المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي

كتابة : أحمد نصر

مقالات ذات صلة

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي، من أشهر العائلات العربية الكبيرة والحاكمة في دولة الإمارات العربية المُتحدة هي عائلة آل مكتوم، وتتميز هذا العائلة باحتوائها على عدد كبير من الشخصيات البارزة وأصحاب المكانة الرفيعة في الدولة، فقد تولى عدد كبير من أفراد العائلة مجموعة المناصب الرفيعة والتي استطاعوا من خلالها أن يحدّثوا تغيرًا واضحًا وإيجابيًا في الدولة لما قاموا به من أعمال يُحتذى بها، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على اصل ال مكتوم من اي قبيلة وما هو أصل آل مكتوم الحقيقي.

عائلة آل مكتوم

عائلة آل مكتوم من العائلات العربية العريقة في الدّولة حيث أنها تتولى مقاليد الحكمّ في إمارة دبي منذ فترة ما يقارب 189 عامًا بدءًا من عام 1833م وإلى الآن، ومنذ تلك الفترة إلى الآن تولى الحكم العديد من الشخصيات الذين أثبتوا أنفسهم وكفاءتهم الكبيرة في تحقيق العديد من الإنجازات لصالح الدولة والسمو بها، وبالرجوع إلى الماضي نجد أن للعائلة دور كبير جدًا في ازدهار وسمو دبي والوصول بها إلى ما هي عليه الآن من تطور كبيرة لتصبح مدينة عالمية تُزار من قبل الأفراد من مُختلف دول العالمّ.[1]

شاهد أيضًا: من هي الشيخه شيخه سعيد بن ثاني آل مكتوم

أصل آل مكتوم الحقيقي

يرجع  أصل وانتماء عائلة آل مكتوم الحقيقي إلى عشيرة البوفلاسة وهي تُعتبر من أحد أبرز فروع قبيلة بني ياس، وتتميز هذه العائلة بامتلاكها نفوذ كبيرة بالإضافة إلى سيطرة وقوية ما زالت إلى يومنا هذا  على مُستوى دولة الإمارات العربية المُتحدة، والجدير بالذكر هو أن العائلة برز فيها مجموعة كبيرة من الشخصيات والحكام الذين تولى مناصبهم الرفيعة في الدولة وحقق العديد من الإنجازات المُختلفة وساهموا في ازدهار وتطور الإمارات بصورة كبيرة، وما زال حكمهم مُستمر إلى الآن.

شاهد أيضًا: أسماء حكام الإمارات السبع وأولياء العهود بالترتيب

نسب عائلة آل مكتوم

يعود نسب عائلة آل مكتوم إلى ما يلي:

“من ذرية مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة”.

شاهد أيضًا: من هو نائب رئيس دولة الامارات

متى حكم ال مكتوم دبي

تجدّر الإشارة بالقول إلى حكم آل مكتوم في الإمارات العربية المُتحدة قدّ بدأ من 9 يوليو 1833م وكان الحاكم هو صاحب سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي الذي يعتبر الجد الأكبر والمؤسس الأول لسلالة العائلة “آل مكتوم” وبعد توليه حكم إمارة دبي أصبح هو أول أمير من آل بوفلاسة من قبيلة بني ياس ويذكر أن حكمه قد استمر حتى 1852م، وحقق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه حيث بدأ حكمه بعد سيطرته على حصن دبي وأعلن استقلاله عن أبو ظبي وذلك في عام 1833 ميلادي.

شاهد أيضًا: من يتولى الحكم بعد الشيخ خليفة بن زايد

تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم

نوضح فيما يلي قائمة تشمل تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم وذلك بدءًا من الجد والمؤسس لسلالة آل مكتوم والذي يُعتبر هو أول أمير من آل بوفلاسة من قبيلة بني ياس، وفيما يلي التسلسل كالتالي:

  • مكتوم بن بطي آل مكتوم: هو من أول حكام إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة من عائلة آل مكتوم  وكانت فترة حكمه 1833 – 1852م.
  • سعيد بن بطي آل مكتوم: ثاني حكام دبي وقد سار على نهج مكتوم في الحكم وتولى الحكم في 1852 – 1859م.
  • حشر بن مكتوم آل مكتوم: وهو ثالث الحكام وامتاز بقوته وعدله وتولى مقاليد الحكم في الفترة 1859 – 1886م.
  • راشد بن مكتوم آل مكتوم: الحاكم الرابع لدبي وبدأت فترة حكمه من 1886 – 1894م.
  • مكتوم بن حشر آل مكتوم: تميز بأنه استطاع أن يحدث تغيرًا كبيرًا في الدولة من حيث التطور والازدهار وكان حكمه في عام  1894 – 1906م.
  • بطي بن سهيل آل مكتوم: استلم الحكم وهو في سن كبير ولذلك لم يستمر حكمه سواء ستة سنوات فقط  1906 – 1912م.
  • سعيد بن مكتوم آل مكتوم: وهو رئيس مجلس إدارة شركة الطيران في الإمارات وتولى الحكم لدبي في الفترة  1912 – 1958م.
  • راشد بن سعيد آل مكتوم: وهو الحاكم الثامن لإمارة دبي وتولى مقاليد الحكم لمدة بلغت 32 عامًا حتى وفاته، وكانت فترة حكمه فيه 1958 – 1990م.
  • مكتوم بن راشد آل مكتوم: هو أكبر أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم  من الذكور وتولى حكمه لإمارة دبي في الفترة  1990 – 2006م.
  • محمد بن راشد آل مكتوم: وهو الرئيس المؤقت الحالي لدولة الإمارات العربية المُتحدة،  كما أنه حاكم لأمارة دبي منذ عام 2006 – حتى الآن.

شاهد أيضًا: صور حداد وعزاء الشيخ خليفه بن زايد ، صور اللهم ارحم الشيخ خليفه

شجرة حكام ال مكتوم

الصورة في الأسفل أدناه عبارة عن خريطة توضيحية تبين تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم، والتي بدأت من عند صاحب سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي، وفيما يلي الصورة:

شجرة حكام ال مكتوم 

إلى هنا نكون قدّ توصلنا لنهاية فقرات مقالنا بعنوان ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي، وكنا قدّ تعرفنا من خلاله على عائلة آل مكتوم بشكل مُفصل، بالإضافة لتسليط الضوء بشكل مباشر على تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم، كما وبيان من خلال الصورة السابقة خريطة مُفصلة توضح تسلسل حكام عائلة آل مكتوم في توليهم الحكم.

المراجع

  1. wikiwand.com , آل مكتوم , 14/05/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.