختبرات التي تقوم بعمل التحاليل وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بتحليل الحمض النووي، نقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بتحليل dna لإثبات النسب وهي:

  • إثبات النسب عن طريق الحمض النووي يتم بأخذ عينة الحمض النووي، من الشخص المراد إجراء الاختبار عليه وأخذ عينات مماثلة من المشكوك بعلاقته به، مثل الأب والابن والأخوات للتعرف على مدى العلاقة بين الطرفين.
  • هناك ثلاثة اختيارات لإثبات النسب، الأول منها عن طريق أخذ عينة من خلايا الأب والابن، عبر مختلف أجزاء الجسم من أجل تحليلها والتوصل لنتيجة مؤكدة، النوع الثاني يتم بأخذ عينات من الوالد وعينات من الجنين في بطن أمه من أجل التأكد من صحة النسب قبل الولادة، وتؤخذ العينة من مشيمية الجنين من خلال جهاز يتم إدخاله إلى رحم الأم وهذا النوع قد يشكل خطورة على الأم وقد يتسبب في الإجهاض، النوع الثالث يتم التأكد من إثبات النسب للجنين في بطن أمه عن طريق أخذ عينة الحمض النووي للجنين عن طريق دم الأم، ويتم إجراء عدة اختيارات على الحمض النووي للجنين من خلال دم الأم دون تعرضها للخطر مثل الطريق السابقة.

تحليل dna لإثبات النسب وإجراءات رفع دعوى قضائية

على الرغم من التقدم العلمي وطرق إثبات النسب المختلفة، إلّا أن المحاكم السعودية لا تعتد كثيرًا بتحليل dna لإثبات النسب في السعودية، فنادرًا ما تأخذ المحاكم السعودية بتحليل الحمض النووي في قضايا إثبات النسب، إلّا في حالات محددة كـ (حالات الجثث المفقودة، ضياع الأطفال، حالات التعرف على الجثث)، وبالأغلب ما تنتهي دعوى النسب في حالات القبائل وإثبات نسب القبيلة بمعرفة الشخص لأصل قبيلته، إما بالنسبة لقضايا إثبات نسب الأبناء يرفض القضاة إجراء تحليل الحمض النووي، أو الأخذ به مع إثبات صحته طالما لا يوجد عقد زواج صحيح أو إقرار من الأب بإثبات نسب الابن، وقد يقوم القاضي بطلب إجراء تحليل الحمض النووي في حالة إذا كانت هناك أدلة وقرائن واضحة تثبت الادعاء.

شاهد أيضًا: ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ؟

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

إجراءات رفع دعوى إثبات النسب في السعودية

هناك عدة إجراءات لا بد من اتباعها من أجل رفع قضية إثبات نسب في السعودية، وهي كالآتي:[2]

  • لا بد من توجه المدعي لمحكمة الأحوال الشخصية وتقديم دعوى إثبات النسب، ولا بد أن تتوافر فيها شروط صحة النسب.
  • يقوم القاضي بعقد جلسة فض أو تسوية النزاع بين الطرفين.
  • إذا رفض الأب إقرار النسب يقوم القاضي بالنظر في دعوى النسب والفصل فيها بناءً على الأدلة والمعطيات.

أغلب القضايا المنظورة في صحة النسب تكون ناتجة عن الزواج غير الشرعي، أو زواج شرعي غير نظامي، ويفصل القاضي في جلسة واحدة ما لم ينكر الأب النسب، ولكن إذا أنكر الأب فتصبح البينة أو شهادة الشهود، وأخيرًا يلجأ إلى تحليل dna لإثبات النسب في السعودية.

وبنهاية مقال سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية والذي تحدثنا خلاله عن تعريف تحليل الحمض النووي وأغراضه، ثم تطرقنا لسعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، وكذلك سعر تحليل dna لمختلف الأغراض بالمعامل والمختبرات السعودية، ثم تحدثنا عن أسباب إجراء التحليل وأهميته في بعض المجتمعات، وشروط إجرائه وطريقة عمله، وكذلك ذكرنا بعض المعلومات المتعلقة بإجراء التحليل لصحة النسب، وبالنهاية ذكرنا تحليل dna لإثبات النسب وإجراءات رفع دعوى قضائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.