المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب انقطاع النت عن اليمن

إنّ سبب انقطاع النت عن اليمن   هو حَديث عدد واسع من وكالات ومنظّمات دوليّة حول العالم، ويأتي ذلك على خلفيّة اضطراب كبير تشهده شبكة الانترنت في اليمن في كثير من المَناطق والمُدن اليمنيَّة، حيث أكّدت وكالات إعلام أنّ اليمن يقبع في انقطاع تام عن الانترنت منذ فجر يوم الجمعة لأسباب سَنقوم على إيضاحها عبر مَوقع المَرجع الذي نوضّح فيه تفاصيل انقطاع الانترنت عن اليمن والإجابة عن سؤال ما هو السبب في انقطاع النت عن اليمن.

تحكم الحوثي بالانترنت في اليمن 

تخضع كثير من المَناطق في جمهورية اليمن لسَيطرة جماعة عبد الملك الحوثي الانفصالية التي انقلبت على الشّرعيّة الدوليّة، ما استوجب على المملكة العربيّة السعوديّة ودول التَّحالف العربي قيادة عمليّة عاصفة الحزم منذ عام 2015 ميلادي، حيث تُسيطر جماعات الحوثي على الانترنت وعلى جميع خدمات الاتصالات في جميع محافظات اليمن، بما فيها تلك التي تخضع لسَيطرة الحكومة الشّرعية، ويعود الأمر في ذلك إلى تواجد المؤسسة العامة للاتصالات السّلكيّة واللاسلكيّة في العَاصمة صنعاء التي تَقبع بالكَامل لسيطرة الحوثيين، بالإضافة إلى الكَابل المَعروف باسم (فالكون) وهو كبل بحري يقوم على تزويد المحافظات بالأنترنت ويقع في مدينة الحديدة، وجدير بالذّكر أنّ خدمة الانترنت قد شهدت كثير من الاضطرابات خلال فترة الحرب، آخرها الانقطاع التَّام الذي سنقوم على إيضاح أسبابه.

شاهد أيضًامن هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا

سبب انقطاع النت عن اليمن

إنّ سبب انقطاع النت عن اليمن جاء على خلفيّة غارات جويّة لقوّات التحالف العربي، ويعود ذلك تحديدًا إلى غارة جويّة قامت على استهداف تجمعّات كبيرة لميليشيات الحوثي كانت في المركز الرئيسي للاتصالات في مدينة صنعاء، بينما ذكرت منظمة نت بلوكس أنّ جميع المحافظات في اليمن قد دخلت في حالة انقطاع تام عن العالم والتواصل الخارجي بسبب انقطاع خدمات الانترنت على خلفيّة إحدى الغارات الجويّة التي استهدفت مبنى الاتصالات في الحديدة حيث يقع الكبل الخاص بخدمة الانترنت التي تُغذّي جميع محافظات اليمن. [1]

شاهد أيضًا: سبب وفاة عبدالملك الحوثي

تفاصيل انقطاع الإنترنت عن اليمن

لمست كثير من المنظّمات ووكالات الإعلام العالميّة غياب قطّاعات كبيرة من اليمن عن التواصل بشبات الإنترنت العالميّة، وجاءت ردود الافعال وفق الآتي:

  • أفادت منظّمات عالميّة أنّ الاضّطراب الحقيقي في الانترنت باليمن قد بدأ مع ساعات الصّباح الأولى من يوم الجمعة في 22/من شهر كانون الثاني يناير/لعام 2022 على خلفيّة إحدى الغارات التي أدّت إلى إلحاق أضرار كبيرة في صنعاء والحديدة.
  • أكّد مركز التحليل التطبيقي لبيانات الانترنت الذي يقع المقر الأساسي له في مدينة سان دييغو وشركة الإنترنت العالميّة (CloudFlare) على حدوث انقطاع وغياب تام في الانترنت على مستوى كبير في اليمن.
  • أكّدت منظمة (نت بلوكس) وهي إحدى المنظمات العالميّة على أن اليمن يقبع في غياب تام عن الاتصال العالمي بسبب غياب الانترنت على خلفيّة إحدى الغارات الجويّة التي أصابت مبنى اتصالات مهم في الحديدة.
  • وقد أكّدت قناة المسيرة الفضائية التي تتبع إلى ميلشيا الحوثيين إن إحدى غارات التحالف استهدفت مبنى الاتصالات في مدينة الحديدة وأسفرت على مقتل وجرح عدد من الأشخاص.
  • وقد أكّدت قيادة عمليات التحالف العربي في المملكة العربية السّعوديّة انّها قد استهدفت الميلشيات الحوثيّة بضربات جويّة دقيقة أدّت إلى تدمير قدرات كبيرة وإمدادات كانت في جوار ميناء الحديدة، دون أن تُقر باستهداف مباشر لمبنى الاتصالات.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تحدّثنا فيه عن سبب انقطاع النت عن اليمن وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في طرح تفاصيل انقطاع الانترنت عن اليمن وسبب انقطاع الانترنت وردود الأفعال العالميّة التي تحدّثت عن انقطاع الانترنت على خلفية استهداف من التحالف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.